«العرب» ترصد: إستراتيجية الأمن الغذائي تتجاوز نسب الاكتفاء المستهدفة

الدوحة - سيف الحموري - رصدت «العرب» نسب الاكتفاء الذاتي من المنتجات الغذائية المحلية مقارنة بالنسب المستهدفة في استراتيجية قطر الوطني للأمن الغذائي 2018-2023. وأظهرت المعلومات أن نجاح الجهات المعنية بالدولة في تجاوز نسب الاكتفاء الذاتي المستهدفة لبعض المنتجات مثل الخضراوات ومشتقات الألبان والدواجن الطازجة، حيث استهدفت الاستراتيجية رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الخضراوات المحلية إلى 70%، بينما وصلت نسبة الاكتفاء الذاتي إلى 98% وفقاً لوزارة البلدية، فضلا عن تحقيق نسبة اكتفاء ذاتي 100% من الألبان الطازجة ومشتقاتها، حيث كانت النسبة المستهدفة من مشتقات الألبان 50%، كما وصلت نسبة الإنتاج المحلي من الدجاج الطازج 100%.

Advertisements

وفي مجال اللحوم الحمراء دشنت وزارة البلدية العديد من المشاريع الغذائية في هذا المجال ودعمت العزب المنتجة لرفع نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء من 30% تكون نسبة لحوم الأغنام والماعز منها ما بين 30 و40 % وتشكل لحوم الأبقار 10 %، كما دشنت العديد من مشاريع إنتاج الأسماك ووضعت ضوابط الصيد البحري للحفاظ على المخزون السمكي، لتحقيق التوازن ما بين الإنتاج والاستهلاك وتحقيق نسبة اكتفاء ذاتي تصل إلى 95%  ورخصت الوزارة 3 مشاريع لبيض المائدة تعمل حالياً في توريد البيض إلى السوق المحلية، ورخصت كذلك مشروعان تحت الانشاء، وذلك بهدف تحقيق نسبة اكتفاء ذاتي 70% من انتاج بيض المائدة.

تشغيل 32 مشروعاً
وبلغ عدد اجمالي المشاريع التي رخصتها الوزارة خلال الفترة الماضية 50 مشروعاً يخدم استراتيجية الأمن الغذائي، وتختص المشاريع في انتاج الالبان والدواجن وبيض المائدة واللحوم الحمراء وتربية الدجاج البلدي، بالإضافة إلى مشاريع نوعية لتربية أمهات الدجاج والجاموس والحمام والبط.  وأوضح مصدر مسؤول بالوزارة أن 32 مشروعا من المشروعات المذكورة أعلاه تم تشغيلها بالفعل، ونحو 18 مشروعا تحت الانشاء.
 وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ «العرب» إن عدد مشاريع الألبان المشغلة 3، وهناك مشروع واحد قيد الانشاء، اما لحوم الدواجن فعدد المشاريع المشغلة 9 ولا يوجد مشروعات لحوم دواجن قيد الانشاء.
أما مشروعات انتاج اللحوم الحمراء فهي 15 مشروعاً، 2 منها تعمل في الوقت الحالي وهناك 13 مشروعا قيد الانشاء، وأشار المصدر الى تشغيل 9 مشاريع خاصة بتربية الدجاج البلدي، ويجري العمل على تشغيل اثنين كذلك.

إنتاج أمهات الدجاج
في سياق متصل تطرق المصدر إلى المشاريع النوعية التي رخصتها الوزارة والتي تختص بإنتاج أمهات الدجاج ولحوم الجاموس والحمام والبط، وقال بلغ عدد المشروعات المختصة بهذا النوع 6 مشاريع، وتم تشغيلها جميعها. ونوه بأن مشاريع الثروة الحيوانية تطورت كثيراً خلال السنوات الماضية، وشهد قطاع المشاريع الغذائية الخاصة بالثروة الحيوانية زيادة كبيرة منذ عام 2020، حيث كان عدد المشاريع المرخصة قرابة 30 مشروعا غذائيا تشمل الاجبان والالبان واللحوم الحمراء ولحوم الدواجن وبيض المائدة، ذلك بالإضافة إلى عدد من المشاريع المتعلقة بزيادة الانتاج مثل مشروعين لإنتاج الاعلاف المركزة والتي تنتج 21 الف طن سنوياً، في مقابل استهلاك 21 طنا كانت الدولة تستوردها من الخارج، ويعد التوجه للاعتماد على الإنتاج المحلي، بالإضافة إلى مشروع لإنتاج السماد، ومن المتوقع أن تغطي الكمية احتياجات الدولة من السماد.

أخبار متعلقة :