«الصحة» تكشف حقيقة بعض الخرافات بشأن الرضاعة الطبيعية

الدوحة - سيف الحموري - تحتفل وزارة الصحة العامة ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومؤسسة حمد الطبية، بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، الذي يُنظَّم خلال الأسبوع الأول من أغسطس كل عام، بالتركيز على فضح خرافات الرضاعة الطبيعية.
ونشرت الوزارة عبر حسابها على منصة «إكس»، ردود على بعض المعتقدات الخاطئة المتعلقة بالرضاعة الطبيعية والتي منها الاعتقاد الخاطئ أن الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية يحتاج إلى شرب الماء من وقت لآخر، موضحة أن حليب الأمن في تركيبته ويحتوي على ما يزيد عن 80 %من الماء، ولا سيما في الدفعة الأولى من الحليب التي تدار مع كل رضعة، ولذا فلا يحتاج الأطفال إلى شرب الماء قبل أن يبلغوا ستة أشهر حتى في الطقس الحار.
ولفتت الوزارة إلى أن منظمة الصحة العالمية أوصت بالرضاعة الطبيعية الحصرية (حليب الأم فقط ) خلال الستة الأشهر الأولى من عمر الطفل.

Advertisements


وأشارت إلى أن من المعتقدات الخاطئة أيضا أن الأم لا تستطيع إرضاع طفلها عندما يكون مريضا، موضحة أنه يمكن للأم الاستمرار في إرضاع طفلها حتى لو كان مريضا، إذ تعزز الرضاعة الطبيعية جهاز المناعة عند الأطفال، نظرا لاحتواء حليب الأم على الأجسام المضادة اللازمة لمكافحة العدوى.
ويقام الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، بدعم من منظمة الصحة العالمية من اليونيسف والعديد من وزارات الصحة والشركاء من المجتمع المدني. وعلى الرغم من أن الرضاعة الطبيعية تعد من بين أكثر الوسائل فعالية لضمان صحة الطفل وبقائه، إلا أن أقل من نصف عدد الرضع دون سن 6 أشهر يرضعون رضاعة طبيعية خالصة في الوقت الحالي. وفي عام 2018، أقر قرار صادر عن جمعية الصحة العالمية الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية بوصفه استراتيجية مهمة لتعزيز الصحة. ويهدف الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، الذي يتناول موضوعاً مختلفاً كل عام، إلى تعزيز البيئات التمكينية التي تساعد النساء على إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية - بما في ذلك تقديم الدعم لهن في المجتمع المحلي ومكان العمل، مع توفير تدابير حماية كافية لهن في السياسات والقوانين الحكومية - فضلاً عن تبادل المعلومات بشأن فوائد الرضاعة الطبيعية واستراتيجياتها.

أخبار متعلقة :