د. مي السماك: وصــفـة لتجنب زيادة الوزن في العطلة

الدوحة - سيف الحموري - أكدت الدكتورة مي السماك طبيب الأسرة في مركز مدينة خليفة الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن البعض قد يواجه بعض التحديات في الحفاظ على وزنه بسبب تناول اللحوم والأطعمة اللذيذة والغنية بالدهون والنشويات خلال فترة العيد، حيث إن معظم الولائم تشمل الكثير من اللحوم، خاصة لحم الضأن المرتبط ارتباطا وثيقا بالعيد لكونه الأضحية، ولحم الضأن غني بالدهون، بالإضافة إلى الكثير من النشويات مثل الأرز والخبز ولا ننسى الحلويات التي تتبع ولائم اللحوم والأرز وتعتبر جزءا لا يتجزأ من أي احتفال.

Advertisements


وأشارت إلى انه من اجل الحفاظ على وزن صحي خلال هذه الأيام المباركة هناك العديد من النصائح التي تساعدك على الحفاظ على ذلك من خلال اتباع النصائح التالية قدر المستطاع وذلك للاستمتاع بالعيد والحفاظ على صحتك خلال هذه الأيام المباركة خاصة لو أنك من أصحاب الامراض المزمنة.

الاهتمام بوجبة الفطور
وقالت د. مي السماك: عليك الاهتمام بوجبة الفطور والتي تساعد في الشعور بالشبع خلال اليوم مما يؤدى الى اكل وجبات أكثر اتزانا خلال اليوم. ومن الأهمية بمكان اختيار قطع اللحوم الخالية من الدهون المرئية ولو تواجدت دهون مرئية يجب عليك إزالة الدهون قبل طهي اللحم واستخدم طرق الطهي الصحية مثل الشواء على الشواية، كما ان التحكم في الحصص امر ضروري جدا وحاول تناول وجبات صغيرة بدلاً من وجبات كبيرة وثقيلة. قم بتقسيم وجبات اللحم على مدار اليوم وتناولها بشكل متوازن مع الخضراوات والسلطات المتنوعة مما يساعد على الشعور بالشبع ويحافظ على توازن الوجبات خلال اليوم. بالإضافة الى ذلك عليك محاولة تجنب الأطعمة الدسمة والمقلية بشكل كبير، حيث ان الأطعمة المقلية تحتوي على سعرات حرارية عالية ودهون غير صحية. يمكنك استخدام طرق الطهي الأخرى مثل الشواء أو الخبز أو الطهي البخاري.
الخيارات الصحية
وأضافت: كذلك الاستمتاع بتناول المقبلات الصحية والبحث عن الخيارات المناسبة مثل السلطات والمشروبات الطازجة وتجنب المقبلات المقلية والمملحة والمشبعة بالدهون، والاعتدال في تناول الحلويات من النقاط المهمة خلال العيد، حيث ان تناول الحلويات يعتبر جزءًا أساسيًا من العيد، لكن حاول أن تكون معتدلًا في تناولها وقم باختيار الحلويات ذات السعرات الحرارية المنخفضة مثل الفواكه المجففة أو التمر. عند اكل الحلويات اختر الحلويات الصغيرة بدلاً من الاحجام والكميات الكبيرة، وتناولها ببطء للاستمتاع بالمذاق. كما ان النشاط البدني مهم جدا خلال فترة العيد للحفاظ على اللياقة البدنية عليك ممارسة نشاط بدنى مثل المشي أو ركوب الدراجة مما يساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة والحفاظ على اللياقة البدنية.
وتابعت: كذلك ننصح بشرب الماء والمشروبات المتنوعة بشكل مناسب مع تجنب تناول المشروبات الغازية والمشروبات ذات السكريات العالية مثل العصائر المحلاة، وعليك الحرص على شرب الماء بشكل منتظم طوال اليوم. حيث إن الشعور بالجوع قد يكون ببساطة ظمأ، لذا تناول الماء بين الوجبات وعلى مدار اليوم يساعد في التحكم بالشهية. ومن المهم الابتعاد عن التوتر ومحاولة الاسترخاء والاستمتاع بوقتك خلال العيد مع الأهل والأصدقاء حيث ان التوتر والقلق يمكن أن يؤديا إلى زيادة الشهية والتهام الطعام بدون تفكير، مع عدم الشعور بالضغط عند عروض الاكل ورفض الأطعمة غير الصحية أو عند الشبع بلباقة للحفاظ على صحتك ولتجنب زيادة الوزن خلال إجازة العيد. 

أخبار متعلقة :