الارشيف / حال قطر

مهارة التفاؤل

الدوحة - سيف الحموري - د. العربي عطاء الله

إنّ امتلاك نظرة إيجابيّة ومتفائلة للحياة له تأثير إيجابيّ كبير على نوعيّة الحياة، مثل الرفاهية العقليّة والجسديّة، ويُعدّ التفاؤل عنصرًا أساسيًا في إدارة التوتّر، ولا يعني التفاؤل تجاهل الأشياء الصعبة والسلبية في الحياة، ولكنه يعني تغيير طريقة التعامل معها.
تعبّر مهارة التفاؤل عن مقدرة الشخص على التحلي بالأمل والثقة بنتائج الموقف مهما بدا صعبًا، حيث يستطيع الشخص المتفائل أن يستخرج الجوانب الإيجابية من مختلف أنواع المواقف ويميل دومًا للإيمان بأنّ هذا الموقف الصعب ستنجم عنه نتائج إيجابية أكثر من إيمانه بأنّ النتيجة ستكون سلبية.
هل تنظر إلى نصف الكوب الممتلئ أم الفارغ؟ تعكس كيفية إجابتك لهذا السؤال العتيق عن التفكير الإيجابي ونظرتك إلى الحياة، وسلوكك تجاه نفسك، وما إذا كنت متفائلًا أم متشائمًا؛ بل إن هذا الأمر يمكن أن يؤثر في صحتك.
وتظهر بعض الدراسات بالفعل أن سمات الشخصية مثل التفاؤل والتشاؤم يمكن أن تؤثِّر في عدة مناطق من صحتنا وعافيتنا. يُعد التفكير الإيجابي، الذي يصحب التفاؤل عادةً، جزءًا أساسيًّا من التحكم في التوتر الفعال. ويصحب التحكم في التوتر الفعال العديد من المزايا الصحية. إذا كنت تميل إلى التفكير المتشائم، فلا داعي لليأس؛ لأن بإمكانك تعلم مهارات التفكير الإيجابي.
لا يعني التفكير الإيجابي أن تتجاهل مواقف الحياة المزعجة. بل المقصود بالتفكير الإيجابي أن تتعامل مع المواقف المزعجة بطريقة أكثر إيجابية وإنتاجية. تعتقد أن الأفضل سيحدث وليس الأسوأ.
يبدأ التفكير الإيجابي دائمًا بالحديث مع النفس. الحديث مع النفس هو تدفق ليس له نهاية للأفكار الخفية التي تجري في رأسك. وقد تكون تلك الأفكار التلقائية إيجابية أو سلبية. ويكون بعض حديثك مع النفس نتاجًا للعقل والمنطق. وقد يأتي حديث آخر إلى النفس نتيجة مفاهيم خاطئة تشكلت لديك بسبب نقص المعلومات، أو توقعات ناتجة عن أفكارك المسبقة عما قد يحدث.
إذا كانت معظم الأفكار التي تدور في رأسك سلبية، فسوف تكون نظرتك للحياة متشائمة على الأرجح. أما إذا كانت معظم الأفكار التي تدور في رأسك إيجابية، فإنك على الأرجح شخص متفائل، أي إنك شخص يمارس التفكير الإيجابي.
وتتضمن آثار التفكير الإيجابي والتفاؤل على الصحة ما يلي:
• إطالة أمد التمتُّع بالحياة الصحية
• خفض معدلات الاكتئاب
• تقليل مستويات الشعور بالتوتر والألم
• مقاومة عالية ضد الأمراض
• التمتع بصحة نفسية وبدنية أفضل
• تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل أخطار الوفاة الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية والسكتات الدماغية
• تقليل أخطار الوفاة الناجمة عن السرطان
• تقليل أخطار الوفاة الناجمة عن الحالات التنفسية المرضية
• تقليل أخطار الوفاة الناجمة عن العدوى
• تحسن مهارات التكيف خلال الأوقات الصعبة وأوقات التوتر
ليس من الواضح لماذا يتمتَّع الأشخاص الذين يمارسون التفكير الإيجابي بهذه المنافع الصحية. تَرَى إحدى النظريات أن التحلِّي بنظرة إيجابية يُتيح لكَ التأقلم بطريقة أفضل مع المواقف المسبِّبة للتوتُّر؛ مما يُقلِّل الآثار الصحية السيئة التي يُسبِّبها الضغط النفسي لجسدك.
ومن المعتقد أيضًا أن الأشخاص الإيجابيين والمتفائلين يميلون إلى اتباع أنماط حياة أكثر صحة، فهم يمارسون المزيد من الأنشطة البدنية ويتبعون نظامًا غذائيًا أكثر صحة ولا يدخنون أو يتناولون الكحوليات بشكل مفرط.

❚ التفكير الإيجابي

* إن الإجابة الوحيدة على الهزيمة هي الانتصار.
* عليك أن تفعل الأشياء التي تعتقد أنه ليس باستطاعتك أن تفعلها.
* من يعش في خوف لن يكون حرا أبدا.
* الرجل العظيم يكون مطمئنا، يتحرر من القلق بينما الرجل ضيق الأفق فعادة ما يكون متوترا.
* إن ما يسعى إليه الإنسان السامي يكمن في ذاته هو، أما الدنيء فيسعى لما لدى الآخرين.

❚ همسات

- حافظي على سمعتك فإنها كالزجاجة يستحيل إصلاحها إذا ما انكسرت.
- عَلِّم أولادك آداب الحوار علمياً وتطبيقياً وليس توجيهات فقط.
- اجعل فترة التلفاز يسيرة للأولاد، كي توفر وقتاً لمواهبهم.
- لا تقحم أولادك في اتجاهات تحبها، وتتجاهل اتجاهات لا تحبها.
- اهتم بالإجابة عن تساؤلاتهم، وكن صادقاً فيها.

Advertisements

قد تقرأ أيضا