ضمن مبادرات «التنمية والأسرة» لخفض نسب الطلاق.. «وتد» و«سنة أولى زواج»

الدوحة - سيف الحموري - في إطار سعيها إلى حل المشاكل الأسرية قبل تفاقمها وحَدِّها من نسب الطلاق المتزايدة، أوضحت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة أن خدمة «وتد» هي خدمة مجانية تقدمها الوزارة بالتعاون مع مركز الاستشارات العائلية «وفاق» لتقديم الاستشارات والعلاج الزوجي والأسري والاستشارات التربوية، وتهـدف إلى مسـاعدة الأزواج والأسـر على مواجهـة التحديـات في حياتهما الزوجية أو الأسرية والتي يمكن أن تؤثر سلباً عليها، من خلال تقديم الاستشارات التخصصية بأسلوب احترافي، يضمن احترام السرية والخصوصية والحفاظ عليها. 
ويقوم على الخدمة فريق مكون من د. وسام الدد استشاري الطب النفسي والأستاذ ناصر الهاجري مستشار أسري / مدير إدارة الفروع والمكاتب الخارجية، والاستاذة سبيكة أحمد خليفة النصر أخصائي اجتماعي - خدمة اجتماعية، والاستاذة حصة محمد آل ذياب أخصائي اجتماعي ود. أسماء أمين استشاري الطب النفسي بمركز الشفلح، بالاضافة إلى الاستاذة أسماء الأنصاري استشاري اجتماعي / خدمة اجتماعية والاستاذ عبد الرحمن حمد سالم النهاب المري إخصائي قانوني أول - قانون عام.
وأوضحت الوزارة أنه يمكن الوصول للخدمة من خلال الحاسوب أو الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي، ويمكن اختيار الشكل الأنسب للتواصل مع الاستشاري، سواء عبر مكالمة هاتفية أو مكالمة مرئية (مكالمة الفيديو) أو حتى على شكل مقابلة مباشرة. والخدمة متوفرة للأفراد والأزواج والأسر.

Advertisements

فيديوهات ومنشورات
ونشرت الوزارة عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات ومنشورات للتعريف بالخدمة وطرق الوصول إليها.
وشهد شهر مايو المنصرم شهريا بنسبة 41.8 في المائة، و148.4 بالمائة في إجمالي عقود الزواج وإجمالي إشهادات الطلاق على التوالي، حيث بلغ إجمالي عدد عقود الزواج 329 عقدا، في حين بلغ إجمالي عدد إشهادات الطلاق 159 حالة طلاق.
وأطلقت الوزارة أكثر من مبادرة قصد الحد من حالات الطلاق، في ضوء اختصاصاتها الرسمية وحرصها على التماسك الأسري، ومن بينها برنامج «سنة أولى زواج» والذي يهدف إلى تماسك الأسرة وخفض نسب الطلاق في المجتمع القطري والوقوف على أسبابه، وعلاج العوامل المؤدية له، كما يُعنى البرنامج بتأهيل المقبلين على الزواج والازواج الجدد لدعم واستقرار الأسر الناشئة من خلال تقديم الخدمات الأسرية اللازمة لهم لإنجاح الحياة الزوجية. 
ويهدف البرنامج الوطني إلى دعم الأسر الناشئة للوصول إلى حياة أسرية مستقرة وناجحة، وتأهيل الأزواج الجدد والمقبلين على الزواج لتخطي عقبات الحياة الزوجية، ورفع حالة الوعي المجتمعي بحقوق وواجبات الزوجين في إطار الشريعة الإسلامية التي تدعو إلى توطيد أواصر الشراكة بين الأزواج، والمودة والرحمة، وذلك بالشراكة مع مركز وفاق للاستشارات العائلية وصندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية. ويضم برنامج «سنة أولى زواج» أربعة محاور أساسية تشمل: المحور التوعوي التثقيفي، والمحور التدريبي التطبيقي، ومحور الاستشارات، والمحور الإبداعي المسؤول عن جذب الشباب من الجنسين للتوعية بخطط النجاح والعبور الآمن من السنوات الأولى للزواج. كما يعمل البرنامج على الاستثمار في البحث العلمي والبحوث الميدانية والاستقصائية، لدراسة قضايا الزواج والطلاق في المجتمع القطري، بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص، بهدف فهم جذور قضية الطلاق وأسبابها، ومن ثم رسم السياسات الداعمة لإحداث التغيير المجتمعي. 
ويضم برنامج سنة أولى زواج منصة رقمية تجمع بين المحتوى الإلكتروني والتدريبات العملية، وتعنى بتأهيل المقبلين على الزواج وتزويدهم بمحتوى علمي من قبل مجموعة من الخبراء والمختصين، وإكساب الشباب المعارف والمهارات والقيم التي تمكنهم من تأسيس أسر مستقرة ومتماسكة، ما سينعكس بشكل عام على خفض نسب الطلاق.

أخبار متعلقة :