وزير الاتصالات : مركز رصد الراديو الفضائي يعزز ريادة قطر في مجال الاتصالات الفضائية

الدوحة - سيف الحموري - قال سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن مركز رصد الراديو الفضائي المتقدم الذي تم تدشينه، اليوم، يلعب دورا حيويا في تعزيز ريادة دولة قطر في مجال الاتصالات الفضائية والتكنولوجيا المتقدمة.

Advertisements

وأضاف سعادته في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ أن المركز الجديد يستفيد من أنظمة مراقبة حديثة لتتبع وتحليل الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، مما يضمن جودة عالية في نقل واستقبال البيانات ويجعل من دولة قطر مركزا إقليميا للابتكار.

كما أشار، من جهة أخرى، إلى أن مركز الراديو الفضائي يسهم في تعزيز البحث العلمي من خلال تطوير تقنيات جديدة للاتصالات الفضائية، ويعزز التعاون مع وكالات الفضاء الدولية وشركات التكنولوجيا لتبادل المعرفة والمشاريع المشتركة، مما يرفع من مكانة دولة قطر عالميا، بالإضافة إلى ذلك، سيسهم المركز في دعم الأقمار الصناعية التجارية وخدمات الاتصالات، مما يساعد في تنويع الاقتصاد وتعزيز الريادة التكنولوجية.

ويعكس مركز رصد راديو الفضاء التزام دولة قطر بتعزيز البنية التحتية للاتصالات عبر الأقمار الصناعية، والحفاظ على طيف ترددي خال من التداخلات.

ويقع المركز على مساحة 20 ألف متر مربع ويضم مركز تحكم متطور، ومحطة مراقبة متنقلة ووحدة مراقبة تعتمد على نظام الطائرات بدون طيار، وتعمل جميعها كمنظومة متكاملة تدعم الاتصالات عبر الأقمار الصناعية بطريقة آمنة ودون انقطاع في دولة قطر.

أخبار متعلقة :