قطر تشارك في المؤتمر السنوي للمنظمة الدولية لمخططي المدن بإيطاليا

الدوحة - سيف الحموري - شاركت دولة قطر، ممثلة بوزارة البلدية، في المؤتمر والكونغرس السنوي الـ60 للمنظمة الدولية لمخططي المدن والأقاليم (ISOCARP 2024)، الذي عقد في مدينة /سيينا/ بجمهورية إيطاليا، واستمر خمسة أيام.

Advertisements

ترأس وفد قطر المشارك في المؤتمر السيد تركي بن فهد آل تركي وكيل الوزارة المساعد للشؤون التخطيط العمراني بوزارة البلدية.

وقد شارك الوفد القطري بعدد من جلسات العمل والورش الفنية حول تخطيط المدن، وقدم جلسة علمية بعنوان "الحوارات العمرانية: القيم الاجتماعية في مشروعات التنمية"، تناولت تصورا شاملا حول طبيعة المدن القطرية وأهمية مراعاة الأبعاد الاجتماعية والأسرية عند تخطيط وتصميم الأحياء السكنية، وأهمية تخصيص مناطق للعائلات تراعي طبيعة حياتهم ومتطلباتهم والخدمات المجتمعية المختلفة التي يتطلعون إليها.

وعقد الوفد أيضا اجتماعا تنسيقيا مع رئيس المنظمة تحت عنوان "قطر وايزو كارب: تاريخ ومستقبل التعاون الفني والعلمي والمهني"، في إطار التعاون القائم بين وزارة البلدية والمنظمة الدولية لمخططي المدن والأقاليم خاصة أن قطاع التخطيط العمراني يحمل العضوية الرسمية في المنظمة لقرابة 10سنوات. كما استضافت دولة قطر المؤتمر الدولي للمنظمة بمدينة الدوحة عام 2021، تعزيزا للعمل المشترك بين الطرفين.

يأتي انعقاد هذا المؤتمر في إطار احتفالية المنظمة بمرور 60 عاما على انعقاد أول مؤتمر عالمي للتخطيط العمراني الذي تنظمه الهيئة الدولية لمخططي المدن والأقاليم.

جدير بالذكر أن المؤتمر خلال هذه النسخة تناول محورا رئيسيا حول إعادة صياغة المدن وأهمية التطوير العمراني للمناطق التاريخية وذات القيمة الأثرية.

أخبار متعلقة :