د. ليلى الدهنيم استشاري طب المجتمع بالرعاية لـ «العرب»: تنفيذ مشروع شامل للصحة الطلابية

الدوحة - سيف الحموري - تركيز على أساليب الدعم والوقاية واكتشاف ومعالجة الاضطرابات
توعية المجتمع بالاضطرابات ووصمة العار
تنفيذ مسوحات صحية في المدارس وتدريب الكوادر التمريضية
فحوصات دورية للكشف عن تقوس الظهر ومشكلات العمود الفقري

Advertisements

أكدت الدكتورة ليلى الدهنيم - استشاري أول في طب المجتمع ومدير برنامج وخدمات الصحة المدرسية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية- أن الإدارة تسعى إلى تعزيز صحة الطلاب وضمان بيئة تعليمية آمنة وصحية لهم من خلال وضع وتطبيق الرؤى المستقبلية والمشاريع المبتكرة التي تتوافق مع الخطط الإستراتيجية الصحية للدولة، والتي تهدف إلى تحسين الخدمات الصحية بحيث تكون متكاملة ومتمحورة حول الطالب في مختلف جوانبه الصحية من الناحية الجسدية والعقلية، والنفسية، والاجتماعية.

وكشفت د. ليلى الدهنيم في تصريحات خاصة لـ «العرب» أن إدارة الصحة المدرسية تعتزم تنفيذ مشروع شمولي يُعنى بصحة الطالب النفسية والسلوكية، ويركز على أساليب الدعم والوقاية واكتشاف ومعالجة الاضطرابات السلوكية والنفسية، إلى جانب توعية المجتمع بهذه الاضطرابات وتذليل وصمة العار المرتبطة بها.
وأشارت إلى أن الصحة المدرسية تخطط لتنفيذ برنامج مسوحات صحية في المدارس، وتدريب الكوادر التمريضية لعمل فحوصات دورية للطلاب للكشف عن أي علامات لتقوس الظهر ووقايتهم من مشكلات العمود الفقري، وتوفير الأجهزة الطبية عالية الجودة والتي تضاهي المواصفات العالمية لتعزيز صحة الطلاب ورفاهيتهم.
وأكدت مدير برنامج وخدمات الصحة المدرسية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن الإدارة ملتزمة بتوفير بيئة تعليمية صحية وآمنة، وأن كافة الجهود المبذولة والمبنية على أسس علمية مستمرة سعيًا لتقديم خدمات صحية شاملة ومتكاملة في مختلف جوانب الصحة، سواء عبر الكشف المبكر عن الأمراض، أو تعزيز الوعي الصحي المجتمعي، أو تقديم الرعاية الصحية المباشرة لأبنائنا الطلبة مما يضمن مستقبلًا صحيًا أفضل لهم والذي سينعكس إيجابًا على أدائهم الأكاديمي ونموهم وتطورهم.
وخدمات الصحة المدرسية تشمل مجموعة من الخدمات التي تساعد الأطفال على الوصول إلى مستوى أفضل من الصحة والتعليم والثقافة والتنمية الاجتماعية والبدنية، وذلك من خلال الحفاظ على أعلى جودة للخدمة، ويستهدف برنامج الصحة المدرسية في المقام الأول الأطفال الملتحقين بالمدارس الحكومية، من أجل دعم توفير بيئة صحية في المدارس والمساعدة على خلق ظروف مثالية للتعلم.
ووفق الموقع الإلكتروني لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، فإن عيادات الصحة المدرسية وممرضات المدارس، ينطبق على جميع المدارس الحكومية بدءًا من رياض الأطفال وانتهاءً بالمرحلة الثانوية. وأن خدمات الصحة الوقائية تهدف إلى تحسين صحة الطلاب في مختلف مستويات التعليم، كما أنها توفر خدمات الرعاية التالية على مستوى عال من الكفاءة من أجل تعزيز الصحة والحفاظ عليها:
التثقيف الصحي: مساعدة الطلاب والموظفين وأولياء الأمور على زيادة وعيهم الصحي واكتساب المهارات الصحية اللازمة لتحسين سلوكياتهم الصحية اليومية.
إجراء حملات التحصين المختلفة.
إجراء فحوصات مختلفة، مثل: مراقبة النمو سنوياً، مراقبة الرؤية سنوياً، فحص المشاكل الصحية المحتملة.
خدمات الصحة المدرسية السريرية
تشمل هذه الخدمات:
الإسعافات الأولية والتعامل مع الإصابات وحالات الطوارئ
التعامل مع الأمراض المزمنة وغيرها من المشاكل الصحية.
إدارة ومكافحة الأمراض المعدية.
نقل الطلاب المطلوبين إلى المراكز الصحية.

أخبار متعلقة :