جواهر الشمري: الأطعمة سريعة التحضير تزيد اضطرابات الهضم في العيد

الدوحة - سيف الحموري - حذرت جواهر الشمري، أخصائية التغذية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من الإفراط في تناول الأطعمة والحلويات في عطلة عيد الأضحى المبارك، للوقاية من الاضطرابات المعدية والمعوية.
وقالت إن البعض يفرط في تناول الأطعمة والمشروبات غير الصحية خلال العيد، ونتيجة لتناولهم كميات كبيرة من هذه الأطعمة والمشروبات يعرّض هؤلاء الناس أنفسهم لمشاكل مرتبطة بالجهاز الهضمي.
ولفتت إلى أنه بسبب الإفراط في الطعام نلاحظ ارتفاعاً في أعداد المرضى الذين يفدون إلى المركز الصحية لتلقي العلاج، وهم يعانون من مشاكل واضطرابات متصلة بالجهاز الهضمي مثل الغثيان والتقيؤ  وعسر الهضم خلال فترة العيد مقارنة بالفترات الأخرى.
 
خطورة الأطعمة المصنعة
وأضافت: يجب ألا نستهين بخطورة هذه الأطعمة المصنعة، حتى لو تم تحضيرها بالمنزل بطريقة نظن أنها صحية، إلا أنها بطبيعتها تحتوي على نسبة خطيرة من الدهون والسكريات والصوديوم والمواد الحافظة.
وأوضحت أن وجبات المطاعم تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة والمهدرجة وأحيانا المتحولة، بالإضافة الى كمية خطيرة من الصوديوم والسكريات، بالرغم من احتواء هذه الوجبات على سعرات حرارية مرتفعة جداً إلا أنها تفتقر للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة. 
وأشارت إلى أن معظم المطاعم تستخدم زيت النخيل الضار بالصحة في القلي لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة كما تساهم عملية القلي المتكرر بنفس الزيت وعلى درجة حرارة مرتفعة في تأكسد الزيت وفقدانه قيمته الغذائية وتكوين مواد سامة وجذور حرة وهي جزئيات مسببة للعديد من الأمراض المزمنة بالإضافة إلى السرطان. 
وحذرت الشمري من أن الافراط في تناول الوجبات السريعة يؤدي الى الإصابة بالسمنة وامراض مزمنة اخرى مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وانسداد الشرايين، وارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية.

Advertisements

أخبار متعلقة :