«المؤتمر الدولي» يحتفي بـ «أدعم المناظرات»

الدوحة - سيف الحموري - اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي الأول للمناظرة والحوار، الذي نظمه مركز مناظرات قطر على مدار يومين بالدوحة.
جرت أعمال المؤتمر على مدار يومين بحضور سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر- وتجمع لفيف من أصحاب السعادة والوزراء وكبار الشخصيات ونخبة من الأكاديميين والباحثين وطلبة الدراسات العليا والضيوف. 
وقد تواصلت أعمال اليوم الختامي بعقد عدد من الجلسات ركزت في محاورها على القضايا البحثية وأهمية المناظرة كأداة لتعليم مهارات القرن العشرين وتوقيع 6 مذكرات تفاهم مع جهات ومؤسسات عربية وعالمية 
وكان الختام مع واحة الحوار بعنوان سيولة العلاقات الإنسانية: صمود الأسرة أمام تحديات العولمة
وضمن فعاليات المؤتمر الدولي الأول للمناظرة والحوار أقام مركز مناظرات قطر حفل تكريم وعشاء أدعم المناظرات، بحضور راعي الحفل سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الرياضة والشباب والدكتورة حياة عبد الله معرفي - المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر- وعدد من المدعوين وأولياء أمور المتناظرين. 
احتفل المركز بأكثر من 50 متناظراً من ممثلي دولة قطر على مرِّ الخمسة عشر عاماً، وبهذه المناسبة قدمت الدكتورة حياة معرفي كلمة مليئة بعبارات الشكر والتهنئة لهؤلاء الطاقات الشبابية على تمثيل دولة قطر خير تمثيل في المحافل العالمية، كما قدمت كلمات شكر وتقديرلأولياء الأمور الداعم الأهم. 
وقد عبر المتناظرون عن سعادتهم بهذا التكريم واللقاء مع زملائهم بعد هذه السنوات والحديث عن تجاربهم والمواقف الطريفة التي مرت بهم وما لعبه المركز من مرتكزات إيجابية سارعت في دعم طموحهم على المستويين الأكاديمي والمهني،
ومن بين المكرمين سفيرة المركز المتناظرة موزة الهاجري التي تدرس حالياً في جامعة جورجتاون قطر وزميلاتها أسمهان إحدى أعضاء أكاديمية النخبة للمناظرات والعنود آل ثاني الفائزة من بين أفضل متحدثي البطولة في فلندا والآن هي مدربة مناظرات للفرق الوطنية، 
وقد حصل أدعم المناظرات على ألقاب كثيرة في البطولات التي شاركوا فيها، ورفعوا علم وطنهم في المحافل العالمية.
مذكرات التفاهم 
وأعرب مركز مناظرات قطر عن فخره ببناء علاقة مع مختلف المؤسسات والجامعات وفتح آفاق التعاون لتحقيق أهداف مشتركة تتمثل بنشر فن المناظرات وتعزيز مهارات الحوار وبناء مهارات حياتية وقيادية لدى الشباب، إضافة إلى تنظيم البطولات والفعاليات الخاصة بالمناظرات وإقامة البرامج التدريبية المتنوعة. كما يتطلع المركز لشراكة حقيقية بهدف تعزيز وتفعيل خطط العمل وتبادل الخبرات وإطلاق برامج مشتركة، وذلك عبر توقيع اتفاقيات تعاون تمهد الطريق لاستراتيجية بنّاءة.
وقد وقعت الدكتورة حياة عبد الله معرفي - الرئيس التنفيذي لمركز مناظرات قطر- عددا من اتفاقيات التعاون على هامش المؤتمر مع:» مؤسسة ولي العهد في المملكة الأردنية الهاشمية، المؤسسة التي تتولّى مهمّة الإشراف على تنفيذ مبادرات سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي عهد المملكة الأردنيّة الهاشميّة التي تعمل على تنفيذ عدد من المبادرات والبرامج الشبابية الرائدة والهادفة إلى تمكين الشباب الأردني وتوجيههم للمشاركة في خدمة وتطوير مجتمعاتهم ويمثلها من الجانب الأردني الدكتورة تمام منكو المدير التنفيذي للمؤسسة.
