د. ظفر الصفار: الربو مرض غير معد.. ويمكن التحكم فيه

الدوحة - سيف الحموري - أكدت الدكتورة ظفر الصفار، استشارية طب الأسرة من مركز الثمامة الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن الربو يعتبر مرضا غير معد يتميز بنوبات متكررة من ضيق التنفس، والتي تختلف في شدتها من شخص إلى آخر. قد تحدث الأعراض عدة مرات في اليوم أو في الأسبوع مع الأفراد المصابين، وقد تزداد الحالة سوءاً بالنسبة لبعض المصابين خلال فترات النشاط البدني أو في الليل، فالذي يحدث للمريض هو ان بطانة الشعب الهوائية تتعرض للتورم خلال نوبة الربو، مقلصة بذلك قطرها الداخلي وهو ما يؤدي إلى خفض تدفق الهواء من وإلى الرئتين. 
وقالت د. الصفار في تصريح صحفي: يعني أيضاً أن تصاب المجاري الهوائية بالانسداد بالمخاط والمحفزات، التي تشمل مختلف المواد المسببة للحساسية مثل عث الغبار وفرو الحيوانات واللقاح ودخان السجائر، كما أنها يمكن أن تؤثر على الناس في جميع الأعمار، وبعض الأوقات يتم تشخيص المرض في مرحلة الطفولة. وأضافت: تتضمن الأعراض كلاً من الصفير أثناء التنفس، والإصابة بانقطاع النفس وضيق الصدر والسعال. ويمكن أن يعاني المصابون بالربو من «نوبة» تجعلهم يكافحون من أجل التنفس، ويمكن لهذه النوبة أن تهدد حياتهم. وتقدم علاجات مختلفة لمرضى الربو، عبر استخدام أجهزة الاستنشاق لمنع الأعراض وتخفيفها، ويجب على المصاب بالربو الحديث مع طبيبه المعالج للحصول على المزيد من النصائح.
وتابعت: كما يمكن أن تكون التهابات الصدر وممارسة التدريبات الرياضية ودخان السجائر والغازات من بين المحفزات، بينما تشمل مضاعفات الربو الشعور بالتعب والإجهاد والقلق، وانخفاض مستويات النشاط والتغيب عن المدرسة والعمل. وللربو معدل وفيات منخفض نسبياً مقارنة بالأمراض المزمنة الأخرى، وعلى الرغم من انه لا يوجد ما يسمى بالعلاج الشافى للربو الشعبي إلا انه في الإمكان السيطرة عليه للإقلال من وتجنب حدوث نوبات الربو.

Advertisements

أخبار متعلقة :