وفد «قطر الخيرية» يزور مكتب رئيس العلماء في البوسنة والهرسك

الدوحة - سيف الحموري - قام وفد من قطر الخيرية يضم كلا من السيد حسن النعيمي المشرف العام على مكتب قطر الخيرية في البوسنة والهرسك والسيد محمد وشان مدير المكتب بزيارة لمكتب رئيس العلماء في البوسنة والهرسك والمفتي العام فضيلة الشيخ الدكتور حسين كفازوفيتش. 
وقد كان في استقبال وفد قطر الخيرية كل من نائب رئيس العلماء فضيلة الشيخ الدكتور أنس ليفاكوفيتش والسيد إبراهيم مالانوفيتش مسؤول قطاع الشؤون الاجتماعية والسيد د. وسيم تادفي منسق العلاقات مع العالم الإسلامي لدى رئاسة العلماء. 

Advertisements

تعاون مشترك 
وتم التطرق خلال الزيارة إلى عدة مواضيع تتعلق بآفاق التعاون المثمر بين مكتب قطر الخيرية ورئاسة العلماء فيما يخص المواضيع والبرامج ذات الاهتمام المشترك ومنها تجهيز محطة تلفزيونية ضمن المركز الإعلامي التابع للمشيخة الاسلامية بأحدث المعدات والتجهيزات وكذلك توفير أجهزة ومعدات لأحد المعاهد العلمية البحثية. 
ويقدم المركز الإعلامي خدمات ثقافية تهدف لنشر تعاليم الإسلام السمحاء والحفاظ على الهوية الإسلامية الحضارية للمجتمع البوسني، كما يستفيد من خدماته العديد من سكان الدول المجاورة من الناطقين باللغة البوسنية كمسلمي كرواتيا وصربيا والجبل الأسود ومقدونيا وكوسوفا والجاليات البوسنية في المهجر لأن البث يكون ايضا عبر الانترنت. 
وقد أعرب د. أنس ليفاكوفيتش نائب رئيس العلماء عن سعادته بهذه الزيارة التي تعزز أواصر العلاقات الأخوية بين الشعبين الشقيقين القطري والبوسني وأشاد بدور دولة قطر وشعبها المعطاء في تقديم يد العون لشعب البوسنة والهرسك على مدار السنوات السابقة من خلال التنسيق المثمر والبناء عن طريق المؤسسات المختلفة، وخص بالذكر مكتب قطر الخيرية في البوسنة وإنجازاته التنموية والمشاريع النوعية التي يقوم بتنفيذها. 
يذكر أن دولة قطر أسهمت وبشكل فعال في تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية في البوسنة وفي مقدمتها إنشاء مبنى حديث للمكتبة الإسلامية بسراييفو وترميم كلية الدراسات الاسلامية في سراييفو. 

جهود ممتدة 
وتعد المكتبة الإسلامية بمثابة إرث تاريخي نظرا لما تحتويه من مخطوطات في شتى العلوم والآداب باللغات العربية والتركية والفارسية، وقد ساهمت قطر الخيرية في وقت سابق في توفير أجهزة ومعدات حديثة أسهمت في الحفاظ على هذه المخطوطات التي كانت عرضة للتلف والضياع.
كما قام مكتب قطر الخيرية في البوسنة والهرسك خلال الفترة الماضية وبالتنسيق مع المشيخة الإسلامية في بناء عدد من المساجد وطباعة العديد من الكتب وكفالة عدد من الأئمة والخطباء، وتقديم الدعم الكامل لإحدى المدارس الاسلامية لعدة سنوات، وكفالة الكادر التعليمي لكلية الدراسات الاسلامية في سراييفو، إضافة الى توفير سيارتين خدميتين للمدرسة الاسلامية وتجهيز وتأثيث قاعة تعليمية في إحدى المدارس الاسلامية.
كما تقوم قطر الخيرية بالتنسيق المستمر مع المشيخة الاسلامية في كل المناطق التي تعمل بها في البوسنة والهرسك وذلك فيما يخص تنفيذ مشاريع المساعدات العينية كتوزيع السلال الغذائية ومواد التدفئة والمشاريع الموسمية وغيره.

أخبار متعلقة :