جامعة قطر تلهم المشاركين في «أنا مهندس»

الدوحة - سيف الحموري - انطلقت فعاليات المخيم الصيفي 2023 الذي تنظمه جامعة قطر، تحت شعار «أنا مهندس»، ليجمع مجموعة متنوعة من طلاب المدارس الثانوية الذين يتطلعون للانضمام إلى كلية الهندسة بالجامعة. 
ويعد البرنامج، الذي افتتحه السيد علي بوكمال، أخصائي أول توظيف الطلاب، تجربة ثرية وغنية بالمعلومات للمشاركين، ييسرها معلمون متميزون مثل د.وليد مكحل، مساعد العميد لشؤون الطلبة، والدكتور أيمن سالم، معيد بقسم الهندسة الميكانيكية، وغيرهم.
وأكد الدكتور وليد مكحل أحد المتحدثين الرئيسيين في الفعالية، أهمية الهندسة في جوانب الحياة اليومية، لافتا إلى أن الهندسة تؤثر تقريبا على كل جانب من جوانب الحياة الحديثة، من إمدادات الكهرباء والمياه إلى النقل والبنية التحتية، وتنظيم وتشكيل المجتمع. وأعرب عن ثقته بأن المخيم الصيفي سوف يغرس حس التنظيم والتوجيه في نفوس الطلاب، مما يضمن نجاحهم في المستقبل، بغض النظر عن مجال دراستهم المختار.
وشارك الدكتور أيمن سالم، مساعد التدريس في قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية، خبرته الواسعة وشغفه بالهندسة مع الحضور الصغار. بالاعتماد على خبرته التي تبلغ 26 عاما في هذا المجال، وقدم للطلاب عالما مثيرا من الاحتمالات، ترمز إليه الطائرات بدون طيار المعروضة أمامهم.
وقال:» تفخر كلية الهندسة في جامعة قطر بتنظيم هذا المخيم الصيفي التحويلي، الذي يهدف إلى إلهام وتثقيف الجيل القادم من عشاق الهندسة عبر توفير الخبرات العملية والجلسات الإعلامية والوصول إلى المتخصصين في هذا المجال، يسعى البرنامج إلى تعزيز التقدير العميق للهندسة وتأثيرها على المجتمع.
واستعرض الدكتور أيمن قدرات الطائرات بدون طيار، موضحا تطبيقاتها المحتملة في مختلف الصناعات، باستثناء الجيش. 
وسلط الضوء على كيفية إحداث الطائرات بدون طيار ثورة في التصوير الفوتوغرافي، وقدمت لقطات جوية ومناظير كان من المستحيل التقاطها في السابق. مع تطبيقات تتراوح من المراقبة البيئية إلى التقاط مشاهد سينمائية مذهلة، جسدت الطائرات بدون طيار براعة الهندسة في المجتمع الحديث.
وأبدى المشاركون في المخيم الصيفي إعجابهم بالطائرات بدون طيار واستخداماتها المحتملة.

Advertisements

أخبار متعلقة :