مطالب بخفض أسعار الشاليهات لمزيد من الجذب.. السياحة الداخلية تزدهر

الدوحة - سيف الحموري - علي بن درعة: التوسع في إنشاء الشاليهات والمنتجعات 

Advertisements

حمد الأحبابي: منح مزايا للاستثمار الحر في القطاع

تزامناً مع إزدهار السياحة الداخلية خلال هذه الفترة، وزيادة زوار الدولة من الدول الشقيقة والصديقة، دعا مواطنون الجهات المختصة بضرورة فرض رقابة إضافية على أسعار بعض الشاليهات والمنتجعات والمرافق السياحية، مع ضرورة تصنيف الوحدات السكنية بالمنتجعات السياحية والشاليهات حسب الفئات، والحد من الارتفاع المبالغ فيه لأسعار بعض المنتجعات، وذلك لمزيد من تنشيط السياحة الداخلية، مشيرين إلى أن ارتفاع أسعار الخدمات السياحية في بعض الفنادق المصنفة يؤثر سلباً على النشاط السياحي.
وطالبوا عبر «العرب» بزيادة العروض للمواطنين والمقيمين لجذبهم إلى أكثر إلى السياحة الداخليةـ وتقليل السفر للخارج.

ونوهو بأن ارتفاع اسعار المرافق السياحية يفقد العديد من هواة السياحة الداخلية متعة الاستجمام بخدماتها خلال الصيف، بينما يدفع البعض الآخر، لقضاء الإجازة في الخارج.

خفض الأسعار
وقال علي بن درعة إن رتفاع أسعار الخدمات السياحية في المنتجعات وبعض الفنادق المصنفة يؤثر سلباً على النشاط السياحي، مشيرا الى ان هذا الارتفاع الأسعار  يقلل من القدرة التنافسية للقطاع السياحي مقارنة بالأسواق التقليدية.
وأكد أن مستويات الفنادق في قطر تعد من أفضل المستويات في العالم لكنه يرى أن الأسعار مبالغ فيها، مشدداً على أهمية أن تولي المنتجعات والفنادق العاملة في الدولة اهتماما خاصا بالنزلاء من المواطنين والمقيمين، بمنحهم أسعارا تشجيعية على اعتبار أن اغلب النزلاء من هذه الفئة يذهبون إلى الفنادق مع عائلاتهم ويمكنهم تكرار زيارتهم أكثر من مرة خلال السنة.
وأكد ان ارتفاع أسعار بعض المرافق السياحية يحتاج إلى مزيد من الرقابة، ونوه بأن الدولة تمتلك مجموعة من السواحل البحرية المترامية والشواطئ الممتدة على مئات الكيلومترات، والتي لم تستغل بالشكل الأمثل، مطالباً بالتوسع في إنشاء الشاليهات والمنتجعات البحرية وإعطاء الفرصة للقطاع الخاص والمستثمرين من المواطنين، للمساهمة في تطوير الشواطئ وعمل مشاريع تساهم في تنشيط السياحة الداخلية، خاصة وان زيادة اعدادها سيؤدي إلى تنوع الخيارات وتخفيض الأسعار امام المواطن الذي يبحث عن قضاء وقت مميز سواء في فترة الصيف او خلال موسم التخييم الشتوي مع أفراد عائلته وأصدقائه وسط اجواء من الخصوصية.

عروض خاصة
وأكد عبدالرحمن ابراهيم أن الحسومات الخاصة ببعض المرافق السياحية والمنتجعات أو الاشتراكات لا تشمل عطلة نهاية الأسبوع، كما لا تشمل العروض الترويجية، وتقتصر على الأيام العادية التي لا تكون الشاليهات هي الوجهة المناسبة خلالها، مشيرا إلى أنه «على الرغم من أن أسعار إيجار الليلة الواحدة المرتفعة إلا أننا نجد صعوبة في وجود شاليهات شاغرة في المناسبات والويك اند»، وفي ذلك إشارة إلى الحاجة لزيادة عدد الشاليهات، لاسيما وأن البلاد تتمتع بشواطئ ساحلية عديدة، ومناسبة لمثل هذا النوع من الاستثمار الذي يعزز السياحة الداخلية والخارجية.

