أسبوع قطر للاستدامة يختتم فعالياته

الدوحة - سيف الحموري - اختتم أسبوع قطر للاستدامة 2024 فعالياته، بمشاركة واسعة من الأفراد والمجتمع المحلي والمنظمات والأوساط الأكاديمية والمؤسسات الحكومية، في مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات التي ركزت على نشر الوعي بأساليب الحفاظ على البيئة والعمل على تعزيز الاستدامة.

Advertisements

وقد وصل عدد المشاركين في فعاليات هذ العام من الحدث الذي نظمه /إرثنا/، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بالتعاون مع وزارة البيئة والتغير المناخي، إلى 150 ألف شخص شاركوا في أكثر من 500 نشاط وفعالية، وتعد هذه أعلى مشاركة منذ انطلاق أسبوع قطر للاستدامة قبل تسع سنوات.

وكان مركز /إرثنا/ والعديد من المنظمات الأخرى قد قاموا بتنفيذ حملات إعلامية عبر وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لهذا الحدث وأهدافه، كما تم دمج هذه الجهود مع مبادرة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للتوعية بأهمية الاستدامة، ضمن خطبة صلاة الجمعة ما يعني أن أكثر من مليون شخص حظوا بفرصة التعرف على أفكار مهمة حول سبل الحفاظ على البيئة، خلال أسبوع قطر للاستدامة 2024.

وتضمن أسبوع قطر للاستدامة هذا العام مجموعة متنوعة من الأنشطة التي نظمتها أكثر من 300 جهة، بما في ذلك جلسات نقاش فني، وأنشطة بستنة، وفعاليات تنظيف الشواطئ، ومسابقات الأفلام والفنون، وورش عمل ومبادرات حول التدوير وإعادة الاستخدام، وفعاليات ولقاءات توعوية حول الرياضة والحياة الصحية.

ونظم مركز /إرثنا/ سلسلة من الجلسات الملهمة خلال أسبوع قطر للاستدامة 2024 تناولت مواضيع حيوية تساعد في صياغة استراتيجية الاستدامة في دولة قطر. وتضمنت الجلسات مناقشة حول الاقتصاد الدائري في قطر، وإعادة تدوير البلاستيك بالتعاون مع شركة /كيو/، إضافة إلى جلسة حول القيم البيئية الإسلامية بالتعاون مع مركز الدراسات الإسلامية في جامعة خليفة، واستكشاف طرق الإدارة المستدامة للمياه في قطر بالتعاون مع مجموعة /جي إتش دي/.

ولأول مرة، نظم مركز /إرثنا/ ووزارة البيئة والتغير المناخي حوار قطر الوطني حول تغير المناخ 2024 كجزء من أسبوع قطر للاستدامة. وقد جمع الحوار الذي أقيم في الأول والثاني من أكتوبر الجاري خبراء محليين ودوليين لمناقشة آثار تغير المناخ، وتبادل الأفكار وأفضل ممارسات الاستدامة، والعمل على تطوير استراتيجيات تتعلق بالتكيف مع آثار تغير المناخ، وتنظيم إدارة الكربون، ومخرجات مؤتمر الأطراف للمناخ COP28، والطريق إلى مؤتمر باكو COP29، بالإضافة إلى السياحة البيئية والمستدامة.

كما تم التأكيد على أهمية التعاون الدولي والقطاعي في مواجهة تحديات المناخ، من خلال الشراكة مع السفارة الألمانية، ومكتب الصناعة والتجارة الألماني في الدوحة، ومؤسسة العطية، وبنك قطر الوطني، وشركة دي إتش إل اكسبريس قطر.

وأكد الدكتور جونزالو كاسترو دي لاماتا المدير التنفيذي لمركز /إرثنا/، على أهمية هذا الحدث السنوي، الذي يهدف إلى تعزيز التزام الجميع في دولة قطر بمواجهة تحديات الاستدامة واعتماد أساليب حياة صحية للأجيال القادمة، من خلال جمع المؤسسات الحكومية والمدارس والجامعات والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية وأفراد المجتمع ومشاركتهم في فعاليات هذا الحدث، معربا عن سعادته بالنجاح الذي حققته نسخة هذا العام، وبالدعم الذي حظيت به من الشركاء والمساهمين.

بدأت فعاليات اليوم الأول من أسبوع قطر للاستدامة 2024 بافتتاح "جزيرة الاستدامة"، التابعة لمؤسسة قطر، وهي أول محطة مجتمعية لإعادة التدوير في دولة قطر، وتقدم الجزيرة معارض تعليمية وورش عمل وعروضا تفاعلية توفر تجربة عملية للزوار. كما تضم محطة إعادة تدوير ذاتية الخدمة تغطي سبع فئات رئيسية، (الورق والبلاستيك والزجاج والمعادن والبطاريات والكابلات والإلكترونيات).

أخبار متعلقة :