الهلال القطري يدعم القطاع الصحي في السودان

الدوحة - سيف الحموري - افتتح مكتب الهلال الأحمر القطري بالسودان وحدة الصيدلية في مستشفى ودمدني التعليمي بولاية الجزيرة، في إطار الاستجابة للأزمة الإنسانية بالبلد الشقيق.
يهدف المكتب لتوفير منفذ مباشر للأدوية والمستلزمات الطبية، وصرف الوصفات العلاجية مجاناً للنازحين في مراكز الإيواء، من خلال التنسيق بين الهلال الأحمر القطري والوحدات الطبية بالمراكز.
ويستفيد من خدمات الصيدلية الجديدة ما لا يقل عن 348 أسرة نازحة موزعة على 49 مركز إيواء في مدينة ودمدني. 
وقد جرى تجهيز الصيدلية بالشراكة مع وزارة الصحة بولاية الجزيرة والهلال الأحمر السوداني، ويتم توريد الأدوية من خلال الجسر الجوي الذي سيَّرته دولة قطر والهلال الأحمر القطري لإغاثة المتضررين من النزاع الجاري في السودان.
وأثناء مراسم افتتاح الصيدلية، أكد الدكتور صلاح عبد الملك دعاك، رئيس المكتب التمثيلي للهلال الأحمر القطري في السودان، أن هذه الصيدلية توفر أدوية الطوارئ والأمراض المزمنة مجاناً دون مقابل للأشخاص المتأثرين من النزاع والمقيمين في مراكز الإيواء، لافتا إلى التزام الهلال الأحمر القطري بتقديم كل الدعم للنازحين في مختلف المجالات، حيث تم تخصيص الصيدلية لتوفير الإمداد الدوائي للمرضى.
وأشاد الدكتور أسامة عبد الرحمن الفكي، مدير عام وزارة الصحة في ولاية الجزيرة، بالدعم الكبير والمستمر الذي يقدمه الهلال الأحمر القطري للقطاع الصحي في الولاية، متعهداً باستمرار تقديم الخدمات الطبية والعلاجية للنازحين في كافة المؤسسات الصحية.
وقال السيد طارق عبد الرحمن، مدير عام وزارة الشباب والرياضة ورئيس لجنة الإيواء» إن صيدلية الهلال الأحمر القطري تلبي حاجة النازحين من الأدوية الضرورية، داعياً إلى مزيد من المبادرات التي توفر احتياجات النازحين.

Advertisements

مناظير طبية
وفي سياق متصل، تسلم فريق عمل الهلال الأحمر القطري في بورتسودان 10 مناظير طبية للجهاز الهضمي، كدفعة أولى من المساعدات الطبية المقدمة كهدية من أهل قطر للشعب السوداني الشقيق، من خلال التعاون بين الهلال الأحمر القطري ومؤسسة حمد الطبية.
وقال الدكتور صلاح عبد الملك دعاك: «تعد المناظير الجديدة من أحدث الأجهزة الطبية في العالم، وسوف تساعد كثيراً في تشخيص أمراض الجهاز الهضمي، حيث سيتم توزيعها على عدد من مستشفيات الولايات ومراكز أمراض الجهاز الهضمي في ودمدني وعطبرة والقضارف وبورتسودان وكوستي، بالتنسيق مع سعادة الدكتور هيثم إبراهيم وزير الصحة الاتحادي، والدكتور عبد المنعم الطيب مدير المركز القومي لأمراض الجهاز الهضمي بولاية الجزيرة».
الجدير بالذكر أن الهلال الأحمر القطري يعمل بالتنسيق مع وزارة الصحة السودانية على دعم المستشفيات والمراكز المتخصصة في الولايات التي استقبلت آلاف النازحين من الخرطوم، من خلال توفير الاحتياجات والمتطلبات العاجلة لهذه المستشفيات من أجهزة ومعدات ومستهلكات طبية. وسبق للهلال الأحمر القطري تقديم أدوية ومساعدات صحية وغذائية في 12 ولاية سودانية، بالتنسيق والتعاون مع الهلال الأحمر السوداني، ومفوضية العون الإنساني، ووزارة الصحة السودانية، ضمن خطة الإغاثة العاجلة للمتضررين من النزاع المسلح في السودان.

أخبار متعلقة :