برامج السياحة الداخلية
في حين اشار المهندس حمد لحدان المهندي الى الاسعار السياحية المبالغ فيها لبعض الشاليهات والمنتجعات الخاصة، مطالبا بخفض هذه الأسعار لتعزيز برامج السياحة الداخلية.
من جهته دعا السيد حمد بن مايقة الأحبابي، رجل أعمال، إلى السماح للقطاع الخاص بالاستثمار الحر في القطاع السياحي كشريك فعال في التنمية، ومنح المزايا لهذا القطاع لزيادة استثماراته في المجال السياحي، وذلك بعد وضع مخطط شامل لكل منطقة على حدة من مناطق الدولة كافة.
وأشار الأحبابي إلى الدور الذي تلعبه السياحة في اقتصاديات الدول لما لها من تأثير كبير في التنمية الاقتصادية، كما يظهر الأثر الاقتصادي للسياحة في زيادة الايرادات من النقد الاجنبي من خلال توفير اكبر قدر من العملات الاجنبية التي ينفقها السائحون، خلال مدة اقامتهم، على مختلف الخدمات والسلع السياحية وغير السياحية، لأن الانفاق السياحي يساهم في تنمية عدد من القطاعات، تغذي قطاع السياحة، بما يحتاجه من سلع وخدمات.
وأكد الأحبابي أن القطاع السياحي في قطر يساهم بما نسبته 4.7 % من الاقتصاد غير النفطي، وهي نسبة ما زالت دون الطموح، ما يؤكد ضرورة تحفيز اصحاب الأعمال لضخ الاستثمارات في القطاع السياحي، وزيادة الترويج لقطر سياحياً في الخارج.. تحفيز الخطوط القطرية على تقديم عروض تخفيضية للسياح الذين يزورون قطر بقصد السياحة والاستجمام.

عروض خاصة
ودعا الإعلامي خالد جاسم في حسابه على «تويتر» الفنادق والمنتجعات والشواطئ والاماكن الترفيهية والمطاعم والمقاهي تقديم خصومات تصل الى 50% للمتقاعدين، مع وضع لافتة تبين العرض والخصم للمواطن القطري واسرته، مشيرا الى امكانية أن تشمل الفكرة المتقاعد الخليجي مع اسرته ومن الممكن ان تساهم هذه الافكار في زيادة السياحة المحلية.
وقال فوزي الشمري: خلال الأيام القليلة الماضية بحثت عن استراحة للإيجار وجدنا واحدة إيجارها 7 آلاف ريال في الليلة الواحدة. وأضاف أن بعض الاستراحات أصبحت تنافس الشاليهات وتتفوق عليها من حيث سعر إيجار الليلة الواحدة، وذلك بالرغم من اختلاف الموقع حيث إن الشاليهات على البحر والاستراحات تكون بمناطق أخرى بعيدة عن البحر، كما أن الخدمات في الاستراحات متواضعة مقارنة بخدمات الشاليهات التي تقع على البحر، والتي تتوافر بها بعض الخدمات التي تعد امتيازات لا توجد بالاستراحات، ناهيك عن مبالغ التأمين وباقي المصاريف الأخرى والمتطلبات التي يحتاجها المستأجر في الاستراحات من مأكل ومشرب وغيرهما، ذلك فضلا عن أن بعض الاستراحات غير مرخصة وليست قانونية من حيث أماكن تواجدها.
وعبر عن أمله أن تكون هناك رقابة من قبل الجهات المعنية على الاستراحات الخاصة والشاليهات لتحديد لائحة أسعار لا يتم تجاوزها، مقترحاً استغلال بعض الشواطئ وإنشاء شاليهات وتأجيرها بأسعار مناسبة للمواطنين والمقيمين.

مقترحات.. وأراء 

تحدث كثير من رواد مواقع التواصل عن  المرافق السياحية بما فيها الاستراحات والمنتجعات الخاصة والغرف السياحية، وطالبوا بالعمل على تنظيم آلية الحجز في الاستراحات وتنشيط السياحة الداخلية بديلا عن السفر للخارج في الاجازات.
ومن بين التغريدات الواردة في هذا السياق:

علي الفضاله @Q_Fadala:
 لماذا لا يتم استغلال الشواطئ والواجهات البحرية في الدولة ويتم افتتاح منتجعات وشاليهات اكثر.. لا يوجد حاليا الا 3 أو 4 منتجعات بحرية غير كافية.

مصطفى هزاع @mstfazzza:
السفر للخارج ما يحرم البلد من مصدر لا يستهان به من الدخل القادم من السياحة الداخلية.

فواز الهاجري @fmaalhajri:
لماذا لا يكون هنالك شركة مساهمة مهمتها تطوير المنتجعات السياحية، مدعومة من الدولة، على غرار شركة الميرة ووقود؟

خالد الخليفي @KhulaifiKhalid:
يصل سعر الفيلا في سيلين في منتصف الأسبوع إلى 4500 ريال، و 8000 ريال في شاليهات جراند، و10 آلاف ريال في البنانا لليلة الواحدة.

@aljazi__o
 عندما حاولت أن أحجز في «البنانا» افادني الموظف بعدم وجود خصم لأن السيستم لم يعد يقبل.. 
@Gg8rCMcJsITQDr6
 الأمور اصبحت في حاجة لتدخل عاجل ويجب ان تكون للجميع وقفة للسيطرة على الأسعار.

راشد الهاملي  @alhamli7705
سؤال موجه الى المسؤولين عن المنتجعات عندنا في قطر: ما هي الخدمة الموازية التي يوفرها لي غير المسبح؟ شاليهات سيلين لماذا لا تتضمن قاعات لالعاب الاطفال والبولينغ وغيره من الالعاب.. وفر لي خدمة راح ادفع وانا مقتنع.

محمد عبدالعزيز:
أسعار الشاليهات مبالغ فيها، والسبب عدم تدخل إدارة السياحة وترك الأمر في أيدي الملاك.

أخبار متعلقة :