240 طناً حصيلة مبيعات «الرطب المحلي»

الدوحة - سيف الحموري - اختتمت أمس السبت فعاليات معرض سوق واقف للرطب المحلي التاسع 2024، والذي نظمته إدارة سوق واقف بالتعاون مع إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية. وبلغت حصيلة الكميات المباعة في المعرض حوالي 240 طنا خلال اثني عشر يوما منذ انطلاقه في 23 يوليو الماضي. وبلغت مبيعات اليوم الثاني عشر فقط 23 طنا و 341 كيلو جراماً، من الرطب بمختلف أنواعها وكانت كما يلي: الخلاص ١٠،٨٧٦ كجم، الشيشي ٣،٠١٥ كجم، الخنيزي ٤،٠٣٠ كجم، البرحي ٣،١٩٥ كجم، الأصناف الأخرى ٢،٢٢٥ كجم.
وأكد محمد عبدالله السالم، مدير سوق واقف، والمشرف العام على معرض سوق واقف للرطب المحلي، أن النسخة التاسعة من المعرض 2024، حققت نسبة مبيعات قياسية تجاوزت جميع النسخ السابقة اذ بلغت الحصيلة 240 طنا على مدى أيام المعرض مع تسجيل مشاركة واسعة من قبل المزارع المحلية والتي وصل عددها لـ 110 مزارع عرضت أجود أنواع التمور المحلية، ومن أشهرها الخلاص والخنيزي والبرحي والشيشي.
كانت إدارة سوق واقف بالتعاون مع إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية، دشنت المعرض، يوم الثلاثاء 23 يوليو وذلك في الساحة الشرقية بسوق واقف، بمشاركة أكثر من 110 مزارع محلية، و4 شركات متخصصة في بيع المواد الغذائية والمشروبات والمثلجات التي يدخل الرطب والتمر في صناعتها، فضلًا عن مشاركة خاصة من مختبر الأنسجة النباتية الذي يوفر للجمهور قسمًا خاصًا لبيع فسائل النخيل، فضلًا عن معرض لتعريف الجمهور بمراحل إكثار النخيل بتقنية الزراعة النسيجية. ويعد معرض الرطب من أبرز الفعاليات في الدوحة التي تسلط الضوء على مكانة الرطب في الحياة الثقافية والتراثية والاقتصادية للدولة، كما يعتبر محفلًا يتعرف فيه الزوار على الرطب والأصناف الأكثر شعبية التي تتم زراعتها في قطر. ويأتي تنظيم معرض الرطب المحلي، بهدف ترسيخ مثل هذه الفعالية كمناسبة سنوية لتبادل الخبرات الفنية بين أصحاب المزارع، وقد حددت اللجنة المنظمة للمهرجان مجموعة من الاشتراطات الفنية للرطب المعروضة للبيع، منها أن تكون في مرحلة النضج المناسب، وخالية من العفن ومن الحشرات الحية، بالإضافة إلى عدم وجود رائحة أو طعم غير طبيعي، كما خضعت عينات من الرطب وبشكل دوري لفحوص مخبرية بالتعاون مع وزارة الصحة العامة من أجل التأكد من خلوها من متبقيات المبيدات الكيماوية.

Advertisements

أخبار متعلقة :