مشاركون لـ «العرب»: أضاف لنا 4 مهارات.. تخريج 20 مشاركاً ببرنامج «انطلاقة»

الدوحة - سيف الحموري - فواز المسيفري: تمكين الشباب من أولويات الوزارة

Advertisements

راشد النعيمي: تعزيز الشراكات المجتمعية بالنسخ القادمة

فيصل الأنقر: اكتساب مهارات التواصل والإقناع

فاضل الكواري: تعزيز كفاءة المشاركين

غانم العبدالجبار: تعزيز مهاراتي في إجراء المقابلة الوظيفية

 

اختتمت وزارة الرياضة والشباب، بالتعاون مع جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، برنامج «انطلاقة» الذي يعد من ضمن الاستراتيجية للوزارة التي تهدف إلى النهوض بالشباب القطري وتنمية قدراته، وإبراز دوره في أداء واجباته.

وتم تخريج 20 شابا وشابة بعد تلقيهم ورشا متنوعة خلال البرنامج الذي استمر على مدى 10 أيام، كما تم إقامة جلسة حوارية في اليوم الأخير مع الدكتورة. غادة الكواري مؤلفة كتاب «أبواب وظيفية» وذلك لتعزيز ما تم تقديمه للمنتسبين خلال الدورات التدريبية، والتي من شأنها ان تسهم في بناء قدرة المشاركين ومساعدتهم على تسويق أنفسهم واكتساب مهارات التواصل الفعال والإقناع في مجال العمل وطريقة عرض المهارات الشخصية لضمان فهم فعال وتفاعل إيجابي في البيئة العملية مستقبلاً.
ومن شأنه أن يسهم البرنامج في تعزيز كفاءة المشاركين المهنية ومساعدتهم في تحقيق أفضل النتائج في أعمالهم.

المخرجات المرجوة
وأكد السيد فواز عبد الله المسيفري – مدير إدارة الشؤون الشبابية أن وزارة الرياضة والشباب وضعت كل إمكانياتها لإنجاح هذه الفعالية والوصول إلى المخرجات المرجوة والمرسومة للبرنامج. وقال: «الشباب القطري في حاجة إلى هذه المهارات وغيرها من القدرات للدخول إلى سوق العمل وهم على وعي بكل ما ينتظرهم وما هو مطلوب منهم.»، مؤكداً أن تمكين الشباب عموماً أولوية من أولويات وزارة الرياضة والشباب، التي وضعت لذلك عدة مشاريع إستراتيجية تحقيقاً لرؤية قطر 2030 واستراتيجية الوزارة.

