كتارا تحيي التراث الشعبي بفعالية «الحية بية»

الدوحة - سيف الحموري - احتضنت المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، فعالية «الحية بية»، وذلك مساء أمس من الساعة الخامسة مساءً وحتى الثامنة مساءً على شاطئ كتارا، وذلك في إطار سعي المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، المتواصل إلى إحياء الموروث الشعبي وترسيخ العادات والتقاليد المرتبطة بالهوية القطرية. وتتضمن الاحتفالية فقرات مميزة، حيث سيستمتع الأطفال بأجواء سعيدة، وتحرص كتارا من خلال هذه الفعاليات على تنمية ثقافة الطفل في ما يتعلق بالتقاليد الشعبية القديمة التي من شأنها أن تساهم في المحافظة على الموروث القطري من خلال تقديم الفقرات والبرامج الهادفة والممتعة.
تجدر الإشارة إلى أنّ «الحيّة بيّة» تقليد شعبي في بعض دول منطقة الخليج، حيث يتجمع الصغار منذ حلول شهر ذي الحجة، ويُحضر كل طفل الخامات التي يحتاج إليها لزراعة الحيّة، وهي عبارة عن علبة محفوظة فارغة أو سلال الخوص الصغيرة، تُزرع فيها بعض حبوب الشعير والقمح أو العدس، وتُعلق في مكان آمن يتعرض للهواء وأشعة الشمس، ويتعهدها الطفل بالري مع المحافظة عليها ورعايتها وهذا جزء مهم من هذه الممارسة الشعبية، وكلما كانت «الحيّة» كبيرة كانت مدعاة لافتخار صاحبها أمام أترابه.
من جهة أخرى تنطلق في كتارا فعاليات مهرجان عيد الأضحى المبارك، حيث سيضم البرنامج الذي سيتواصل طيلة أربعة أيام العيد مجموعة متنوعة من الفعاليات.

Advertisements

أخبار متعلقة :