«الرعاية الأولية» تحتفل باليوم العالمي للمسنين

الدوحة - سيف الحموري - تشارك مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في الأول من أكتوبر من كل عام بـاليوم العالمي للمسنين بهدف تعزيز حقوق كبار السن ورفع الوعي بالقضايا التي تؤثر على حياتهم، من بينها: التوعية بحقوق كبار السن: تعزيز الاحترام والتقدير لكبار السن باعتبارهم فئة مهمة في المجتمع، والمطالبة بتحسين أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية، وتوفير الرعاية الصحية الشاملة: التأكيد على أهمية توفير خدمات صحية متكاملة تلبي احتياجات كبار السن وتراعي ظروفهم الصحية، وتشجيع المشاركة الفعالة من خلال دعم مشاركة كبار السن في الأنشطة المجتمعية، وتشجيع الحوار بين الأجيال للاستفادة من خبراتهم.

Advertisements

 الاحتفال بالأماكن العامة
وسوف يتم الاحتفال بكبار السن هذا العام بشكل مختلف ومميز فقد عملت إدارة خدمات الرعاية الصحية المنزلية على التغيير والتجديد والخروج عن المألوف بإقامة الفعالية سابقا في المراكز الصحية وتم وضع خطة خاصة بالاحتفال لهذا العام، بأن تكون في الأماكن العامة وذلك لتحقيق الهدف من الفعالية بإعادة إدماج كبار السن بالمجتمع والاحتفال بهم بشكل مميز وذات تأثير واضح على حياتهم اليومية بشكل خاص والمجتمع بشكل عام. وتم توفير كل الإمكانيات للاحتفال بهم على أعلى المستويات فقد تم وضع خطة للاحتفال هذا العام مدار 3 أيام على النحو التالي:
• اليوم الأول: الثلاثاء الأول من أكتوبر 2024 وسوف يكون الاحتفال بحديقة أم السنيم من الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى الثانية بعد الظهر.
• اليوم الثاني: الجمعة 4 أكتوبر وسوف يقام الاحتفال بالفناديوم بلاس مول من الساعة العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء.
• اليوم الثالث: السبت 5 أكتوبر حيث يستمر الاحتفال بالفناديوم بلاس مول من الساعة العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء.
ويتميز الاحتفال بالتعريف بخدمات الرعاية الصحية المنزلية من حيث كيفية طلب الخدمة وشروط الدخول بالخدمة، والخدمات المقدمة من قبل فريق الرعاية الصحية متعدد التخصصات والتعرف على دور كل عضو من أعضاء الفريق الطبي لخدمات الرعاية الصحية المنزلية في تقديم رعاية صحية آمنة وفعالة من خلال ركن توعوي لكل خدمة (خدمات الفحص الطبي والخطة العلاجية من قبل الأطباء- خدمات العلاج الطبيعي -خدمات التغذية العلاجية والخدمات التمريضية). وتعمل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في دولة قطر على توفير مجموعة من الخدمات الصحية المخصصة لكبار السن، سواء في المراكز الصحية أو من خلال الزيارات المنزلية. تهدف هذه الجهود إلى تقديم رعاية شاملة تتوافق مع احتياجاتهم الصحية وتضمن لهم حياة كريمة.

 خدمات المراكز الصحية
في إطار اهتمام المؤسسة بكبار السن، يتم توفير خدمات صحية متكاملة تشمل:
- الفحوصات الطبية الدورية، وعيادات الشيخوخة المتخصصة والتوعية الصحية وتُعد خدمة الزيارات المنزلية إحدى أبرز الخدمات التي تقدمها المؤسسة لكبار السن غير القادرين على زيارة المراكز الصحية. تشمل هذه الزيارات:رعاية صحية شاملة ودعم نفسي واجتماعي و تقديم الرعاية الطبية المنزلية، بما في ذلك الفحوصات والعلاج الطبي والإشراف على تناول الأدوية والتأهيل والعلاج الطبيعي.

أخبار متعلقة :