الارشيف / حال قطر

متاحف قطر: تمديد مبادرتي «التدخل الفني» و«الفن العام المؤقت»

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت متاحف قطر تمديد فترة تلقي الأعمال المشاركة في مبادرة «التدخل الفني السنوية»، التي أعلنت عنها في مايو الماضي حتى الاول من أغسطس المقبل بدلا من منتصف يوليو الجاري.
وتختص هذه المبادرة بتقديم مقترحات الفنانين المستنيرة من دول مجلس التعاون الخليجي (مواطنين ومقيمين)، من أعمال الفن العام التي تبث روح الحياة في فضاءات المجتمع.
وتشجع الدعوة المفتوحة لمبادرة التدخل الفني السنوية الفنانين على اقتراح عمل من أعمال الفن العام خاص بالموقع أو خاص بالمجتمع، ويتضمن المبادئ التي يقوم عليها مفهوم صناعة المكان، وهو نهج حيوي في الفن العام، يهدف إلى تحسين جودة حياة أفراد المجتمع.
كمما أعلنتْ متاحفُ قطر في وقت سابق عن تمديد فترة الترشّح لمُبادرة «الفن العام المؤقت»، وذلك حتى أول أغسطس المُقبل، بعد أن كان مُقررًا لها أن تنتهي في 15 يوليو، وتُعد «الفن العام المؤقت» إحدى المُبادرات الموجّهة للطّلاب والخريجين؛ لتعزيز الحسّ الفني والإبداع لديهم، وذلك بهدف إنشاء عمل فني مؤقت يتم تثبيته في ليوان، أستوديوهات ومُختبرات التصميم.
وتندرجُ المُبادرةُ ضمن أهداف الفن العام في قطر، والتي تسعى إلى الارتقاء بالمساحات العامّة، وتوفير مِنصةٍ للفنانين لإبراز مواهبهم. حيث إنها تُركَّز بشكل أكبر على جودة التصميم، ودراسة أكبر للمُجتمع. حيث يُمكن للفن العام المؤقت أن يواجه جماهير جديدة ويدعو الجمهور إلى مُشاركة أنشطة إبداعيّة بطرق أخرى غير الفن الدائم. بينما يجب أن ترتبطَ فكرة العمل الفني المؤقت بشكل مُباشر باحتياجات المُجتمع، أو مجال مُعين يتم اختياره ليتم استكشافه من وجهة نظر فنيّة.
وستكون هناك لجنة مُكوّنة من مُختصين، للعمل على تقييم ودراسة المشاريع المُقدَّمة، حيث ستؤخذ مُقترحات الطلاب والخريجين بعين الاعتبار فقط عند مُطابقتها الحدّ الأدنى من قائمة الشروط. على أن تكونَ تكلفة المشروع وإمكانيّة تنفيذه على أرض المواقع من أهم المعايير التي يتم الاحتكام إليها. وسوف يتم اختيار عمل فني واحد، وفي حالات استثنائيّة سيتم اختيار عملين لتنفيذهما.
جدير بالذكر أنَّه يُمكن للطلاب التقدّم بشكل فردي أو جماعي، كما يجب أن يتم تصنيع وبناء العمل الفني المُقترح محليًا. وتُقبل المنحوتات، والأعمال الفنيّة التركيبيّة، وبلاطات الفسيفساء، والوسائط المُتعدّدة، بينما يجب أن يبلغَ عمر الفنانين المُشاركين 18 عامًا على الأقل، أو أن يكونوا من الخريجين الذين أتمّوا دراستهم خلال العامين الماضيين، ويجب على الفنانين امتلاك المؤهلات الكافية لتنفيذ المشروع المٌقترح، ويسمح بوجود مُرشد لدعمهم. وتُعدّ هذه الفرصة مُتاحةً للفنانين المُقيمين في قطر، كما يجب ألا تتجاوز ميزانية العمل 30 ألف ريال، بينما سيعمل الفنانون المُختارون مع أحد القيّمين الفنيين.

Advertisements

قد تقرأ أيضا