كما جرى توقيع اتفاقية مع معهد الجزيرة للإعلام هذه المؤسسة الأبرز لتعزيز المعرفة والتدريب في مجال الإعلام في دولة قطر وتمثلها الرئيس التنفيذي السيدة إيمان العامري، واتفاقية مع مؤسسة التعليم فوق الجميع وهي أحد البرامج المهمة التي سعت لتنفيذها مؤسسة التعليم فوق الجميع برنامج الفاخورة، والذي يعمل على تعزيز الحق في التعليم في الدول خلال النزاعات وما بعد النزاعات. أسهم مركز مناظرات قطر في تقديم برنامج تدريبي مع برنامج الفاخورة لمدة 6 اسابيع، يحتوي على مهارات التناظر الأولية ومهارات التقديم ومهارات التحكيم وورش اثرائية متخصصة في مجالات مختلفة مثل البيئة والحقوق والقانون يمثلها طلال الهذال مدير إدارة المخاطر والمتابعة في في مؤسسة التعليم فوق الجميع- 
وقام السيد عبدالرحمن السبيعي - مدير إدارة البرامج بمركز مناظرات قطر- بتوقيع اتفاقية تفاهم مع جامعة ويندزور في كندا، والتي تتضمن التعاون في المجال البحثي مع مركز البحث المتخصص في تدريس مقرر الاستدلال والبلاغة والحجاج، ويمثلها الدكتور بيير بولوس أستاذ مساعد في التفكير النقدي، منتسب خبير بمركز مناظرات قطر وعضو في برنامج زمالة مناظرات قطر،وله دور فعال في تنظيم هذا المؤتمر 
كما جرى توقيع مذكرة تفاهم مع « جامعة لويفيل « الشريك الجديد في برنامج مناظرات الولايات المتحدة الأمريكية والتي تعمل على دمج المناظرة في الفصول المتخصصة بتدريس اللغة العربية،كما ساهمت بإعداد منهج لتطبيق المناظرات بالتعاون مع مركز مناظرات قطر،ويمثلها الدكتور خلدون الموصلي - منسق برنامج اللغة العربية، عضو هيئة تدريس في برنامج قسم الشرق الأوسط والدراسات الإسلامية وقد تقدم المركز بالشكر للدكتور ديفيد أون عميد كلية الآداب والعلوم بالجامعة.
وكانت المذكرة الأخيرة مع جامعة يوتا التي تعد من أوائل الجامعات التي انضمت إلى برنامج مناظرات قطر بالولايات المتحدة الأمريكية وقد شارك طلبتها في البطولات الدولية منذ سنة 2013 
يمثلها البروفيسور كريس والأستاذة شيرين صلاح رئيس برنامج اللغة العربية في الجامعة. جزيل الشكر والتقدير إلى عميد كلية العلوم الانسانية الدكتور دين هوليس.
السيد عبد الرحمن السبيعي مدير إدارة البرامج في مركز مناظرات قطر وقال السيد عبد الرحمن السبيعي:» اليوم الحراك الثقافي الكبير نراه مع مركز مناظرات قطر والمبادرات المتنوعة التي يقدمها هي بالأصل لتدريب الشباب القطري على مهارات المناظرة والحوار.
وأضاف: بفضل الله أولاً والبرامج الشبابية بين المركز والمؤسسات الأخرى أقولها وبكل ثقة أن دولة قطر تمتلك أفضل المتحدثين من ناحية المستوى والأسلوب والمعرفة، فقد تخرّج من المركز العديد من الشباب المميز كمتحدثين بارعين، أذكر على سبيل المثال البرنامج المشترك مع وزارة الشباب والرياضة.
وتابع: الوعي أصبح أكبر عند الشباب ولمجاراة هذا الوعي أطلق مركز مناظرات قطر هذه المنصة لدراسة الأبحاث التي يمولها المركز وتم عرضها في المؤتمر الدولي الأول للمناظرة والحوار أو من خلال زمالة مناظرات قطر قياس الأثر سيساعدنا أكثر في استقطاب الشباب وتوعيتهم بأهمية مجال المناظرة والحوار لمستقبلهم.

Advertisements

أخبار متعلقة :