مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تدشن خطتها الاستراتيجية الثالثة

الدوحة - سيف الحموري - دشنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية اليوم خطتها الاستراتيجية الثالثة (2024 - 2030 ) تحت شعار "الخيار الأول لصحة مجتمعنا" والتي تمثل مرحلة مهمة للمؤسسة وبما يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية الثالثة للصحة، وكذلك استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة.

Advertisements

وتم إطلاق استراتيجية مؤسسة الرعاية الأولية في حفل أقيم بالمناسبة حضرته سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة وكبار المسؤولين في القطاع الصحي.

وقالت الدكتورة مريم علي عبدالملك مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في كلمتها خلال الحفل إن إطلاق الخطة الاستراتيجية الثالثة تعتبر لحظة محورية في رحلة عمل المؤسسة التي شهدت منذ إنشائها تطورات من خلال الاستراتيجية الأولى ( 2016 - 2019) والثانية ( 2019 - 2023 ) حيث تواصل التصدي للعديد من التحديات الصحية الوطنية والدولية وذلك اتساقا مع التوجه الصحي المحلى والعالمي.

وأضافت أن الدراسات العلمية والتقارير أثبتت أن نظام الرعاية الصحية الأولية يعتبر الأكثر فعالية وشمولا وإنصافا لضمان تحقيق نتائج صحية أفضل للمجتمعات وذلك مقارنة بالنظم الصحية الأخرى.

وأشارت إلى أنه في قطر يعد أحد مؤشرات النجاح لمؤسسات القطاع الصحي بشكل عام وللرعاية الصحية الأولية بشكل خاص هو أن متوسط العمر المتوقع للسكان يشهد تحسنا مستمرا، وفي المقابل هناك استعداد بصورة مستمرة لمواجهة التحديات الصحية المستقبلية في العقود المقبلة، حيث من الممكن أن تتأثر صحة السكان سلبا بسبب التغيير في أنماط حياتهم ولا سيما مع التقدم التكنولوجي الذي يقلل من المجهود البدني.

وأوضحت الدكتورة مريم عبدالملك أن كوادر المؤسسة جميعها تعمل باستمرار على تحقيق الإنجازات في قطاع الصحة بشكل عام، وكذلك البناء على النجاحات التي حققتها مؤسسة الرعاية الأولية بشكل خاص خلال العقد الماضي وفي إطار الاستراتيجيات السابقة حيث أثبتت قدرتها على الصمود في وجه الأزمات والتحديات وتجاوز ببراعة العقبات التي فرضتها جائحة كوفيد-19، وكذلك استيفاء متطلبات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 بكفاءة.

ولفتت إلى أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية شهدت تطورا ديناميكيا وباتت نموذجا ناجحا في تقديم خدمات الرعاية الصحية من الدرجة الأولى لجميع المواطنين والمقيمين في دولة قطر، مما أدى للاعتراف بها دوليا وحصولها بشكل متكرر على المستوى الماسي للاعتماد الكندي، وحصولها على جائزة التميز الحكومي في الريادة في تنمية رأس المال البشري، وعلى المركز الأول على مستوى الدولة في المناورة السيبرانية الوطنية.

وتعتمد الخطة الاستراتيجية الثالثة على ركائز رئيسية مثل رؤية قطر الوطنية 2030، وكذلك الاستراتيجية الوطنية الثالثة للصحة حيث تركز هذه الاستراتيجيات على عدة محاور للقطاع الصحي أهمها التركيز على صحة السكان، ووضع أهداف طموحة لتحسين النتائج الصحية، وتحسين جودة الخدمات الصحية وتيسير وصول المراجعين إليها، فضلا عن التركيز المتجدد على الاستدامة في الخدمات المقدمة، وقد دمجت هذه المحاور في الخطة الجديدة للمؤسسة.

وتواصل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية دعم الفئات السكانية ذات الأولوية على الصعيد الوطني، حيث تتوافق خدماتها مع احتياجات المجموعات ذات الأولوية لإعطائهم مزيدا من الاهتمام، والتركيز على زيادة الابتكار بتقديم الرعاية الصحية في المجتمع، والخدمات الصحية المتكاملة، والتركيز على الصحة الوقائية.

وتلبي أهدافها الاستراتيجية الاحتياجات الصحية لهذه الفئات السكانية ذات الأولوية التي تشمل الأطفال والمراهقين، والنساء والحوامل، والموظفين، والصحة النفسية، وتحسين صحة الأشخاص الذين يعانون من عدة حالات مزمنة، والصحة والمعافاة للأشخاص ذوي الإعاقة، وصحة كبار السن.

وخلال حفل تدشين الخطة الاستراتيجية قدم الدكتور محمد غيث الكواري المدير التنفيذي للتخطيط الاستراتيجي والتحليل الذكي للمعلومات الصحية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية رؤية شاملة حول الإطار الاستراتيجي الجديد للمؤسسة 2024 - 2030 ، حيث استعرض الرؤية والرسالة والقيم الجديدة للمؤسسة، وعملية الانتقال من الرؤية والرسالة والقيم السابقة خلال الفترة 2019 - 2023.

بدوره استعرض السيد ستيفن إيمري مساعد المدير العام للاستراتيجية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ملخصا عن الإطار الاستراتيجي للمؤسسة 2019 - 2023 والسياق الذي تم تطويره فيه مع استعراض الإنجازات الرئيسية التي تم تحقيقها خلال تنفيذ استراتيجية المؤسسة 2019 - 2023 في كل مجال من المجالات الستة ذات الأولوية.

أخبار متعلقة :