«أشغال»: اكتمال أعمال تطوير الطرق والبنية التحتية بالمعراض وجنوب غرب معيذر

الدوحة - سيف الحموري - أكملت هيئة الأشغال العامة (أشغال) تنفيذ الأعمال الرئيسية للحزمة الثانية من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في المعراض وجنوب غرب معيذر، وذلك في إطار جهودها لتطوير الطرق والبنية التحتية لخدمة القسائم السكنية للمواطنين بمناطق مختلفة في الدولة.
وأوضح المهندس فهد محمد العتيبي رئيس قسم المناطق الغربية بإدارة مشاريع الطرق في (أشغال)، أن المشروع يتم تنفيذه ضمن خطة تطويرية لمناطق المعراض وجنوب غرب معيذر تضم خمس حزم، وهو من أهم المشاريع التي تنفذها الهيئة حاليا نظرا لموقعه الحيوي الذي يخدم العديد من الوحدات السكنية والمراكز الصحية والمنشآت التعليمية والتجارية وغيرها.
وأشار المهندس العتيبي إلى أن الحزمة الثانية من المشروع تخدم 410 قسائم سكنية، وهي جزء من 7.833 قسيمة أعلنت (أشغال) عن إنجازها في شهر مايو الماضي ضمن 12 منطقة في شمال وغرب وجنوب دولة قطر.
وبين أنه تم مؤخرا استكمال باقي الأعمال الرئيسية في هذه الحزمة، وأنه يجري حاليا إنجاز بعض الأعمال المتبقية التي تشمل تركيب الوصلات المنزلية للصرف الصحي، وأعمال تشجير وتجميل بالمنطقة تشمل زراعة 920 شجرة و15 ألف متر مربع من المساحات الخضراء.  

Advertisements

انسيابية الحركة المرورية
وعن الأعمال التي تم إنجازها ضمن الحزمة الثانية، أبرز المهندس غانم التميمي مهندس المشروع أنه تم الانتهاء من إنشاء شبكة طرق بطول 14 كم لتعزيز انسيابية الحركة المرورية وتوفير الربط مع المرافق العامة، بالإضافة إلى توفير مسارات للمشاة والدراجات بطول 28 كم، وتركيب 793 عموداً للإنارة.
وأضاف المهندس التميمي أن المشروع شمل تنفيذ أعمال تطوير خدمات البنية التحتية منها توفير شبكة صرف صحي بطول 10 كم، وشبكة خطوط تصريف المياه الجوفية ومياه الأمطار بطول 9 كم، وشبكة خطوط مياه الري بطول 6 كم.
الجدير بالذكر أنه تم الاعتماد على مواد ومصنعين محليين في أغلب أعمال المشروع، حيث تم توريد مواد وعناصر مثل أعمدة ومصابيح الإنارة وأنابيب الصرف والمناهيل مسبقة الصب والكابلات الكهربائية واللوحات الإرشادية والانترلوك، وذلك في سياق دعم هيئة الأشغال العامة للمصنعين المحليين واستكمالا لمبادرة تأهيل التي أطلقتها الهيئة عام 2017.
ويندرج مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في المعراض وجنوب غرب معيذر ضمن خطة (أشغال) لتطوير وتحسين الطرق والبنية التحتية في المناطق القائمة وأراضي المواطنين الجديدة، حيث تشتمل هذه الخطة على مشاريع تهدف لتحسين شبكة الطرق وخدمة المنطقة ببعض عناصر البنية التحتية وأخرى تهدف لتطوير بنية تحتية متكاملة، وذلك حسب احتياجات كل منطقة وطبيعة البنية التحتية القائمة بها.
وتسهم هذه المشاريع في تيسير حركة النقل في المناطق وتعزيز الربط بينها وزيادة الطاقة الاستيعابية للطرق وشبكات البنية التحتية بما يواكب النمو العمراني والاقتصادي للدولة مستقبلا.

أخبار متعلقة :