«الطاقة الذرية» تعتمد مختبرات سلامة الغذاء بـ «الصحة»

الدوحة - سيف الحموري - اعتمدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مختبرات سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة كمركز دولي متعاون مع الوكالة في مجال سلامة وجودة الغذاء لمدة أربع سنوات.
ويعد هذا الإنجاز الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط في مجال سلامة وجودة الغذاء، ومن خلال هذا الاعتماد ستعمل مختبرات سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة كمرجع دولي للتدريبات النظرية والعملية والبحوث والزيارات العلمية في هذا المجال.
جاء ذلك خلال مشاركة إدارة سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة في مؤتمر سلامة الغذاء الذي نظمته الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا مؤخراً.
من جانبها ثمنت السيدة وسن عبد الله الباكر، مدير إدارة سلامة الغذاء في وزارة الصحة العامة اعتماد مختبرات سلامة الغذاء بالوزارة كمركز متعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومعترف بها دولياً لبناء القدرات البشرية في ذلك المجال، مع إعطاء الدول الأقل نمواً (LDCs) الأولوية في التدريب والاستفادة من البنية التحتية والنقل المعرفي وذلك حسب ما تضمنته مذكرة الترتيبات العملية Practical Arrangements الموقعة مع الوكالة في نوفمبر 2023 عقب انعقاد مؤتمر الدول الأقل نمواً (LDC5 Conference) والذي أقيم بالدوحة في مارس 2023. وأضافت إن مساهمة مختبرات سلامة الغذاء كمركز متعاون يعتبر جزءاً من تعهدات دولة قطر للإيفاء بالتزاماتها الدولية، علماً أن هذا الاعتماد يعد الأول من نوعه في الإقليم في مجال سلامة ورقابة الغذاء.
وقالت السيدة نجاة العبد الملك، رئيس قسم مختبرات سلامة الغذاء في وزارة الصحة العامة: إن هذا الاعتماد يحقق بشكل عملي التعاون بين دولة قطر والوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ويبرز دور قطر في هذا المجال على المستوى الدولي، إضافة إلى المساهمة في تعزيز خطة الوزارة نحو المضي قدماً لأن تكون مختبرات سلامة الغذاء مركز تميز (Excellence Centre) على مستوى المنطقة والإقليم.
يذكر أن مختبرات سلامة الغذاء حاصلة على الاعتماد الدولي عبر ديوان الاعتماد الأمريكي (ANAB)، كما تحظى المختبرات بثقة دولية ومحلية كبيرة وذلك بعد حصولها عدة مرات على مراتب متقدمة في برامج تقييم كفاءة أداء المختبرات التابعة لوكالة أبحاث الغذاء والبيئة في المملكة المتحدة.
وفي نفس الإطار شارك ممثلو إدارة سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة في مؤتمر سلامة الغذاء الذي نظمته الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا مؤخراً، حيث استعرضت السيدة وسن الباكر خلال المؤتمر تجربة دولة قطر في إدارة تحديات كأس العالم فيفا قطر 2022 في مجال سلامة الغذاء.
كما شاركت الإدارة بجناح في المعرض المصاحب للمؤتمر تضمن منشورات ومطويات عن نظام إدارة سلامة الغذاء بدولة قطر، كما تضمن الجناح عرض فيديو يستعرض النظام الإلكتروني لسلامة الغذاء (واثق Watheq)، كذلك تم إطلاق الكتيب (Booklet) الخاص بقسم المختبرات بالإدارة والذي تم بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إضافة إلى عرض ثلاث منشورات دراسات علمية (posters) عن رقابة الملوثات الكيميائية والاشعاعية في الخضروات والغش الغذائي في العسل وزيت الزيتون.

Advertisements

أخبار متعلقة :