الارشيف / حال قطر

الأولوية لأضاحي الأفراد.. مصدر لـ «العرب»: دعم المقاصب بـ 400 موظف لخدمة المضحين

الدوحة - سيف الحموري - رصدت العرب التجهيزات الأخيرة في المقاصب لاستقبال المضحين اليوم من المواطنين والمقيمين. وقال مصدر مطلع لـ»العرب» إنه تم تجهيز 9 مقاصب ستعمل بالطاقة التشغيلية الكاملة لخدمة الجماهير، وأضاف أنه تم دعم المقاصب بعدد 400 شخص بين موظف وقصاب وعامل خدمات مساندة، وأوضح أن مقصب الوكرة سوف يشهد تسليم قسائم الأضاحي من الأغنام الصومالية التي تم حجزها عبر تطبيق «ودام»، ويعمل المقصب على تجهيز اضاحي المواطنين والمقيمين من الإبل والابقار والاغنام، وأشار إلى أن العمل في المقاصب سوف يبدأ من بعد صلاة العيد حتى الساعة الخامسة مساء، حيث يتم التوقف عن استقبال اضاحي جديدة، ويستمر المقصب بالعمل على تجهيز الاضاحي التي سلمت قبل الخامسة مساء.
وتوقع المصدر العمل حتى ساعة متأخرة من الليل في المقاصب، نظراً للتوقعات بالإقبال الكبير من المضحين، منوهاً بأن المقاصب سوف تعمل في الوكرة والشيحانية وأم صلال والشمال والخور والريان ومعيذر.
ولفت المصدر إلى استعدادات مكثفة تقوم بها البلديات لتغطية جميع المنشآت الغذائية خلال إجازة العيد.
 وقال: ستكون الأولوية في اليوم الأول والثاني لأضاحي الافراد، بينما اليوم الثالث سيتم استقبال اضاحي المؤسسات والشركات.

وحدة بيطرية
واضاف المصدر أنه سوف يتم تخصيص وحدة بيطرية للإشراف على سلامة الذبائح في جميع المقاصب، مؤكداً أن البلديات توفر خدمة بيطرية عالية الجودة في المقاصب من خلال فريق المفتشين والأطباء البيطريين لمراقبة جميع محلات بيع اللحوم بمختلف أنواعها، والإشراف البيطري الكامل على جميع مراحل الذبح في المقاصب وعلى جميع الأضاحي، وفحص الذبائح المستوردة بشكل يومي والاتلاف الفوري لغير الصالح منها للاستهلاك الآدمي مع منح صاحب الاضحية شهادة اتلاف ليتسنى له استبدالها من المصدر.
وأكد أن التعاون والتنسيق مستمر مع شركة «ودام» لزيادة عدد القصابين وعمال النظافة وأفراد الأمن لحفظ النظام وسيتم نشر مطبوعات لكيفية اختيار وحفظ الذبائح.
المنشآت الغذائية وأوضح المصدر أن تكثيف الحملات التفتيشية على المنشآت الغذائية يشمل جميع البلديات حيث تم في بلدية الدوحة وضع قسم الرقابة الصحية التابع لإدارة الرقابة البلدية خطة عمل تشمل تنفيذ المعروضة للبيع والعروض الخاصة، والتفتيش على محلات بيع اللحوم والأسماك والدواجن بالمجمعات والجمعيات الاستهلاكية، لافتا إلى قيام مفتشي القسم بمتابعة المؤسسات الغذائية للتأكد من تطبيق الاشتراطات والمعايير الصحية في مجال التخزين بأنواعه المتعددة سواء بالتبريد أو التجميد أو الجاف، والتأكد من وجود شهادات صحية سارية مع العاملين بالمؤسسات الغذائية، واتباعهم الاشتراطات والمعايير الصحية عند التعامل مع المواد الغذائية، وسلامة وصلاحية هذه المواد للاستهلاك الآدمي.
وأكد المصدر أن وحدات مراقبة الأغذية تقوم بالتفتيش على المؤسسات المصنعة للمواد الغذائية والشركات ومخازن الأغذية في المنطقة الصناعية، وكذلك شركات بيع اللحوم والتعبئة والتغليف للمواد الغذائية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا