«أشغال» تنجز 267 مشروعاً للطرق والمباني والتجميل

الدوحة - سيف الحموري - رصدت «العرب» وتيرة تنفيذ مشاريع هيئة الأشغال العامة «أشغال» للطرق والمباني والمشاريع التجميلية والقسائم السكنية بعد كأس العالم فيفا قطر 2022، كما رصدت عدد المشاريع المكتملة، والتي بلغت نحو 267 مشروعاً للمباني والطرق والمشاريع التجميلية. حيث أكملت الهيئة 207 مشاريع مبان صحية وتعليمية وانشاء مساجد ومبان عامة، وذلك في إطار إدارة وتسليم الهيئة لمشاريع لقطاعات متعددة من خلال أعمال التخطيط والتصميم والإنشاء لتنفيذ مبانٍ وفق أعلى معايير الجودة.
 كما أكملت الهيئة 53 مشروع طريق من بينها طريق الريان والدائري السابع وروضة راشد وطريق المجد، بالإضافة إلى 7 مشاريع تجميلية، وذلك بهدف خلق بيئة مستدامة من خلال تنفيذ عدة مهام رئيسية تتضمن بناء حدائق عامة مركزية وتوفير مسارات خاصة للمشاة والدراجات الهوائية وتزويد المناطق بأثاث الشوارع، وبعض الإضاءات التجميلية.  كما تهدف لجنة التجميل في «أشغال» إلى المساهمة في تهيئة بيئة مجتمعية ذات هوية مميزة من خلال مشاركة أفراد المجتمع في الأعمال الفنية وأعمال التشجير بالتنسيق مع عدة وزارات وهيئات حكومية بالدولة.

Advertisements

خدمات القسائم
وتعمل الهيئة على العديد من مشاريع البنية التحتية في مختلف مناطق الدولة، وعلى رأسها المشاريع المتعلقة بإيصال الخدمات إلى القسائم السكنية الخاصة بالمواطنين. وكشفت أرقام صادرة عن الهيئة عن سعيها لتقديم خدمات لقسائم أراضي المواطنين بمعدل 5000 قسيمة سنوياً، من خلال توفير بنية تحتية متكاملة لهذه القسائم ضمن مشاريع الطرق والبنية التحتية، وذلك في إطار خطة تتواصل على سبع سنوات وتمتد إلى حدود عام 2027. 
ورصدت «العرب» عدداً من المواقع التي تعمل عليها الهيئة حالياً مثل مشروع جنوب الدحيل وأم لخبا الذي يخدم أكثر من 860 قسيمة سكنية، ويشمل المشروع تطوير البنية التحتية لخدمة القسائم والأراضي السكنية للمواطنين، وذلك من خلال إنشاء بنية تحتية متكاملة توفر خدمات متطورة وشبكة شوارع داخلية من شأنها تعزيز انسيابية الحركة المرورية وتوفير الربط مع المرافق العامة بالمنطقة. ومن المخطط أن يتم الانتهاء من تنفيذ كافة أعمال المشروع في الربع الأول من عام 2024. 

روضة الحمامة 
وهناك مشروع روضة الحمامة الذي يخدم ما يزيد على 2000 قسيمة سكنية ويتضمن تطوير الطرق والبنية التحتية وإنشاء بحيرة واسعة لتجميع مياه الأمطار بسعة إجمالية قدرها 150.000 متر مكعب و3 خزانات لحفظ المياه لتوفير الحماية المناسبة للمنطقة بأكملها للاستفادة من مياه الأمطار وإعادة استعمالها لاحقا للري، وتوفير عناصر السلامة المرورية من أنظمة متطورة لإنارة الشوارع، حيث سيتم تركيب 2060 عموداً، إلى جانب توفير اللوحات الإرشادية وعلامات الطريق. كما سيتم ضمن نطاق المشروع توفير مسارات مشتركة للمشاة والدراجات الهوائية بطول 106 كيلومترات، علاوة على توفير 7009 مواقف. وسيتم الانتهاء من المشروع كلياً في 2026. 

