مركز اللغات يحتفي بتخريج الفوج التاسع من برنامج زمالة الدوحة

الدوحة - سيف الحموري - احتفى مركز اللغات في معهد الدوحة للدراسات العليا بتخريج الفوج التاسع من برنامج زمالة الدوحة في اللغة العربية والعلوم الاجتماعية لفصل الربيع 2023.

Advertisements

واستفاد من البرنامج طلاب من ألمانيا والنرويج وإيران والسودان على مدار 14 أسبوعًا من دروس اللغة المكثفة بالإضافة إلى الأنشطة الثقافية المتنوعة مثل زيارات لمتحف قطر الوطني ومتحف الفن الحديث ومكتبة قطر الوطنية ودروس الطبخ والخط العربي وغيرها.

من خلال مبادرة الشراكة اللغوية عاش الطلاب تجربة فريدة من التبادل مع الطلاب العرب في المعهد الذين يتحدثون لهجات مختلفة وأقاموا روابط ثقافية طويلة الأمد. كما أتيحت الفرصة للطلاب لتجربة بيئة أكاديمية عربية أصيلة من خلال حضور مقررات الدراسات العليا وفقًا لمجال اهتمامهم من مجموعة واسعة تقدمها برامج العلوم الإنسانية والدراسات الاجتماعية في المعهد، بالإضافة إلى الحوار مع المتحدثين الضيوف والمشاركة في الفعاليات المتنوعة التي يقدمها كل من المعهد والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

وقال يانس إندن، أحد الطلبة في البرنامج: "يتمتّع برنامج الزمالة بالدوحة ببيئة تعلّمية فريدة لتعلّم اللغة الفصحى، كما ييسّر المعهد بكل الموارد الملائمة لقضاء وقت ممتع. لقد امتصصت اللغة العربية بفضل الطلاب العرب المستقطبين من كل أنحاء العالم العربي وغيره، إلى جانب مشاركتي في دروس اللغة اليومية، والمشاركة في المحاضرات، الندوات والمؤتمرات المقدمّة أسبوعيًا".

وأوضح الدكتور علاء الجبالي مدير مركز اللغات، أن برنامج الزمالة هو جزء مهم من رؤية المعهد في إنشاء الروابط الفكرية والحوار بين الطلاب والأساتذة في المعهد وبين المحافل العلمية والبحثية الدولية، والعمل على استمراريتها وتعزيزها.

بدوره قال الدكتور فؤاد القيسي المحاضر في البرنامج: "يشهد برنامج الزمالة إقبال المزيد من الطلبة من وارثي العربية، خاصة من أبناء العرب المهاجرين وهم فئة تحتاج إلى مناهج خاصة نقدمها لهم"؛ فيما قالت الدكتورة رنا سبليني: "إنه لأمر رائع أن نشهد تقدم الطلاب الدوليين في قدرتهم على استخدام العربية لغةً للمعرفة لمناقشة القضايا الفكرية ذات الصلة بالدراسات العربية والإسلامية".

جدير بالذكر أن مركز اللغات بمعهد الدوحة للدراسات العليا يقوم بدور فعال في الارتقاء بمهارات أفراد المجتمع وطلاب المعهد في التواصل واللغة الوظيفية والأكاديمية عبر سلسلة من المقررات والبرامج والدورات التدريبية في اللغتين العربية والإنكليزية.

أخبار متعلقة :