الصحة: 1.1 مليار كيلو جرام أغذية مستوردة ومطابقة للمواصفات

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت إدارة سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة عن إحصاءاتها بالنصف الأول من العام الجاري. وأكدت الوزارة أنه وفقاً لقسم صحة المنافذ ومراقبة الأغذية (مطار حمد – ميناء حمد – ميناء الرويس – منفذ أبو سمرة) فإن كمية الأغذية المستوردة والمطابقة للمتطلبات بلغت 1168695057 كيلو جراما، أي أكثر من 1.168 مليار كيلو جرام.
ونوهت الوزارة عبر حسابها الرسمي بمنصة «إكس» بأن عدد شحنات المواد الغذائية المستوردة التي تم تفتيشها للتأكد من مأمونيتها ومطابقتها للاشتراطات والمتطلبات الفنية ذات الصلة بلغت 60520 شحنة خلال النصف الأول من العام الجاري، وأن كمية الأغذية غير المطابقة التي تم اتلافها بلغت 985676 كيلو جراما خلال الفترة نفسها.
وأكدت أن عدد حالات تفتيش الشحنات الغذائية المصدرة والمعاد تصديرها بلغ 211 حالة، وأن عدد شهادات تصدير أو إعادة التصدير بلغ 155 شهادة، وأن عدد شهادات اتلاف مواد غذائية بلغ 104 شهادات.
وبلغت الخدمات الالكترونية المقدمة في نظام واثق، 48 حالة لإعادة الكشف على الأغذية، وبلغت طلبات الاتلاف 625 حالة، فيما بلغت طلبات إعادة التحليل 102 حالة، وطلبات الافراج النهائي 3119 طلبا.
وفيما يتعلق بالتفتيش على المنشآت الغذائية داخل دولة قطر (المطاعم – الفنادق – سوبر ماركت – المصانع وغيرها) 147 مراجعة ومتابعة تسجيل معلومات التشغيل لمنتجات الأغذية المحلية، فيما بلغ عدد متداولي الأغذية الذين تم تسجيلهم 1279 مسجلا، وعدد متداولي الغذاء المرخصين 1734.
أما عدد تصاريح متداولي الغذاء المطبوعة فبلغت 766 تصريحا، وعدد المنشآت الغذائية المحلية التي تم تفتيشها والتأكد من مطابقتها للقوانين والاشتراطات والمتطلبات الفنية ذات الصلة 3221 منشأة، أما متابعة امتثال المنشآت الغذائية فبلغت 2779 حالة.
وفيما يتعلق بقسم مختبرات سلامة الغذاء، والرد على الشكاوى بخصوص سلامة الغذاء الواردة من 16000، فقد بلغت العينات التي تم تحليلها في النصف الأول من العام الجاري من الأغذية المستوردة في منافذ الدولة 7022 عينة، أما عدد العينات التي تم تحليلها من المنشآت الغذائية المحلية فبلغت 10064 عينة، وفيما يتعلق بالرد على الشكاوى المتعلقة بسلامة الغذاء الواردة من 16000 فقد بلغت 181 شكوى.
وفيما يتعلق بعدد المواد الغذائية المعتمدة في نظام واثق فقد بلغ 21457 مادة، وبلغ عدد المنشآت الغذائية التي تم تسجيلها في نظام واثق 883 منشأة.
تجدر الإشارة إلى أن قسم صحة المنافذ ومراقبة الأغذية في وزارة الصحة العامة يقوم بالرقابة على الأغذية المستوردة ومطابقتها للمواصفات القياسية الخاصة بها للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وعدم وجود أي مخالفات وغش بها قبل الإفراج النهائي عنها والسماح بتداولها في السوق المحلي.
وتعمل إدارة سلامة الغذاء على تطبيق أحكام قانون تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية، وإعداد القرارات والاشتراطات الفنية ذات الصلة، واقتراح السياسات ووضع الخطط والقواعد الإرشادية المتعلقة بسلامة وصلاحية الغذاء عبر مراحل السلسلة الغذائية، والرقابة والتفتيش على الغذاء وأماكن تداوله ومتداوليه عبر مراحل السلسلة الغذائية، لضمان سلامته وصلاحيته ومنع تداول أي غذاء غير مطابق للمواصفات والاشتراطات بالتعاون مع الجهات المختصة، ووضع التدابير الصحية الوقائية عبر مراحل السلسلة الغذائية، وفقاً للمبادئ والمعايير والأدلة العلمية المبنية على مبدأ تحليل المخاطر، بما يحمي صحة المستهلك وتنفيذ هذه التدابير بشفافية وموضوعية واستقلالية.
كما تعمل الإدارة على المشاركة في إعداد ومراجعة وتطوير مواصفات الغذاء القياسية ولوائحه الفنية، ووضع وتطبيق أنظمة تتبع فعالة للغذاء، وسحب الغذاء غير المطابق للاشتراطات الفنية المعتمدة، والتنسيق مع الجهات المختصة للحصول على بيانات التتبع الخاصة بمدخلات الإنتاج الزراعي، ووضع وتنفيذ الإجراءات المتعلقة بتسجيل المواد الغذائية والغذاء ذي الاستخدام التغذوي الخاص، ومنشآت تداول الغذاء وتحديث البيانات الخاصة بها.
وتضع الإدارة وتنفذ الإجراءات المتعلقة بمواجهة حالات الطوارئ المرتبطة بسلامة وصلاحية الغذاء، ابتداءً من المزرعة ومدخلات الإنتاج الزراعي ومراحل تداول الغذاء عبر مراحل السلسلة الغذائية، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة والوحدات الإدارية المعنية، وإصدار الشهادات الصحية، للمواد الغذائية المحلية والمصدرة ومنشآت تداول الغذاء عبر مراحل السلسلة الغذائية، واعتماد الشهادات الصحية للمواد الغذائية المستوردة بناء على الاشتراطات الفنية المعتمدة، إضافة إلى التنسيق مع الجهات المختصة بشأن إصدار تراخيص منشآت تداول الغذاء، وإصدار تصاريح مزاولي أعمال تداول الغذاء.
وفي يونيو الماضي، حصلت وزارة الصحة العامة على تجديد الاعتماد الدولي للعام الثالث على التوالي من ديوان الاعتماد الأمريكي، وذلك للأقسام المختصة بالتفتيش بإدارة سلامة الغذاء بالوزارة في مجالات التفتيش وسحب العينات من الأغذية المستوردة في كل من مطار حمد الدولي وميناءي حمد البحري والرويس والمنفذ البري في أبو سمرة، وكذلك للتفتيش وسحب العينات المحلية من مصانع الأغذية والمطاعم والفنادق والأسواق وجميع منشآت تداول الأغذية في دولة قطر وفقا للمواصفة القياسية «أيزو 17020».

Advertisements

أخبار متعلقة :