لفصل خريف 2024.. قبول 5600 طالب وطالبة بكليات جامعة قطر

الدوحة - سيف الحموري - أعلن الدكتور محمد دياب نائب رئيس جامعة قطر لشؤون الطلاب عن قبول حوالي 5600 طالب وطالبة لمرحلة البكالوريوس للفصل الدراسي خريف 2024 وذلك من المتقدمين المستجدين والمحولين إلى جامعة قطر من جامعات أخرى والمتقدمين لدرجة البكالوريوس الثانية والطلبة الزائرين وطلبة دراسة المقررات، وبلغت نسبة الطلبة القطريين 71% من إجمالي المقبولين.
وقال الدكتور محمد دياب: «نرحب بطلابنا المستجدين المقبولين في فصل خريف 2024 في رحاب جامعتهم الوطنية ونتمنى لهم حياة جامعية موفقة مليئة بالإنجازات والنجاحات. إننا نؤمن بأن التعليم ليس مجرد تحصيل أكاديمي، بل هو مسيرة تعليمية متكاملة تشمل الأنشطة الأكاديمية وغير الأكاديمية، والتي تسهم في بناء شخصية الطلاب وتطوير مهاراتهم. نسعى في جامعة قطر إلى توفير بيئة تعليمية محفزة تتيح للطلاب الاستفادة القصوى من جميع الفرص المتاحة لهم في الحرم الجامعي، وتوفر لهم الموارد والإمكانيات التي تساعدهم على تحقيق التفوق والتميز. كما تلتزم الجامعة بدعم الطلاب في كل خطوة من رحلتهم الأكاديمية لتحقيق طموحاتهم وأهدافهم المستقبلية.»
ودعا الدكتور دياب جميع المتقدمين من الطلاب المتقدمين لفصل خريف 2024 إلى الاطلاع على قرارات القبول في حسابات القبول الإلكترونية الخاصة بهم عبر الموقع الإلكتروني للجامعة https:/‏/‏mybanner.qu.edu.qa/‏.
كما نوه إلى أن القبول في جامعة قطر يعتمد على مبدأ التنافسية بين المتقدمين، وأن تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الدراسة في الشهادة الثانوية لا يعني بالضرورة قبول الطالب في الكلية، وإنما يتم قبول الطلبة في كل فصل دراسي وفق السعة الاستيعابية لكل كلية على حدة.
وأكد على أنه يمكن لمن لم يتمكن من الحصول على فرصة للقبول في خريف 2024، أن يتقدم بطلب القبول للفصل الدراسي القادم ربيع 2025.

Advertisements

البرنامج التعريفي  
وسيعقد للطلبة المستجدين البرنامج التعريفي الإلكتروني، اعتباراً من يوم الأحد، 18 أغسطس الجاري ولجميع الكليات. وسيتم التواصل مع جميع الطلبة المقبولين عبر بريدهم الإلكتروني بالتفاصيل والروابط الخاصة بمنصة البرنامج التعريفي. وسوف تنطلق الدراسة للفصل الدراسي خريف 2024 في تاريخ 25 أغسطس 2024 لجميع الطلاب، وستكون نهاية الحذف والإضافة بتاريخ 29 أغسطس 2024.
ويهدف البرنامج التعريفي إلى توفير الوقت والجهد على الطلبة المستجدين والذي التحقوا بالجامعة حديثًا وتعريفهم بالخدمات والسياسات الجامعية عن بعد، علماً أن حضور واجتياز البرنامج التعريفي يعدُ إلزامياً على جميع الطلبة من أجل استكمال إجراءات القبول، حيث لن يتمكن الطلاب الذين لم ينهوا البرنامج التعريفي من التسجيل في المقرّرات الدراسيّة أو من حضور المحاضرات في فصل خريف 2024، مما سيترتب عليه إلغاء قبولهم، والذي يستدعي التقدّم بطلب قبول جديد في فصل لاحق.
كما أن البرنامج التعريفي الإلكتروني هو عبارة عن منصة إلكترونية تفاعلية تتضمن العديد من الفيديوهات والعروض للتعريف بأبرز وأهم المعلومات الجامعية. ويهدف البرنامج إلى تعريف الطلبة الجدد بالبيئة الجامعية، واللوائح والسياسات الجامعية المتعلقة بالطلاب، والخدمات المقدمة للطلبة خلال مسيرتهم الأكاديمية في جامعة قطر، بالإضافة إلى المعلومات والتعليمات التي تمكنهم من الدخول واستخدام البوابة الإلكترونية وخدمات البريد الإلكتروني، وخدمات الإرشاد الأكاديمي، ومن ثم اختيار وتسجيل المقرّرات الدراسيّة وهم أمام الشاشة بكل مرونة وسهولة.

المنح الدراسية:
كما أعلنت جامعة قطر عن قرارات المِنح الدراسيَّة والتي تشمل منح القَبول للتفوّق، ومنح أبناء مجلس التعاون الخليجي الحاصلين على ثانوية قطرية، ومنح الأداء المُتميز للطلبة المقيدين بالجامعة، ومنحة أبناء العاملين في جامعة قطر، وذلك للطلبة المستجدين والمقيدين لفصل خريف 2024.
وتقدّم جامعة قطر منحًا دراسية وبرامج رعاية لطلابها من القطريين والمقيمين والطلبة الدوليين، وذلك ضمن منظومة المنح المعمول بها حالياً في الجامعة في فصلي الخريف والربيع من كل عام أكاديمي.

أخبار متعلقة :