تلفزيون قطر يطلق برامج متنوعة احتفالاً بـ «الأضحى»

الدوحة - سيف الحموري - أطلق تلفزيون قطر خطة برامجية خاصة لمواكبة الاحتفالات بعيد الأضحى المبارك، وبما يتماشى مع كل الأذواق، وتضمن تفاعل المشاهدين الأعزاء مع فقراتها الترفيهية والتثقيفية المتنوعة.
وقدم تلفزيون قطر، نقلا مباشرا من مكة المكرمة لتأدية حجاج بيت الله الحرام لشعائر الحج بالوقوف على جبل عرفات، واستضاف عددا من كبار علماء الدين في الدولة لشرح فضل هذا اليوم المبارك.

Advertisements

ويقدم تلفزيون قطر على شاشته أغنية جديدة- احتفالا بعيد الأضحى المبارك- من أداء الفنان عايل، بعنوان «عاد العيد».
وتنطلق اليوم أول أيام عيد الأضحى المبارك حلقات برنامج «بيزات»، وهو برنامج مسابقات تفاعلي مباشر، يتضمن أسئلة ومعلومات عامة متنوعة وشاملة، وسيكون البرنامج متاحا لمشاركة المشاهدين من كافة أنحاء العالم من خلال الاتصال بالهاتف والتفاعل مع كل مسابقاته المتنوعة.
ويخاطب «بيزات» في نسخة هذا العام كل المشاهدين، وقد تم تطويره من نسخة سابقة للبرنامج كانت تعرض في سنوات ماضية على شاشة تلفزيون قطر، ومدته، ساعة تلفزيونية، ويقدمه خليفة أحمد الرميحي الذي تميز بتقديمه لكثير من البرامج الناجحة خلال الفترة السابقة.
أما ثاني البرامج خلال أيام عيد الأضحى المبارك فهو «عساكم من عواده»، وهو برنامج احتفالي بالعيد يتضمن عددا من الفقرات المتنوعة التي تتناول أبرز العادات والتقاليد القطرية المعروفة في العيد، كما يشمل نقلا مباشرا للفعاليات والأنشطة التي تشهدها المناطق المختلفة في الدولة بهذه المناسبة السعيدة.
ويقدم عدد من مذيعي تلفزيون قطر، ويُعرض خلال أيام العيد من التاسعة والنصف حتى الحادية عشرة صباحاً.
كما يقدم تلفزيون قطر من ضمن سهرات العيد برنامج منوعات فني عنوانه «ليالي العيد»، ويُعرض هذا البرنامج في فترة السهرة على مدى أربعة أيام من عيد الأضحى المبارك. ويستضيف نخبة من الفنانين والشعراء والشخصيات العامة للحديث عن ذكرياتهم في العيد، والمواقف والطرائف التي تعرضوا لها خلال هذه المناسبة المباركة، كما يشهد تقديم عدد من الفقرات الفنية المتنوعة. 
ويقدم البرنامج المذيعان شوق النقدي وفيصل الإبراهيم، ويعرض خلال أيام العيد من التاسعة حتى العاشرة والنصف مساء.
برامج للأطفال 
ووفقاً لخطة العيد.. أعد تلفزيون قطر برنامجاً خاصا ومميزا للاطفال اسمه «أهلا بالعيد» وهو برنامج مسابقات وألعاب تنشيطية للأطفال، ويمكن المشاركة فيه من خلال التسجيل عبر تطبيق «شارك QTV»، ويتم دعوة الأطفال المسجلين في التطبيق وفق مواهبهم التي يتميزون فيها إلى استوديوهات تلفزيون قطر للمشاركة في التحديات التي ينظمها البرنامج لأصحاب المواهب، ويقدم جوائز قيمة ومتنوعة للمشاركين، تشجيعا لمواهبهم.
ويقدم البرنامج المذيعان سعود المضاحكة وكندة محمد، ويشارك فيه الدمية المتحركة «راشد»، ويعرض خلال أيام عيد الأضحى المبارك من الرابعة إلى السادسة مساءً.

مناسك الحج 
واستمرارا للتغطية المتميزة التي يقدمها تلفزيون قطر حول مناسك الحج، يعرض حالياً برنامج «أيام العشر»، وهو برنامج ديني يوضح فضل الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة، وطرق اغتنامها بالعمل الصالح والتعبد لله سبحانه وتعالى، ويتناول البرنامج كذلك شعائر الحج ومقاصده بالشرح والتفصيل، ويبرز أهم العبادات الواجب على المسلم تأديتها في هذه الأيام المباركة.
ويقدم البرنامج عبدالله محمد البوعينين، ويعرض يوميا في الثالثة والنصف عصرا.
كما يقدم تلفزيون قطر برنامج «حج مبرور» طوال فترة الحج، وهو برنامج ديني يستضيف يومياً أحد علماء الدين في الدولة، ويتضمن كذلك نقلا حيا لمناسك الحج من مقر بعثة الحج القطرية في الأراضي المقدسة، إضافة إلى لقاءات مع مسؤولين في تلك البعثة.
ويتناول البرنامج بالشرح والتفصيل مناسك الحج وأنواعه، ومحظوراته، والمسموح به أثناء الحج، كما يتطرق إلى سنن الرسول عليه الصلاة والسلام في تأدية هذه الفريضة العظيمة.
ويقدم البرنامج عقيل الجناحي، ومن مكة المكرمة عبد الله الهلابي وعبدالرحمن العمادي ويعرض الخامسة عصراً.

أفلام وثائقية 
يعرض تلفزيون قطر، خلال أيام العيد فيلمين وثائقيين الأول باسم «موسيقى عبر الأجيال»، يتناول التاريخ العظيم للموسيقى الشعبية في قطر وما تحمله من ذكريات جميلة، وارتباطها بثقافتنا وتراثنا، كما يتطرق إلى دورها في صياغة فن الغناء القطري الحديث، ويبرز الوثائقي، جذور الغناء الشعبي الضاربة في أعماق تاريخنا الأصيل، ويوضح، خطة الدولة للحفاظ على تراثنا من الموسيقى الشعبية، والتي تأتي ضمن خططها لحماية التراث الثقافي بصفة عامة.
أما الفيلم الوثائقي الثاني فهو عن حيوان «المها العربي» ويعرض في العيد، ويتناول جهود قطر الفائقة لحماية هذا الحيوان المهدد بالانقراض، وذلك ضمن جهود المحافظة على الحيوانات النادرة في المحميات الطبيعية.
ويبرز الوثائقي، التاريخ الطويل لحيوان المها العربي عبر العصور، وارتباطه بتراث شبه الجزيرة العربية، حيث كان يتواجد بأعداد كبيرة في الماضي، قبل ان يواجه خطر الانقراض.

أخبار متعلقة :