البلديات تكثف الرقابة على المنشآت الغذائية استعداداً لـ»الأضحى»

الدوحة - سيف الحموري - كثَّفت أقسام الرقابة الصحية بجميع البلديات، حملاتها التفتيشية والتوعوية على المنشآت الغذائية وخاصة المقاصب ومحلات بيع اللحوم، للتأكد من التزامها بتطبيق الاشتراطات الصحية، لضمان سلامة المواد الغذائية من تخزين ونقل وتداول وبيع.
ففي بلدية الشيحانية، واصل قسم الرقابة الصحية بإدارة الرقابة البلدية الحملات التفتيشية على المنشآت الغذائية والأسواق ومحلات بيع اللحوم والدواجن والأسواق ومحلات بيع الحلويات، للتأكد من التزامها بالاشتراطات الصحية وضمان سلامة المواد الغذائية واللحوم وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي.
وشملت الاستعدادات، رفع درجة التأهب داخل المقاصب التابعة لبلدية الشيحانية والتي يشرف عليها الأطباء البيطريون بقسم الرقابة الصحية وضمان إجراءات التعقيم وسلامة العاملين وزيادة أعداد الأطباء البيطريين والقصابين لضمان سهولة العمل وتيسير الإجراءات على المواطنين.
وفي بلدية الوكرة، تفقد السيد جمال البوعينين مدير إدارة الرقابة البلدية بحضور رئيس قسم الرقابة الصحية، مقصب الوكرة المركزي، للتأكد من جاهزيته للعمل واستقبال الذبائح خلال فترة العيد، وشملت الجولة خطوط الإنتاج وأماكن الذبح والتقطيع، وتم التأكيد على ضرورة تكثيف العمل وبذل كل جهد ممكن من اجل خدمة الجمهور والتأكيد على سلامة الذبائح.
كما نفذ قسم الرقابة الصحية حملة تفتيشية على محلات بيع الخضار والفاكهة وسوق الوكرة المركزي، تم خلالها التأكد من التزام المحلات الغذائية بالاشتراطات الصحية المطلوبة.
وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المحال والعاملين المخالفين لقانون مراقبة الأغذية الآدمية.
كما نفذت بلدية الشمال ممثلة بقسم الرقابة الصحية، حملة تفتيشية شاملة على جميع منافذ بيع وتداول المواد الغذائية ومقصب الشمال، للتأكد من جاهزيته لاستقبال ذبائح الجمهور خلال أيام العيد، وشملت الحملة الملاحم ومحلات بيع الحلويات والمكسرات ومستلزمات العيد.
كما أنهت البلدية استعداداتها بتجهيز كافة الحدائق والمنتزهات حيث تم تنظيف مرافق الحدائق ومناطق الألعاب ومبردات المياه وأماكن الجلوس، بالإضافة للقيام بحملة موسعة لتنظيف وتعقيم ورش كافة مصليات العيد ورش حاويات القمامة في الأحياء السكنية والشوارع التجارية التابعة للبلدية.

Advertisements

لقاء توعوي بسلامة النقل 

وفي السياق ذاته نظمت بلدية الدوحة ممثلة بقسم الرقابة الصحية لقاءً توعويا حول أسس سلامة الغذاء، للمسؤولين والعاملين بشركات توصيل الأغذية، في إطار جهود البلدية للارتقاء بمستوى الصحة والسلامة لعملية تداول ونقل وبيع الأغذية، وذلك في ظل الإقبال المتزايد على استخدام تطبيقات الهاتف الجوال لطلب خدمات التوصيل للمواد الغذائية والسلع المختلفة. 
جرى خلال اللقاء عرض كيفية نقل المواد الغذائية بطريقة صحية وسليمة، وتوضيح أهمية الالتزام بالنظافة الشخصية والمظهر العام لعمال التوصيل من خلال ارتداء الملابس المناسبة والنظيفة وقص الشعر والأظافر وضرورة غسل الأيدي بالماء والصابون بصورة دورية وكلما اقتضت الضرورة، وكيفية تعامل العاملين مع حالات الجروح والإصابات أو الشعور بأعراض الإعياء وغيرها من النواحي المتعلقة بسلامة نقل وتوصيل الغذاء.
ونفذ فريق من الأطباء البيطرين بقسم الرقابة الصحية ببلدية أم صلال حملة توعوية للجمهور، بهدف التعريف بطرق التأكد من سلامة الأضحية وصحتها، والتذكير بأهمية الذبح في المقاصب تحت إشراف الرقابة الصحية للبلدية.
كما توضح الحملة المخاطر المترتبة على الذبح بواسطة القصابين المتجولين، التي يمكن أن تتسبب في نقل الأمراض بين أفراد المجتمع، وشرح طرق النقل والحفظ السليمة للحوم الأضاحي لضمان سلامتها وعدم تعرضها للفساد.

محال الحلوي والمكسرات تحت الرقابة 
وينظم قسم الرقابة الصحية العديد من الحملات التفتيشية على المنشآت الغذائية ومحلات بيع الحلويات، والشوكولاتة، وبيع المكسرات، والخضراوات، والفواكه. بالإضافة للمقاصب والملاحم الواقعة في نطاق البلدية للوقوف على مدى الالتزام بقانون الأغذية الآدمية رقم 8 لسنة 1990، والتأكد من سلامة وجودة اللحوم من حيث درجة حرارة الحفظ والأختام الخاصة بكل ذبيحة وبطاقات البيان والصلاحية. كما سيتم تنظيم حملات توعوية للجمهور، للتوعية بضرورة الذبح داخل المقاصب. 
ويشمل جدول العمل اليومي بالمقاصب على الرقابة المكثفة على مقصب الأهالي: من أول أيام العيد بعد صلاة العيد وحتى الخامسة مساءً ويتم العمل بنظام المناوبات خلال عطلة العيد للكشف على الذبائح والتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض. 
وسوف يتواجد أطباء القسم يوميا بسوق السمك بالخور لفحص الأسماك بصورة منتظمة طوال عطلة العيد، بالإضافة لاستقبال الشكاوى على مدار الساعة.

أخبار متعلقة :