افتتاح مناظرات قطر في جامعة ابن خلدون التركية

الدوحة - سيف الحموري - نظم مركز مناظرات قطر بالتعاون مع مركز دراسات اللغة العربية والمناظرات في جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية - مناظرة استعراضية شارك فيها متناظرو الجامعات التركية وكانت القضية حول تحديد حد أعلى لعمر المترشحين للمناصب السياسية تماشيًا مع مستجدات المشهد السياسي في الولايات المتحدة الأمريكية.
وانقسم فريقا المناظرات إلى معارض ومؤيد، حيث كانت المشكلة التي وضعها فريق الموالاة هي الأزمة الحاصلة في عمر المرشح وقراراته التي بدورها قد تؤدي أحياناً إلى تفاقم المشكلات، وقدم الفريق حججا تبث روح التفاؤل عند إفساح الطريق لمرشح جديد أكثر شباباً.
 تلاها جلسة نقاشية حوارية حول تجربة الطلبة المتناظرين في البطولات الدولية والتي ساهمت في صقل وتطوير مهارات الحوار والمناقشة والتعلم والمنافسة، إضافةً إلى تعزيز العمل الجماعي ومهارة التفكير الناقد والمهارات الاجتماعية لديهم.
واستضاف مركز مناظرات قطر في جامعة ابن خلدون أكاديمية التحكيم للمحترفين والتي اختتمت يوم 27 يوليو 2024، بمشاركة 20 متدرباً من مختلف الجامعات التركية.
يسعى مركز مناظرات قطر من خلال هذه الأكاديمية التي استمرت 3 أيام إلى زيادة عدد المحكمين المحترفين في مجال التحكيم المحلي والدولي وتطوير آليات التحكيم والتناظر بما يتناسب بالمستجدات التي تطرأ على عالم المناظرة وتقديمها بطرق احترافية.
وصرح بعض المشاركين عن أهمية أكاديمية التحكيم التي تتمثل بتوفير بيئة تعليمية متخصصة في تعزيز المهارات التحكيمية ومعايير تقييم الحجج بصورة موضوعية، وهذا ما أكده الأستاذ الدكتور يوسف بولوتلو– جامعة أولوداغ في بورصة – الذي أشاد بمستوى التدريب في تسديد الفكر وما يدور حول معايير التناظر وكيفية النظر ومن أين ؟؟ فهي تجربة غنية لتطوير مسيرة المناظرة وتعطي أفضيلة مهنية في تحكيم البطولات المحلية والدولية.
وأضاف الدكتور يوسف:» الأكاديمية ساحة رحبة للتعارف مع أصحاب الفكر والمنطق وفتح آفاقاً جديدة لتبادل الثقافات المعرفية والاجتماعية وفهم القضايا بطريقة قد تخالف توقعاتنا».
من جانبها قالت أ. مروه دميرهان - منسقة في مركز الدراسات العربية والمناظرات بجامعة السلطان محمد الفاتح – المشاركة بالأكاديمية فرصة للتعمق بمفاهيم التحكيم واكتساب خبرة عملية في إدارة المناظرة بفعالية وفهم المجريات الفنية بعيداً عن السلبية بما يخص التقييم من عدة جوانب تتعلق بأسس المناظرات نفسها.
بدوره قال الدكتور نعيم حنك – أستاذ مساعد في جامعة كارابوك بتركيا - الأكاديمية دورة تدريبية متكاملة تجعلنا نترفع بمستوى تحكيم المناظرة عند التعمق في مبادئ التحكيم من الجانب النظري وتطبيق ما نتعلمه من قواعد أساسية تتميز بمرونتها وسرعتها على أيدي خبراء من مدربي مناظرات قطر، مشيراً إلى حرصه العمل عن قرب مع المركز والمشاركة في فعاليات المناظرة ونقل المعرفة التي اكتسبها من الأكاديمية إلى الزملاء المحكمين ومواجهة تحديات التحكيم.
وتابع: الأكاديمية فرصة لبناء شبكات احترافية مع أطراف المناظرة والعمل على الاستفادة منها في الفعاليات التركية والدولية.

Advertisements

أخبار متعلقة :