جاسم العلي: ننصح الحجاج بالتواصل المستمر مع مرشدي «الحملات»

الدوحة - سيف الحموري - نصح الشيخ جاسم عبد الله العلي - نائب رئيس الوحدة الشرعية في بعثة الحج القطرية الحجاج بالاهتمام باللقاءات التعريفية لحملات الحج قبل الموسم، إضافة إلى التواصل المستمر مع المرشدين في الحملات، لما له من دور في جعل الحاج على بينة واطلاع بما يجب عليه ليحج كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم.

Advertisements

وأكد العلي، في لقاء مع برنامج «لبيك» على قناة الريان الفضائية، أن قيام الحاج بهذا الركن الخامس يجب أن يكون على بينة، وأن يكون الحج مكتمل الأركان والشروط، ولا يكون به خلل أو خطأ، مشيراً إلى أن الكثير من الناس يسألون بعد الوقوع في الخطأ، سواء بترك واجب أو فعل محرم أو غير ذلك، لكن الشخص عندما يكون لديه ثقافة شرعية متكاملة للمسائل المرتبطة بأحكام الحج، يجعله يؤدي الحج وهو مطمئن، ويقوم بالمناسك على الوجه الأكمل.
كما نصح الحجاج بعدم سؤال أي شخص سوى مرشد الحملة المعين من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، حتى لا يشتت نفسه، وإن لم يصل إلى المرشد، يتصل على 132 ليحول إلى الوحدة الشرعية ببعثة الحج ليحصل على الإجابة حول استفساره.
وحول الأمور التي يجب أن يلتزم بها الحاج في منزله قبل السفر لأداء الفريضة، أكد الشيخ د. موافي محمد عزب الداعية الإسلامي، أن العلماء وضعوا بعض الآداب العامة التي يفضل القيام بها قبل التوجه لبيت الله الحرام. وقال د. موافي عزب في لقاء على تلفزيون قطر: لمن يسافر للحج أن يخبر من حوله بسفره للحج، فقد يدعو له البعض أو يطلب منه شخص أن يدعو له دعوة معينة، فيودع أهله، سواء أهل المسجد، أو والده ووالدته والزوجة والأبناء، وأن يذكرهم بأن يكونوا على الطاعة والعبادة، وأن يحافظوا على الدين وعلى الصلوات في أوقاتها، فيعظهم ويذكرهم، فقد يكون آخر عهده بهم.
وأضاف: والسنة أن يصلي الحاج ركعتين في بيته قبل الخروج، وتسمى ركعتي سنة السفر، ولكن قبل أن يتحقق ذلك، هناك آداب تتعلق بالحج، من بينها آداب الاغتسال، لأن الحاج سيحرم، سواء من البيت أو من الطائرة، لأن المسافر ينزل في جدة وهي داخل الميقات، ويتعذر على المسافر أن يغتسل في الطائرة يقيناً، فمن السنة أن نغتسل سواء رجالاً أو نساءً في المنزل بنية الغسل للحج أو العمرة.

سهولة في إتمام الإجراءات

أكد فهد شمس رئيس وحدة التنسيق والمتابعة والمطار، ببعثة الحج القطرية، في لقاء على تلفزيون قطر على إتمام الإجراءات بسرعة وسهولة، وقال: دورنا قبل الوصول إلى مكة المكرمة والأراضي السعودية التواصل مع الجهات المعنية لإنجاز التصاريح المطلوبة، سواء الإعلامية أو الأمنية.
ولفت إلى شحن الأدوية الطبية بالتنسيق مع الوحدة الطبية وهيئة الغذاء والدواء بالسعودية، وتصل في يوم أو أقل من ذلك إلى مقر البعثة، مقدماً الشكر للهيئة العامة للجمارك على سرعة الإجراءات.
ولفت إلى أن إجراءات إدخال معدات التصوير مع المؤسسات الإعلامية تتم في وقت قصير جداً، بالتعاون مع الهيئة العامة للإعلام المرئي بالمملكة، مشيراً إلى سهولة الحصول على التصاريح، لما بات من تطور واضح في عمل الهيئة، حيث تتم الموافقة في غضون ساعة إلى ساعتين.

أخبار متعلقة :