قطر الخيرية توزع أدوية على 12 منشأة صحية بـ «الحديدة» و«حجة»

الدوحة - سيف الحموري - قامت قطر الخيرية بالشراكة مع صندوق التمويل الإنساني في اليمن (YHF) التابع لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (الأوتشا) بتوزيع الأدوية على اثنتي عشرة منشأة صحية في المناطق الريفية بمحافظتي الحديدة وحجة، وذلك ضمن مشروع تعزيز الوضع الصحي للنازحين والأسر التي تعاني من نقص الخدمات الطبية، وقد استفاد من المشروع 210,408 منذ سنة 2023.
ويهدف المشروع إلى تخفيف معاناة النازحين والعائلات الفقيرة في المناطق الريفية وتوفير الأدوية والخدمات الطبية لهم نظرا لارتفاع تكاليفها وصعوبة الوصول إليها.
خدمات متنوعة
وقد ساهم المشروع في توفير الأدوية وتدريب الكوادر الصحية وتعزيز الخدمات الصحية من خلال تجهيز المستشفيات بالأجهزة الطبية الحديثة ودعمها بجميع المتطلبات الطبية اللازمة الأمر الذي ساهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة وتلبية احتياجات السكان وتوفير اللقاحات والأدوية الأساسية.
كما قام المشروع بتوفير الأطباء ودعم العاملين في القطاع الصحي عبر توفير حوافز مالية لهم مما جعلهم يعملون بدوام كامل بدلاً من البحث عن وظائف أخرى لتأمين قوت أسرهم.

Advertisements

تخفيف المعاناة
ولاقى هذا المشروع عموما وتوزيع الأدوية خصوصا ترحيبا من أهالي المناطق المستفيدة، حيث قال عبد الله محمد وهو أحد المستفيدين: «إن الوضع الصحي في منطقتنا سيء للغاية وبفضل تدخل قطر الخيرية مع الجهات الشريكة توفرت الأدوية في المراكز الصحية، ونحن نعتبر هذا المشروع بمثابة حل للمرضى للتخفيف من آلامهم ومعاناتهم».
من جهته قال أنور أحمد الحاج: «بفضل دعم قطر الخيرية أصبح وضع المركز الصحي في منطقة باجل أفضل بكثير، فقد تم إنشاء قسم الولادة ودعم المختبرات بالمحاليل وتوفير الأطباء والممرضين بشكل متواصل».  
وعلى نحو متصل أفاد مدير مركز دير عفيف بالحديدة الدكتور أحمد عمر مناجي بأن تدخل قطر الخيرية في المركز من خلال توفير الأدوية ودعم الكادر الطبي بحوافز مالية جعل المركز يعمل بنشاط كبير وازداد مرتادو المركز من المرضى مستبشرين بما يقدمه من خدمات علاجية وتوزيع الأدوية المجانية.

إنجازات متواصلة
ويعتبر هذا المشروع هو امتدادا للمشاريع التي سبق لقطر الخيرية ان نفذتها بالشراكة مع صندوق التمويل الإنساني في اليمن  (YHF) حيث نفذت العديد من المشاريع الصحية سواء علاج المرضى وبرامج التوعية الصحية بالأمراض المنتشرة والوقاية منها، مثل الأمراض المعدية والأمراض المزمنة وتدريب الكوادر الصحية في المناطق المستهدفة لتعزيز مهاراتهم وتحسين جودة الخدمات الصحية التي يقدمونها.
كذلك تقديم دورات الإسعافات الأولية التي تهدف إلى كيفية التعامل الفوري والسريع في حالات الطوارئ وتقديم الإسعافات الأولية للمصابين والمرضى ودورات في الصحة العقلية والنفسية لترسيخ المعرفة والمهارات اللازمة للكوادر الصحية في مجال الصحة العقلية والنفسية، وتوعيتهم بأهمية التشخيص والعلاج النفسي للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية مختلفة وكذلك دورات في الوقاية من الأمراض المعدية تشمل تدريب الكوادر الصحية على الوقاية من الأمراض المعدية والسيطرة عليها، والتعقيم والتطعيمات والتعريف بالأمراض المعدية المنتشرة وكيفية التعامل معها.
كما قدمت دورات في الولادة المبكرة وصعوبة التنفس، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الأمهات الحوامل في حالات الطوارئ وضمان سلامتهم وسلامة الجنين.

أخبار متعلقة :