دار التقويم القطري: الشمس تتعامد على خط الاستواء.. اليوم

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت دار التقويم القطري، أنه بمشيئة الله تعالى سوف تتعامد الشمس على خط الاستواء اليوم الأحد، حيث تحدث ظاهرة الاعتدال الخريفي على سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بينما سيكون الوضع معاكسا عند سكان النصف الجنوبي من الكرة الأرضية حيث ستحدث عندهم ظاهرة الاعتدال الربيعي.
وذكر الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، أنه في هذا اليوم سوف يتساوى طول النهار والليل تقريبا على دولة قطر، حيث سيبلغ طول النهار في دولة قطر 12 ساعة و8 دقائق، بينما سيبلغ طول الليل 11 ساعة و52 دقيقة، علما بأن الشمس ستشرق يوم السبت على سماء قطر عند الساعة 5:23 صباحا، بينما ستغرب الشمس في هذا اليوم عن سماء قطر عند الساعة 5:31 مساء بتوقيت الدوحة المحلي.
وأضاف الخبير الفلكي: «أن طول فصل الخريف هذا العام سيبلغ 90 يوما تقريبا، بينما بلغ طول فصل الصيف هذا العام 92 يوما تقريبا».
ومن الجدير بالذكر أن الفصول الفلكية الأربعة (الشتاء، الربيع، الصيف، الخريف) تحدث نتيجة لدوران الأرض في مدارها حول الشمس، إضافة إلى ميل محور الأرض على مستوى مدارها بزاوية قدرها 23.5 درجة.
وتعتبر ظاهرة الاعتدال الخريفي من الظواهر الفلكية الهامة، حيث يعتمد عليها وعلى باقي الفصول الأربعة سكان الكرة الأرضية في معرفة التغيرات المناخية، إضافة إلى أنه في هذا اليوم يمكن تحديد اتجاهي الشرق والغرب بدقة متناهية.

Advertisements

أخبار متعلقة :