«التعليم»: 28 طالبا حصلوا على 100 %.. وغدا إصدار الشهادات

الدوحة - سيف الحموري - كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أمس الاثنين، عن أبرز الأرقام والإحصائيات في نتيجة الشهادة الثانوية العامة، حيث بلغت نسبة نجاح المسار العلمي 90.53% لطلبة النهاري، وفي تعليم الكبار 35.85 بالمئة، ونسبة نجاح مسار الآداب والإنسانيات 79.79% لطلبة النهاري، ولتعليم الكبار في نفس المسار 35.93 بالمئة، ونسبة نجاح المسار التكنولوجي 84.01%.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي الذي أدارته السيدة مريم عبدالله المهندي، مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال، وتحدث فيه السيد خالد الحرقان، وكيل الوزارة المساعد لشؤون التقييم والسيد خليفة الدرهم، مدير إدارة تقييم الطلبة.
ووفقاً لمؤشرات النتيجة بلغت نسبة النجاح لطلبة المعهد الديني 100%، ونسبة النجاح في مدرسة قطر التقنية الثانوية للبنين 86.10%، ومدرستي قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال الثانوية 100%، فيما بلغت نسبة النجاح بين طلاب مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنين 100%، والمسار الموازي وتعليم الكبار 64.70%. ومدارس التربية السمعية 60%.
من جانبه، قال السيد خالد الحرقان الوكيل المساعد لشؤون التقييم بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، إن التحصيل الدراسي والنتائج جاءت مبشرة وأفضل مما كانت عليه في العام الأكاديمي الماضي، مشيرا إلى أنه للمرة الأولى تحصل طالبة قطرية على نسبة 100% لتكون الأولى على القائمة العامة لأوائل الطلبة في المسار العلمي.
وأضاف: «أتقدم بأسمى التهاني والتبريكات لأبنائي الطلبة وبناته الطالبات من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة لما بذلوه من جهود كبيرة في المذاكرة والتحصيل الدراسي وأداء الاختبارات بكفاءة جيدة».
وبين الحرقان أن 28 طالبا وطالبة حصلوا على نسبة مئة بالمئة، بينما حصل 7912 طالبا وطالبة على نسبة 70 بالمئة وأعلى، ما يؤهلهم للالتحاق بالجامعات.
وأكد جاهزية استخراج شهادات الثانوية العامة يوم الأربعاء، على موقع الوزارة الإلكتروني (بوابة خدمة الجمهور)، بحيث يمكن لكل طالب استخراج شهادته موثقة من وزارة التعليم والتعليم العالي، لافتاً إلى أن الشهادات لن يتم إصدارها أو استخراجها عن طريق المدارس. وقال: «بخصوص الشهادات سيتم توفيرها يوم الاربعاء، وستكون موثقة من وزارة التعليم والتعليم العالي بالختم الرسمي، وبالنسبة إلى الطلبة غير القطريين يمكنهم تصديق الشهادة من خلال التوجه مباشرة إلى أي من مكاتب وزارة الخارجية في مجمعات الخدمات لتوثيقها».
الدور الثاني
وبشأن اختبارات الدور الثاني، نوه الوكيل المساعد لشؤون التقييم، إلى أن اختبارات الدور الثاني سوف تكون في موعدها في 20 أغسطس المقبل، لافتاً إلى أن أن 3200 طالب وطالبة يحق لهم الجلوس لأداء اختبارات الدور الثاني، داعيا إياهم إلى انتهاز الفرصة وبذل المزيد من الجهد والاجتهاد لتعويض نتيجة الدور الأول.
