الهلال القطري يتفقد المشاريع الإنسانية في مالي

الدوحة - سيف الحموري - قام فريق عمل من الهلال الأحمر القطري بزيارة تقييم ميداني لعدد من المشاريع الإنسانية الجاري تنفيذها في جمهورية مالي بالتعاون مع الصليب الأحمر المالي، والتي تغطي قطاعات المياه والإصحاح وكسب العيش والرعاية الصحية لفائدة أهالي القرى الفقيرة، بميزانية إجمالية قدرها 1,986,678 دولاراً. 
ضم الفريق رشدي بامسعود خبير متابعة وتقييم المشاريع في قطاع الإغاثة والتنمية الدولية بالهلال الأحمر القطري، ورشيد الكروطي مدير مكتب الهلال الأحمر القطري في النيجر. 
وعقد الفريق اجتماعاً مع سعادة السيد أحمد بن عبد الرحمن السنيدي سفير دولة قطر لدى جمهورية مالي، حيث اطلع سعادته على سير مشاريع الهلال الأحمر القطري هناك، كما عبر عن مباركته وتهانيه بافتتاح المكتب التمثيلي للهلال الأحمر القطري في جمهورية النيجر مؤخراً.
وقد كان أول المشاريع التي تفقدها الفريق مشروع دعم البنيات التحتية الصحية، والذي يتضمن بناء وتجهيز 5 مراكز صحية جديدة بالأثاث والمعدات الطبية، وتجهيز ودعم قدرات 10 مراكز صحية قائمة بالأثاث والمعدات الطبية، وتجهيز ودعم قدرات معهد تدريب الممرضين، بتكلفة قدرها 838,467 دولاراً.
ويستهدف هذا المشروع خدمة حوالي 150,000 نسمة من أهالي المناطق التي لا تتوافر فيها خدمات صحية من إقليمي باماكو وكوليكورو. وحتى الآن، وصلت نسبة الإنجاز في هذا المشروع 80 %، حيث يجري استكمال الأعمال الإنشائية للمراكز الصحية الجديدة، كما بدأ توريد الأجهزة والمعدات لبعض المراكز الصحية القائمة.
والمشروع الثاني على قائمة أنشطة الفريق هو مشروع المياه والإصحاح في المراكز الصحية والقرى المجاورة بإقليمي باماكو وكوليكورو، والذي تبلغ تكلفته 500,695 دولارا، ويتضمن حفر 5 آبار ارتوازية، وتنفيذ برنامج توعية وتثقيف لإجمالي 3,500 مستفيد من أهالي القرى الفقيرة. 
وتبلغ نسبة الإنجاز في هذا المشروع 85%، حيث تم الانتهاء من حفر الآبار وتركيب الخزانات، وجارٍ استكمال باقي التجهيزات.
أما المشروع الثالث فهو مشروع دعم الأسر المعوزة من خلال تمويل مشاريع مدرة للدخل، بتكلفة 188,194 دولاراً. 
ويتضمن المشروع تمويل 64 مشروعاً إنتاجياً لصالح 5,049 شخصاً من الأسر الفقيرة في إقليم كوليكورو. وقد تم الانتهاء من كافة أنشطة المشروع بنسبة 100 %، وذلك كالتالي: 7 مشاريع تربية أبقار بمعدل 10 رؤوس لكل مشروع، 10 مشاريع تربية ماعز بمعدل 30 رأساً لكل مشروع، 9 مشاريع تربية أغنام بمعدل 30 رأساً لكل مشروع، 12 مشروعاً زراعياً لفائدة 12 تجمع مزارعين، 3 مشاريع لشحن الهواتف عبر الطاقة الشمسية بالقرى النائية، 5 محال تجارية صغيرة، 14 مشروع تمكين في المهن الحرفية، 4 مشاريع للنقل الريفي بواسطة العربات الصغيرة.
وآخر المشاريع هو مشروع توفير المياه النظيفة وخدمات الإصحاح ودعم القدرات لفائدة أهالي القرى الفقيرة في إقليم كوليكورو، بتكلفة قدرها 459,320 دولاراً، وبإجمالي عدد مستفيدين يبلغ 3,000 نسمة من أهالي القرى الفقيرة.
ويستهدف المشروع حفر وتجهيز 6 آبار ارتوازية، وتنفيذ برنامج للتوعية والتثقيف في مجال المياه والإصحاح. ووصلت نسبة الإنجاز حتى تاريخه 85 %، بالانتهاء من حفر الآبار وتركيب الخزانات، وما زال العمل جارياً لاستكمال باقي التجهيزات. 

Advertisements

أخبار متعلقة :