مشاريع قيد التنفيذ 
وتعمل «أشغال» حاليا على تنفيذ 3 مشاريع للمباني تشمل انشاء 5 مراكز صحية جديدة في السد والوكرة وعين خالد والمشاف والخور لتوفر عيادات عامة وتخصصية وأسنان وعلاج طبيعي والأسرة، وتقع المراكز على مساحات مختلفة تتناسب مع الخدمات التي يقدمها المركز والكثافة السكانية في المنطقة. ومبنى المختبرات الوطنية الذي يمتد على مساحة نحو مساحة نحو 39,000 متر مربع في منطقة مسيمير، ويـتألف المبنى من 4 طوابق ليوفر العديد من الخدمات مثل مختبرات سلامة الغذاء، مختبرات الوقاية والسيطرة على الامراض المعدية، الاختبارات المرجعية المتخصصة، قسم الطوارئ لدعم حالات الكوارث الوطنية والبيئية. ومشروع تطوير وإنشاء 3 حدائق جديدة لتشمل حديقة روضة الخيل والمعروفة بحديقة المنتزه، وحديقة الغرافة وحديقة أم السنيم، ستحتوي الحدائق الثلاث على آلاف الأشجار والنباتات ومساحات خضراء واسعة ومرافق تخدم الزوار مثل المطاعم والأجهزة الرياضية وأماكن الألعاب للأطفال وغيرها.

الطرق 
كما تعمل الهيئة حالياً على 5 مشاريع طرق تشمل مشروع العقد الشرقي لطريق دخان السريع والذي يمتد على طول 11.7 كم من تقاطع بني هاجر (غرباً) إلى التقاطع المائل (شرقاً)، ويشمل طريق الغرافة من شارع الريان (جنوباً) إلى شارع ثاني بن جاسم (شمالاً). ويتضمن المشروع والذي هو جزء من برنامج الطرق السريعة إنشاء طريق سريع مزدوج من ثمانية مسارات (أربعة مسارات في كل اتجاه تفصلها جزيرة وسطية) بالإضافة إلى طرق خدمية ومسارات إضافية على طول الطريق. ويتضمن المشروع أيضاً انشاء ثلاثة تقاطعات بمستويات مختلفة. وكذلك مشروع تطوير الدائري الخامس الذي يتألف من ثلاثة مستويات هو الأول من نوعه في قطر نظرا لاحتوائه على تسعة أنفاق توفر تدفقا مروريا حرا. كما يحتوي التقاطع على جسرين رئيسيين آخرين يصلان بين شارع روضة الخيل وطريق المنطقة الصناعية في كلا الاتجاهين والطريق الدائري الخامس بالجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع في اتجاه واحد، وهو ما سيحقق انسيابية كبيرة في حركة المرور في كافة الجهات. ومشروع تطوير تقاطع الدحيل الذي يتضمن أعمالاً إنشائية بطول 3.3 كيلومتر وبتكلفة إجمالية للمشروع تصل إلى حوالي800 مليون ريال، وتشمل الأعمال تطوير التقاطع الحالي إلى تقاطع يتألف من 3 مستويات ليتضمن إنشاء جسرين جديدين يوفران تدفقاً مرورياً حراً حيث سيتم إزالة جسر الشمال الحالي الذي يتألف من ثلاثة مسارات في كل اتجاه وإقامة جسر آخر يتألف من أربعة مسارات في كل اتجاه، كما سيتم إنشاء جسر جديد يتألف من أربعة مسارات في كل اتجاه يصل بين شارع الخفجي وشارع الغرافة. ومشروع تطوير طريق الوكرة الرئيسي، وأخيرا مشروع تطوير الدوار المعروف باسم دوار نادي معيذر الرياضي ودوار البلاستيك على طريق السيلية. 

التجميل 
وفي مشاريع التجميل تعمل الهيئة حالياً على استكمال الحزمة الثانية من مشروعات تطوير وتجميل وسط الدوحة، الذي يهدف إلى تطوير المناطق المحيطة بشارع حمد الكبير، من خلال تطوير وتجميل الشوارع الرئيسية والأحياء الداخلية بهذه المناطق، بالإضافة لأعمال تطوير البنية التحتية. واستكمال الحزمة الثالثة من مشروعات تطوير وتجميل وسط الدوحة التي تشمل تطوير المناطق المحيطة بمتحف قطر الوطني والمقابلة لمتحف الفن الإسلامي، من خلال تطوير وتجميل الشوارع الرئيسية والأحياء الداخلية بهذه المناطق، بالإضافة لأعمال تطوير البنية التحتية.
تبلغ مساحة المشروع 4.78 كيلومتر مربع، تم تقسيمها على ثلاث مناطق.

أخبار متعلقة :