وأشار إلى أن سياسة التقييم الجديدة ساهمت في ترفيع الطلبة وزيادة نسب النجاح، حيث أن كافة الطلبة الذين لم يكن لديهم الفرصة في النجاح خلال اختبارات الدور الأول، باستطاعتهم التقديم في اختبارات الدور الثاني، إذ كان في السابق لا يستطيع الطالب التقديم لاختبارات الدور الثاني إذا ما كان راسباً في أكثر من 3 مواد، وفي الوقت الحالي يمكنه التقدم للاختبارات. وبشأن موعد اختبارات الدور الثاني أكد وكيل الوزارة المساعد أنه للعام الثاني على التوالي تم اختيار بداية العام الأكاديمي كموعد لإجراء اختبارات الدور الثاني، وذلك بهدف إتاحة الفرصة أمام الطلبة للدراسة والاجتهاد بوقت كافي واستغلال فترة العطلة الصيفية في الاستعداد الجيد للاختبارات على أن يبدأ الاختبار في التاسعة صباحاً. وأوضح أن أي طالب قد تغيب بعذر مقبول عن اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني سيتقدم لاختبارات الدور الثاني في الفصل الدراسي الثاني فقط وليس في الفصلين كما كان سابقاً ويحصل الطالب على درجته كاملة من الاختبار وتضاف إلى درجاته في الفصل الأول.
تحسين المعدل
أما عن تحسين المعدل، فقد أوضح أن أي طالب ناجح في الدور الأول، سوف تصدر له شهادة بمعدله، ويمكنه الالتحاق باختبارات الدور الثاني لتحسين المعدل، سواء كان في جميع المواد أو في مادة واحدة، وحينها سوف تصدر شهادة أخرى للطالب، ويمكنه التقدم للجامعات بإحدى الشهادتين. لافتاً إلى أن موقع وزارة التربية والتعليم سوف يتيح التسجيل لأداء اختبار التحسين عقب اسبوعين من الآن.
ولفت الحرقان في رده حول الشكاوى المتعلقة بالاختبارات كما تم رصده في مادة العلوم العامة للمسار الآداب والإنسانيات حيث قال: يتم دراسة كل ما يثار حول الإختبارات خلال الصحف ووسائل الإعلام المختلفة ومن ثم يتم دراسة أي شكوى من خلال قطاع التقييم وكنترول الشهادة الثانوية للتأكد من طبيعة الأسئلة وهل هي من ضمن المنهج وكذلك من خلال تصحيح العينة العشوائية ويتم استسقاء التغذية الراجعة، موضحاُ أن الإختبار كان في مستوى الطلبة وبلغت نسبة النجاح في مادة العلوم العامة قد بلغت 93.25%.
وأوضح أن الوزارة تابعت خلال فترة الاختبارات جميع ردود أفعال الطلاب أثناء الاختبارات، وتم رصد جميع الشكاوى، وذلك لأن أي ردود أفعال تأتينا من الطلبة تؤخذ في الحسبان، وفيما يخص الاختبارات التي اشتكى منها بعض الطلاب، تقوم لجنة بسحب عينة من الاختبار للتحقق من أوجه الصعوبة، مع وضع نماذج من الإجابات الاحتمالية على أسئلة الاختبار بجانب الإجابات النموذجية، والتي يتم تقديرها وفقاً لأسس وضوابط عملية تصحيح الاختبارات. لافتاً إلى أن اختبار العلوم العامة الذي اشتكى منه بعض الطلبة ووصفوه بالتعجيزي نسبة النجاح فيه تتخطى 93%.
من جهته هنأ السيد خليفة سعد الدرهم مدير إدارة تقييم الطلبة، جميع الطلبة الناجحين والمتفوقين متمنيا لهم مزيدا من التفوق في حياتهم الدراسية والعملية في قابل الأيام. كما هنأ المدارس المتفوقة، وثمن جهود الكادر التعليمي في الإعداد لفترة الاختبارات، لافتاً إلى أن أسئلة الاختبارات تبنى على ضوابط ومعايير وتتم وفقاً لجداول المواصفات وأسس لبناء أسئلة الإختبارات الثانوية العامة يراعى فيها 3 مستويات بالنسبة للعمق المعرفي ويتم مراعاة مصلحة الطالب أثناء وضع الإختبارات.
وذكر أن سياسة التقييم الجديدة ومساهمتها في ترفيع الطلبة في المواد لا تؤثر على نسب قبول الطلبة في الجامعات، لاسيما وأنها تختص بترفيع الطلبة والمساهمة في عدم تعثرهم.

Advertisements

أخبار متعلقة :