بين 5 و18 عاما المسجلون.. د. صدرية الكوهجي: مسح النشاط البدني للأطفال والمراهقين 2024

الدوحة - سيف الحموري - اعلنت الدكتورة صدرية الكوهجي، استشاري أول طب المجتمع - مساعد مدير الطب لصحة الطفل والمراهق إطلاق مؤسسة الرعاية الصحية الأولية قسم الأطفال والمراهقين مسح النشاط البدني للأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 -18 عامًا في عام 2023 ويكون هذا المسح سنويا لمعرفة مدى نشاط الأطفال والمراهقين وما هي الأنشطة التي يمارسونها، فالأطفال النشطون بدنيا يتمتعون بصحة عقلية عالية وزيادة معدلات التركيز والذكاء مما تظهر نتائجه في التحصيل الأكاديمي بالإضافة إلى التمتع بصحة نفسية متوازنة وبناء الشخصية واكتساب مهارات حياتية ضرورية.
 وذكرت أن البيانات من المسح الوطني للمدارس التابع لمنظمة الصحة العالمية في قطر 2015-2016 أظهرت أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 -18 عامًا يمارسون نشاطًا بدنيًا غير كافٍ.
ووجدت دراسة حول النشاط البدني في وقت المدرسة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 -9 سنوات أن الأطفال في غالبية وقت المدرسة يشاركون في أنشطة خاملة. في حين أن قطر لديها إرشادات وطنية للنشاط البدني، إلا أنه لم تكن هناك قدرة أو إمكانية لعمل مسح النشاط البدني الموحد حسب العمر بشكل روتيني ومنتظم
وأضافت: بدأنا في إجراء مسح في عام 2023 لمعرفة مدى نشاط الاطفال وما هي الأنشطة التي يمارسونها، ونحن حاليا في طور تحليل أكثر من 30 ألف إجابة متلقية.
وتابعت : من أجل خلق الفرص الأكثر ملاءمة لتحقيق مستويات النشاط البدني الموصي بها، نحتاج إلى دعم الآباء لإكمال هذا المسح السنوي حين ارساله بالرسائل الإلكترونية، وولي الامر الذي لديه طفل او مراهق من فئة 5 -18 عامًا ومسجل في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في عام 2024، سيتلقى رسالة نصية من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تحتوي رابطًا لمسح النشاط البدني بين 1 أكتوبر وأوائل ديسمبر.
وأكدت أهمية التعاون في استكمال مسح النشاط البدني للأطفال والمراهقين، وأنه إذا كان عمر الطفل يتراوح بين 12 و18 عامًا يرجى تشجيعه على إكمال النموذج بمفرده.
وأوضحت أن المشاركة الفعالة كأولياء أمور في الاستجابة لأسئلة مسح النشاط البدني للأبناء يساعد في خلق بيئة محفزة وداعمة لممارسة النشاط البدني في المنزل والمدرسة، وان تشجيع النشاط البدني لدى الأطفال يعتبر أمرًا حيويًا لتحسين صحتهم العامة وتعزيز تطورهم الشامل.

Advertisements

أخبار متعلقة :