قطر للطاقة تعلن عن تأسيس شركة قطر لمنتجات الملح

الدوحة - سيف الحموري -  أعلنت قطر للطاقة اليوم، عن توقيع مذكرة تفاهم لتأسيس شركة قطر لمنتجات الملح، باعتبارها إحدى مبادرات برنامج توطين التابع لها.
وأوضحت قطر للطاقة، في بيان لها، أن الشركة الجديدة هي مشروع مشترك بين شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، بحصة تبلغ 40%، والشركة القطرية للصناعات التحويلية، بحصة تبلغ 30%، والشركة التركية أطلس للاستثمارات بحصة تبلغ 30%، مشيرة إلى أن هذا المشروع المشترك سيقوم ببناء مصنع لإنتاج الملح في منطقة أم الحول في قطر، سيتم تشغيله من قبل شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو)، وشركة قطر للفينيل (كيو في سي).
وتم توقيع مذكرة التفاهم، بحضور سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، وذلك خلال حفل خاص حضره كبار التنفيذيين بها وفي الشركات المشاركة.
وقال سعادة الوزير الكعبي: "نحن سعيدون بإنشاء هذا المشروع المشترك المهم الذي سيدعم تحقيق الاكتفاء الذاتي لدولة قطر من خلال إنتاج الأملاح الصناعية وملح الطعام لتلبية الطلب في السوق المحلي بالإضافة إلى التصدير إلى الأسواق الإقليمية والعالمية".
وأضاف سعادته: "أود بهذه المناسبة أن أهنئ جميع الشركاء والأطراف المعنية في إنشاء شركة قطر لمنتجات الملح على هذا الإنجاز الذي سيعمل، بدون شك، على تعزيز سلاسل التوريد وتوطين الصناعات في دولة قطر، بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق الاستدامة البيئية."
بدوره، عبر سعادة الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة الشركة القطرية للصناعات التحويلية، عن سعادته بالمشاركة في هذا المشروع الواعد الذي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة والذي يستخدم تقنية حديثة تستفيد من المحلول الملحي الناتج عن محطة التحلية. كما ثمن الدور القيادي لقطر للطاقة في دعم مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد المحلي.
من جهته، قال السيد نصرت أرغون، رئيس مجلس إدارة الشركة التركية أطلس للاستثمارات: "نحن فخورون بوصولنا إلى مرحلة تنفيذ هذا المشروع، والذي شاركنا في كل مرحلة سبقت منه. سيكون هذا المصنع هو الأول في منطقة الشرق الأوسط وسيخدم جهود التوطين وتأمين الإمدادات من خلال تلبية احتياجات الملح الصناعي والغذائي. وبصفتنا شركة تركية في قطر، يسعدنا أن نشارك في مثل هذا المشروع."
وسيقوم المصنع الجديد، الذي سيتم بناؤه بتكلفة تقديرية تبلغ نحو مليار ريال، بإنتاج الأملاح الصناعية اللازمة لصناعة البتروكيماويات بالإضافة إلى البرومين وكلوريدات البوتاسيوم والمياه منزوعة المعادن، والتي سيتم إنتاجها في مرحلة لاحقة من المشروع، مما سيساهم بتنويع المنتجات وتحقيق نمو اقتصادي.
وسيعمل هذا المشروع المبتكر على استعادة المحلول الملحي من وحدات تحلية المياه من خلال عمليات التناضح العكسي، وبالتالي تحويلها إلى مورد قيم. وبقدرة إنتاجية تصل إلى مليون طن سنويا، سيقلل المشروع من الاعتماد على المواد الخام المستوردة حيث تستورد قطر حوالي 850 ألف طن من الأملاح الصناعية وملح الطعام سنويا.
وبكونه جزءا من برنامج "توطين"، سيستفيد المشروع من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز المحتوى المحلي ودعم نمو الصناعات المحلية. ويعكس هذا التعاون الشراكة القوية بين القطاعين العام والخاص والتي تهدف إلى تحقيق الأهداف الوطنية الاستراتيجية.
وتعتبر قطر للطاقة، شركة طاقة متكاملة ملتزمة بالتنمية المستدامة لموارد طاقة أنظف كجزء من تحول الطاقة في دولة قطر وخارجها.

Advertisements

أخبار متعلقة :