خريجان من «وايل كورنيل - قطر» يفوزان بجائزتين طبيتين مرموقتين

الدوحة - سيف الحموري - فاز طبيبان درسا الطب في وايل كورنيل للطب - قطر ويعملان حالياً في مؤسستين طبيتين من أشهر المؤسسات الطبية بالولايات المتحدة بجائزتين مرموقتين تقديراً لجهودهما البحثية والإشرافية.
فقد فازت الدكتورة نور أبو هدرة، اختصاصية سرطان الثدي التي تخرّجت في وايل كورنيل للطب – قطر بامتياز ضمن دفعة 2015، بجائزة قهر السرطان للتنمية الوظيفية من الجمعية الأمريكية لعلم الأورام الإكلينيكي (ASCO). وتعمل الدكتورة أبو هدرة حالياً في مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان في نيويورك، أحد أبرز مراكز علاج السرطان الريادية في العالم، حيث تشغل منصب المدير المشارك لبرنامج أنواع سرطان الثدي النادرة، وهو البرنامج الذي أسسته بنفسها سابقاً. كما تشغل منصب الطبيب المعالج المساعد في قسم طب أمراض الثدي، ومنصب الرئيس المشارك لبرنامج البحوث الإكلينيكية لسرطان الثدي الثلاثي السلبي. وفي طليعة اهتماماتها الأنواع الفرعية النادرة لسرطان الثدي، ولا سيما سرطان الثدي الحؤولي، وهو نوع نادر وشرس من سرطان الثدي يصعب علاجه.
وتحدّثت الدكتورة أبو هدرة عن الجائزة قائلة: «أنا سعيدة بتقدير مؤسسة قَهْر السرطان الأمريكية لمقترحنا بمحاولة التوصل إلى فهم أفضل لآليات المقاومة في سرطان الثدي الحؤولي كأولوية لم تتحقق بعد. وآمل ألا يقتصر دور هذه الجائزة على تعزيز فهمنا لبيولوجية هذا المرض فحسب، بل أن تكون بمثابة نقطة انطلاق نحو المزيد من البحوث الانتقالية التي ستمكّننا من إدخال الطب الشخصي على الرعاية الإكلينيكية وتصميم خيارات التجارب الإكلينيكية بما يتفق مع حالات المصابات بسرطان الثدي الحؤولي».
وفي إنجاز متميّز لطبيب آخر تخرّج في وايل كورنيل للطب - قطر، فاز الدكتور عماد منصور من دفعة 2014، بجائزة بيتر أغري لأفضل مشرف على بحوث طاقم العمل للعام، وذلك بعد تصويت دفعة تخرّج برنامج إقامة الأطباء في طب الباطنة في جامعة كيس ويسترن ريزيرف/مركز كليفلاند الطبي بمدينة كليفلاند بولاية أوهايو، حيث يشغل هناك منصب مدير البرامج المشارك. ويشغل الدكتور منصور أيضاً منصب الأستاذ المساعد للطب، والمدير المساعد لبرنامج زمالة الطب في طب الجهاز الهضمي في المؤسسة نفسها. وتحمل الجائزة اسم طبيب مقيم سابق في جامعة كيس ويسترن ريزيرف فاز بجائزة نوبل في الكيمياء عام 2003، وتُمنح الجائزة للأطباء المتميّزين في مجال الإشراف على الأطباء المقيمين وعلى طلاب الطب والملتحقين ببرنامج الزمالة الطبية.
وبهذه المناسبة، قال الدكتور منصور: «أهدي هذه الجائزة إلى كل من أشرف عليّ في كلية الطب وبرنامج إقامة الأطباء والزمالة الطبية وأيضاً في بداية ممارستي لمهنة الطب، فقد كان لكل هؤلاء دور بارز في دراستي الأكاديمية واكتساب قيمتين مهمتين أساسيتين، هما المثابرة والتعلّم مدى الحياة».
وقالت الدكتورة ثريا عريسي، نائب العميد للشؤون الأكاديمية وشؤون المناهج في وايل كورنيل للطب - قطر: «وايل كورنيل للطب - قطر ماضية في سعيها الدؤوب لإعداد جيل من الأطباء-العلماء الذين يقودون جهود النهوض بالرعاية الطبية من خلال الابتكار والبحوث العلمية وتعليم الطب. الدكتورة أبو هدرة والدكتور منصور يجسّدان بحق هذه الروح، ونحن فخورون بهما وسعداء بفوزهما بهاتين الجائزتين المرموقتين تقديراً لإسهاماتهما المتميزة».

Advertisements

أخبار متعلقة :