خلال السنوات الـ 5 الأخيرة.. مصدر بالبلدية لـ «العرب» : 17 ألف طن حجم الصيد السمكي السنوي

الدوحة - سيف الحموري - أكد مصدر مسؤول بوزارة البلدية أن حجم الصيد المحلي من الأسماك يبلغ حوالي 17236 طنا من الأسماك كمعدل إنتاج للسنوات الخمس الأخيرة، وأضاف في تصريحات لـ « العرب « أنه تم خلال نفس الفترة استيراد نحو 30006 أطنان من الأسماك الطازجة والمجمدة والمصنعة لتغطية حاجيات السوق من الأسماك، وأشار إلى أن الصيد المحلي يشكل نسبة اكتفاء ذاتي تقدر بـ 36.5% من إجمالي احتياجات السوق من الأسماك (الطازجة، المجمدة والمصنعة).

Advertisements

تضاعف الإنتاج
ويحظى قطاع الصيد البحري باهتمام كبير من وزارة البلدية من حيث الموازنة ما بين حماية البيئة البحرية والحفاظ على المخزون السمكي، ودعم الصيادين في الوقت ذاته، حيث وضعت الوزارة ضوابط وشروطا للصيد البحري مثل منع بعض أدوات الصيد والشباك ومنع صيد الروبيان بشباك الجر القاعي والتي تعرف باسم الكرافة، والتي قالت الوزارة إنها أسهمت في تحسن في حالة المخزون السمكي، حيث إن الإنتاج السمكي لدولة قطر تضاعف عدة مرات منذ استصدار القرار، في المقابل فإن الدول المجاورة التي واصلت صيد الروبيان بوسيلة الجرّ القاعي (الكرافة) قد تعرض مخزونها السمكي للاستنزاف بسبب الصيد المصاحب المرتفع من صغار الأسماك مما أدى إلى تراجع كبير في الإنتاج السمكي لهذه الدول، وقد قامت بعض دول المنطقة منذ سنوات قليلة بحظر صيد الروبيان بشباك الجرّ القاعي للحد من تدهور حالة المخزون السمكي في مياهها الإقليمية. وحظرت مجموعة من أدوات الصيد مثل شباك الغزل الخيشومية ذات الطبقات الثلاث، والشباك المصنوعة من النايلون أحادية الخيط وشباك الجر القاعي لصيد الأسماك وشباك السالية والمنشل متعدد الرؤوس ما لم يصرح باستخدامه من الإدارة المختصة. ويحظر الصيد البحري باستخدام شباك الغزل الخيشومية بطريق التركيس (الشباك القاعية)، في المناطق التي يزيد عمقها على (10) عشرة أمتار، طوال العام. كما يحظر استخدام الحربة (النيزة)، خلال موسم التكاثر في أشهر (ديسمبر، يناير، فبراير، مارس، أبريل) من كل عام. كما يحظر استخدام الخيط الطويل (الخية) ولا يجوز حملها على السفينة أو القارب
حظر صيد الهامور
وأشارت الوزارة إلى حظر بعض الممارسات في عملية الصيد بالغوص مثل استخدام بندقية الغوص، التي تعمل بالهواء المضغوط أو بالمواد الكيميائية، أو حمل أي منها في رحلة الصيد. أو صيد الأسماك ببندقية الغوص، خلال الفترة المسائية من بعد غروب الشمس إلى طلوع الفجر. وكذلك يحظر صيد أسماك الهامور ببندقية الغوص خلال موسم تكاثرها، خلال شهري (أبريل، مايو) من كل عام. بالإضافة إلى حظر استخدام أسطوانات الهواء المضغوط للتنفس عند الصيد ببندقية الغوص.
في سياق متصل تقدم الوزارة دعما ماليا وعينيا للصيد وقوارب الصيد، يتضمن دعم الوقود وتقديم الثلج المبشور، بالإضافة إلى مخصصات مالية سنوية.

 

أخبار متعلقة :