رؤية «الرياضة والشباب»
من جهتها، قالت السيدة الجازي الدوسري، من قسم تنمية وتمكين الشباب في إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الرياضة والشباب، مدير برنامج «انطلاقة»: «البرنامج يعكس رؤية وزارة الرياضة والشباب في الاهتمام بالشباب وتمكينهم ورعايتهم من خلال دراسة احتياجاتهم وتزويدهم بالمهارات المطلوبة وتطوير قدراتهم عبر تدريبهم».
وأوضحت أن البرنامج يتضمن عدة ورشات عمل تناولت أكثر من جانب مثل كيفية اجتياز المقابلات وكيفية صياغة السيرة الذاتية ومهارات التواصل المهني وكيفية تصميم العلامة الشخصية واستخدام مهارات الحاسوب الحديثة، لافتة إلى أن إعداد البرنامج وصولًا إلى هذه الصيغة استغرق وقتًا وجهدًا.
وأعربت عن أملها أن يكون البرنامج مفيدًا للمنتسبين، ونوهت بمشاركة 20 منتسبًا ومنتسبة في فعالياته 10 منهم من البنين و10 من البنات.
وأشارت إلى أن البرنامج يلامس احتياجات الشباب القطري الباحث عن عمل.
وقال السيد راشد النعيمي الموظف بإدارة الشؤون الشبابية بوزارة الرياضة والشباب: «نحن سعداء بتخريج 20 شابا وشابة من برنامج (انطلاقة) والذين تلقوا خلاله ورشا متنوعة في مجال التطوير المهني». معرباً عن سعادته بتنفيذ البرنامج من خلال التعاون مع شركاء النجاح، الذين ساهموا في إنجاح البرنامج مثل جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا.
وتابع: «نتطلع إلى تعزيز الشراكات المجتمعية في النسخ القادمة من البرنامج، من خلال التعاون مع شركاء آخرين لتطوير البرنامج وتعزيز المهارات الأساسية للمزيد من الشباب بغرض زيادة الفرص لديهم للحصول على الوظيفة المناسبة لتخصصاتهم العلمية».
من جانبهم أعرب الطلاب عن سعادتهم بالمشاركة في برنامج «انطلاقة»، وقال فيصل الأنقر، طالب سنة ثانية في كلية الهندسة بجامعة قطر، إن البرنامج أضاف الكثير من المهارات الشخصية للطلاب المشاركين، بما فيها بناء قدرة المشاركين ومساعدتهم على تسويق أنفسهم واكتساب مهارات التواصل والإقناع، خصوصا في مجال العمل، كما ساهم في تعريفنا بطريقة عرض المهارات الشخصية لمواكبة سوق العمل.
الفرص الوظيفية
وأكد الأنقر أهمية هذه البرامج في ظل حاجة الشباب لتطوير مهاراتهم للدخول إلى سوق العمل وهم على وعي بما ينتظرهم وما هو مطلوب منهم. معربا عن شكره للقائمين على البرنامج منوها باهتمام وزارة الرياضة والشباب في تدريب الشباب القطري وتمكينهم في سوق العمل، من خلال اكسابهم المهارات الأساسية المطلوبة ومعرفة الفرص المتاحة في الوظيفة المناسبة.
ووافقه الرأي في هذا الإطار زميله فاضل الكواري، خريج إدارة عامة موارد بشرية من كلية المجتمع، مبيناً دور البرامج في تعزيز كفاءة المشاركين المهنية ومساعدتهم في تحقيق أفضل النتائج في أعمالهم.
وقال الطالب غانم العبدالجبار: «البرنامج ساعدني في تعزيز مهاراتي من خلال التعرف على الأساليب الحديثة في مجال التطوير المهني، وإعداد السيرة الذاتية بشكل احترافي وتجاوز الصعوبات في إجراء المقابلة الوظيفية وغيرها من الوسائل التطويرية لضمان الحصول الوظيفة المناسبة للتخصص العلمي».
واستضافت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا الجلسات التدريبية للبرنامج يومياً من الساعة الرابعة عصرًا وحتى الساعة الثامنة مساءً تحت إشراف فريق من قسم تنمية وتمكين الشباب في إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الرياضة والشباب، ومدربين مختصين. حيث وضعت إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الرياضة والشباب، كل إمكانياتها لإنجاح هذه الفعالية والوصول الى المخرجات المرجوة والمرسومة للبرنامج والذي يساهم في تمكين الشباب القطري من المهارات الأساسية المطلوبة وتذليل الصعوبات وتأهيلهم لسوق العمل قبل مرحلة التخرج.
وقد حرصت إدارة الشؤون الشبابية أن تكون الأولوية للمستفيدين من البرنامج من حديثي التخرج ويبحثون عن وظيفة، مع استبعاد عملية الاختيار العشوائي للمنتسبين. وتضمن البرنامج مجموعة من الورش بمعدل يوم إلى يومين لكل ورشة ساهمت في تعزيز القيم المهنية لدى المنتسبين مثل قيم روح الفريق والعمل الجماعي وروح المبادرة وإدراك أن العمل حياة وأن الإنسان يمكن أن يجد نفسه في العمل وأن تكون له بصمته الخاصة.

أخبار متعلقة :