«الرعاية» تحذر من التسمم الغذائي في العيد

الدوحة - سيف الحموري - أكدت الدكتورة حنان الشمري استشارية طب الاسرة في مركز المطار الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية ان التسمم الغذائي من أكثر الامراض التي تصاحب أيام الأعياد ومن اهم أسبابه تناول الأطعمة المكشوفة او الافراط في تناول الاكل والخلط بين الوجبات.
وأضافت: أن من أهم الأسباب التي تساعد في زيادة حدوث التسمم الغذائي هو عدم طهي الطعام جيدا فلا يتم القضاء علي البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي مثل السالمونيلا والبكتيرية العنقودية والايكولاي وبعض أنوع الفيروسات والتي تعتبر من اهم مسببات التسمم الغذائي.
وقالت»إن السبب يتركز خاصة في أطباق اللحوم غير المطبوخة جيدا أو البيض النيئ والسلطات أو الفواكه الجاهزة اللي لم يتم حفظها في درجات الحرارة الصحيحة، وقد تكون السموم موجودة على الطعام في وقت الشراء ولكنها تنمو إلى مستويات ضارة نتيجة لسوء حفظها و طبخها.
وأضافت: يتميز العيد بكثرة العزائم والولائم فيتم طهي كميات كبيرة من الطعام ويتم تركها في درجة حرارة الغرفة لفترات طويلة وخصوصا في فترة الصيف الحالية حيث تعتبر بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا، لافتة إلى حفظ وتخزين الطعام بشكل غير جيد خصوصا الأطعمة التي تحتاج الي درجات تبريد منخفضة أقل من 5 درجة مئوية مما يؤدي الي حدوث التسمم وانتقال السموم والبكتيريا بطريقة مباشرة الى الجسم.
وأضافت: ويمكن أن يحدث التسمم الغذائي بطريقة غير مباشرة مثل تلوث الأسطح المحيطة بالطعام كالمواد المستخدمة في تحضير الطعام وانتقال الفيروسات والبكتيريا إلى الطعام بعد ملامسة الأنف أو الفم خصوصا لشخص مصاب بنفس العدوى والذي كثيرا ما يحدث أثناء الزيارات والتصافح وأيضا أثناء تناول الطعام دون غسل اليدين قبلها.

Advertisements

أخبار متعلقة :