لقاء تعريفي لطلبة «التميز الأكاديمي» بجامعة قطر

الدوحة - سيف الحموري - نظم برنامج التميز الأكاديمي بعمادة الدراسات العامة في جامعة قطر لقاء تعريفيا للطلبة الجدد دفعة خريف 2023 ؛ وقد تم التطرق لعدد من المحاور في اللقاء التعريفي من ضمنها الخطة الدراسية لبرنامج التميز الأكاديمي وطريقة تدريس الوحدات الدراسية للبرنامج وكذلك مميزات الانضمام للبرنامج وطريقة الاستمرار فيه والتخرج منه. وذلك بحضور مدير البرنامج الدكتور يسري المرزوقي وباقي أعضاء فريق برنامج التميز الأكاديمي. وشارك في اللقاء 100 طالب وطالبة من مختلف التخصصات في الجامعة.
وفي كلمته قال مدير البرنامج الدكتور يسري المرزوقي: «إن برنامج التميز الأكاديمي بعمادة الدراسات العامة أكثر من أن يكون برنامجا فهو تجربة أكاديمية فريدة. حيث يحقق البرنامج محاور التميز في التعليم بشكل مباشر من خلال الخطة الدراسية والتي تم تصميمها لصقل سمات الخريج بجامة قطر. إضافة إلى أن تجربة برنامج التميز الأكاديمي تنفع الطالب ليس فقط على المستوى الأكاديمي بل أيضًا على المستوى الإنساني والاجتماعي فهي تجربة حياتية تعتمد على التواصل مع الآخرين والإحساس بانتمائهم للمجموعة و كيفية العمل بطريقة تفاعلية و تعاونية». 
وأضاف: « أن تصميم البرنامج يتماشى مع ما ورد في نماذج UNICEFالتي تركز على المهارات الشخصية المتناغمة مع القرن الواحد والعشرين (soft skills) ونعني بها أدوات البقاء الفعلي في المسار الأكاديمي والحياتي لأنه بدون هذه المهارات الطالب يحصل فقط على شهادة تخرج ولكن برنامج التميز الأكاديمي يمكّن الطالب من فرصة فريدة لتنمية مهاراته الشخصية علاوة على شهادة التخرج، وعليه يتم انتقاء الطلبة اللذين لديهم دافعية لصقل هذه المهارات عبر تجربة برنامج التميز الأكاديمي في خطته الجديدة». 
وأشار د. يسري إلى أن البرنامج يعتبر حاضنة لخيرة طلبة جامعة قطر يهيئهم ليكونوا خريجين فاعلين في المجتمع على المدى البعيد والمتوقع أن يكون خريجو البرنامج هم قادة المستقبل وهذه مسؤولية وقيمة هامة جدًا يجب الالتزام بها.
من جانبه، قال الأستاذ عبدالحكيم بشاوي، رئيس قسم البحوث والتعليمات – مكتبة جامعة قطر، وعضو فاعل في مجلس برنامج التميز الأكاديمي: «أشكر الدكتور يسري المرزوقي مدير برنامج التميز الأكاديمي وجميع أعضاء فريق برنامج التميز الأكاديمي على دعوتي لحضور اللقاء التعريفي لطالبات وطلبة برنامج التميز الأكاديمي بصفتي ممثل مكتبة جامعة قطر لبرنامج التميز الأكاديمي، ان لقائي بالطلبة كان فرصة مميزة للتحدث عن المهام التي أقدمها لهم مثل تقديم محاضرات متخصصة (بشكل فردي أو مجموعات) عن قواعد البيانات الكترونية متخصصة لبناء استراتيجية بحث متقدمة لتعزيز مهارات البحث العلمي لديهم حيث تعتبر هذه المحاضرات فرصة للطلبة للمشاركة في أوراق بحثية وتقديمها ونشرها في مجلات علمية محكمة. كذلك أرحب بالطلبة للتواصل معي في أي وقت لمساعدتهم في كل ما يحتاجونه من المكتبة فيما يتعلق بمقرراتهم التابعة للبرنامج من مصادر وبرامج ومقالات وفيديوهات تعليمية وغيرها والتي ستدعم المسارات التي سيدرسها الطلبة».

Advertisements

أخبار متعلقة :