الارشيف / حال قطر

«كتارا تك» يناقش دور الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي

الدوحة - سيف الحموري - عقدت المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» أمس ملتقى كتارا تك في نسخته التاسعة عشرة تحت عنوان «دور الذكاء الاصطناعي في قيادة التحول الرقمي للمدن الذكية».
وخلال الملتقى قدمت السيدة مريم محمد مجارح المالك لشركة ساوثتيك للحلول التكنولوجية وشركة ساوثتيك للنظم الأمنية، عرضا تطرقت فيه إلى أهمية فهم الذكاء الاصطناعي بشكل شامل وفوائده ودوره في التحول الرقمي وتأثيره على سير العمل وبناء إطار العمل ودوره في إستراتيجية التحول الرقمي للمدن الذكية.
وأشارت إلى أن الذكاء الاصطناعي هو تطوير أنظمة الكمبيوتر التي تحاكي الذكاء البشري. وتشمل هذه العمليات التعلم والتفكير والتصحيح الذاتي، وتشمل التطبيقات المحددة للذكاء الاصطناعي الأنظمة المتخصصة حيث تقوم بتأدية المهم مثل حلِّ المشكلات واتخاذ القرار وفهم اللغة.
وأوضحت أهمية التحليلات المتقدمة وهو ما يعزز عملية صنع القرار مما يساهم في تحسين خدمة العملاء وزيادة الإنتاجية بتوفير التكاليف وتخفيف المخاطر وزيادة الابتكار والإبداع من خلال تحسين الكفاءة ودعم ميزة تنافسية.
كما بينت السيدة مريم مجارح أن التحول الرقمي هو دمج التقنيات الرقمية في جميع مجالات العمل أو المؤسسة، مما يؤدي إلى تغيير جذري في كيفية سير العمل والوصول للقيم المرجوة، فهو تحول إستراتيجي وثقافي للاستفادة من التكنولوجيا لتعزيز أداء الأعمال والكفاءة والابتكار.
وفي هذا السياق، قدمت مقترحا لبناء إستراتيجية التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والتي تشمل الأخلاق والاعتبارات الاجتماعية وأهمية الاستثمار والتمويل لتطوير البنية التحتية وتطوير التعليم والقوى العاملة بالرصد والتقييم حتى يتمّ تحديد الرؤية والأهداف وتعزيز البحث والابتكار.
وأكدت أن الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي يُعدان من القوى التحويلية التي توفر فرصا وتحديات كبيرة ويتطلب تنفيذها اتباع نهج شامل ومتعدد الأوجه، يأخذ في الاعتبار الأبعاد الاقتصادية، والاجتماعية والأخلاقية والبيئية. ومن الممكن أن يكون التخطيط الدقيق والتعاون والتنظيم والتركيز على الشمولية والاستدامة محفزات قوية للتغيير الإيجابي في القرن الحادي والعشرين.
واختتمت المُحاضرة عرضها بتقديم نماذج من تطبيقات ساوثتيك الذكية منها الخاصة بأنظمة الأمن والسلامة مثل الطائرات من دون طيار والروبوت.
وقال السيد ثامر القاضي مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا ورئيس ملتقى «كتارا تك»: نسعى من خلال هذا الملتقى إلى دعم الشركات الناشئة والمتوسطة وتشجيع الكوادر القطرية، بهدف تقريب المفاهيم وطرح المواضيع والتحديات في مجال تكنولوجيا المعلومات وإطلاع الجمهور عليها.

Advertisements

قد تقرأ أيضا