متلازمة الاحتراق النفسي وكيفية التغلب عليه

الدوحة - سيف الحموري - د. العربي عطاء الله

Advertisements

تعتبر ظاهرة الاحتراق النفسي من أكثر الظواهر النفسية والاجتماعية تعقيدا، والتي احتلت مكانا كبيرا في الوقت المعاصر وهذه الظاهرة لا تتم بشكل مفاجئ وإنما تحدث بشكل متدرج، ففي بداية الأمر يكون الفرد في كامل الرضا عن العمل الذي يقوم به، ولكن عندما لا يجد ما يتناسب معه في القيام بهذا العمل تبدأ نسبة الرضا بالانخفاض بشكل تدريجي، ثم يبدأ الفرد بالعمل بكفاءة عادية، وتقل نسبة إنجازه للعمل، ويبدأ الشعور بالإرهاق البدني والذهني، ويزداد هذا الشعور شيئا فشيئا، حتى يصل إلى الفرد إلى أعلى درجات الاحتراق النفسي، ويظهر هذا بشكل ملاحظ في سلوكياته، وحالته النفسية بشكل في غاية السوء والخطورة حتى يصل الفرد في نهاية الأمر إلى مرحلة الانفجار النفسي، وهذا يؤدي إلى نتيجتين إما أن يفضل الفرد أن يترك العمل الذي يقوم به نتيجة عدم وجود الراحة النفسية والاحتراق النفسي الذي يعاني منه، أو المرحلة الأصعب من ذلك، وهي التفكير في الهروب من الحياة عن طريق الانتحار.
ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الاحتراق النفسي، ومنها على سبيل الحصر، فقد يأتي الاحتراق نتيجة:
 - الضغوط النفسية التي تحدث بسبب الكميات الهائلة من الوظائف الذي يقوم بها الفرد.
 - كما أنه يحدث هذا الاحتراق لدى الأفراد الذين يوجد لديهم الحس العالي بالمسؤولية الكاملة تجاه الأعمال التي توجه إليهم للقيام بها، والذين يقومون بأداء الأعمال على أكمل وجه وبشكل مثالي.
- عدم وجود التكيف بين الإنسان وطبيعته الشخصية وبيئة العمل المحيطة به، وكلما ازداد هذا الشعور بعدم التأقلم، ازدادت نسبة حدوث الاحتراق النفسي نتيجة تواجد الفرد في هذه البيئة التي يعمل بها، وأن أساس أسباب الاحتراق النفسي تتضمن الكثير من الظروف الاقتصادية والأساليب الإدارية المستخدمة في تنظيم العمل.
- ومن بين الأسباب أيضا عدم التقدير أو قلة التحفيز، وذلك يظهر عندما يقوم الموظف بأداء الأدوار والمهام التي تطلب منه، ويبذل الكثير من الجهد من أجل تحقيق الأهداف والنتائج المطلوبة منه، مما يتطلب من هذا الموظف الكثير من الوقت، ولا يجد مقابلا سواء كان هذا المقابل من الناحية المادية أو المعنوية.
وقد تؤدي متلازمة الاحتراق النفسي إلى وجود أعراض وتتمثل في الشعور بالتعب والإنهاك وبانعدام القيمة والاكتئاب وكره الوظيفة والعصبية دون مبرر، وفقدان التركز، والتغيب المستمر عن العمل.
وللوقاية من الاحتراق النفسي يجب أن يعيش الفرد في بيئة متوازنة من كافة الجوانب النفسية والبدنية والاجتماعية.
ويجب على الفرد أيضا أن يأخذ قدرا كبيرا من الراحة الذهنية بالابتعاد عن العمل وضغوطاته قدر الإمكان، ولا يجب أن يستمر الفرد في العمل عددا من الساعات أكثر من ساعات العمل المحددة لأن هذا من أنواع الضغط النفسي على الفرد.

❚ التفكير الإيجابي

قضاء سبع ساعات في التخطيط بأفكار وأهداف واضحة لهو أحسن وأفضل نتيجة من قضاء سبعة أيام بدون توجيه أو هدف.
- الحكمة الحقيقية ليست في رؤية ما هو أمام عينيك فحسب بل هو التكهن ماذا سيحدث بالمستقبل.
- اغرس اليوم شجرة تنم في ظلها غدا.
- عندما تعرض عليك مشكلة ابعد نفسك عن التحيز والأفكار المسبقة، وتعرف على حقائق الموقف ورتبها ثم اتخذ الموقف الذي يظهر لك أنه أكثر عدلا وتمسك به.
- خلق الله لنا يدين لنعطي بهما، فلا يجب إذا أن نجعل من أنفسنا صناديق للادخار، وإنما قنوات ليعبرها الخير فيصل إلى غيرنا.

❚ همسات

- اختر الوقت المناسب للتوجيه دون إفراط أو مبالغة.
- لا بأس من التغافل– أحيانا – عن بعض أخطاء الطفل، لا سيما العفوية.
- إذا احتاج الطفل إلى تأديب فلابد من الرفق والتوسط في العقاب.
- الحوافز والتشجيع والثناء لها دور كبير في استقامة السلوك.
- لا تطالبهم بمعايير الكبار، ولا تأمرهم بما هو خارج نطاق قدراتهم.
- تقبل تصرفات الأولاد غير المرغوبة، وتعامل معها باعتدال وهدوء.

أخبار متعلقة :