الارشيف / حال قطر

نظام تيماتيك اوتو تشيك من إياتا يرتقي بتجارب السفر المخصصة لعملاء تحالف ستار

الدوحة - سيف الحموري - أعلن كل من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) وتحالف ستار عن تعزيز تعاونهما طويل الأمد في مجال تقديم حلول الامتثال في السفر، وذلك من خلال اعتماد التحالف لحل تيماتيك اوتو تشيك، نظام التحقق وتوثيق السفر المتطور، والذي يدعم حلول السفر غير التلامسية المخصصة لشركات الطيران الـ26 التابعة للتحالف.

ويوفر نظام تيماتيك اوتو تشيك تجربة مبسطة وتفاعلية تتيح للمسافرين وشركات الطيران وخبراء السفر الوصول بسهولة إلى معلومات دقيقة وواضحة حول الهجرة، حيث تتم أتمتة عملية التحقق من الوثائق بالكامل وفق تعليمات مصممة خصيصاً لكل مسافر.

وتبرز أهمية مواصلة تحسين وتعزيز إجراءات السفر في ضوء التوقعات التي تشير إلى تضاعف حركة السفر بحلول عام 2040. ويسهم تعزيز الاعتماد على الأتمتة في تقليص المدة الزمنية التي تحتاجها عمليات التحقق من وثائق السفر الخاصة بالركاب، باعتبارها أحد أكثر الإجراءات التي تتطلب وقتاً. ويلعب نظام تيماتيك اوتو تشيك دوراً محورياً في دعم التحول إلى الاعتماد على حلول السفر غير التلامسية، إذ يتوقع تحالف ستار أن يسهم النظام في التحقق من وثائق سفر ما يزيد على 340 مليون مسافر سنوياً.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال ثيو باناجيوتولياس، الرئيس التنفيذي لتحالف ستار: "يلتزم تحالف ستار بتحسين تجارب العملاء، ويسرنا التعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي في إطلاق نظام تيماتيك اوتو تشيك، الذي نثق بقدرته على تعزيز الكفاءة التشغيلية لشركات الطيران الأعضاء، وتحسين تجارب العملاء في المطارات. ومع التركيز المتزايد على منح المسافرين رحلات سفر سلسة ومريحة، يشكل اعتمادنا منصة تيماتيك خطوة مهمة لتلبية هذه التطلعات".

ومن جانبه، قال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا): "يمثل نظام تيماتيك اوتو تشيك نقلة نوعية في مساعي الارتقاء بمستويات الكفاءة والراحة في قطاع السفر، إذ يتيح للمسافرين الاطلاع بسهولة على لوائح السفر التنظيمية، مما يوفر لهم رحلات موثوقة ومريحة. ويسعدنا تعزيز شراكتنا طويلة الأمد مع تحالف ستار، ومواصلة الاعتماد على حلول تيماتيك من إياتا باعتبارها مصدراً وأداة للتحقق من امتثال الوثائق".

وأظهر استبيان إياتا الأخير والخاص بآراء المسافرين الدوليين أن المتطلبات المعقدة للتأشيرة تعيق المسافرين الراغبين في الحصول على التأشيرة بوسائل رقمية مريحة. كما أكد العديد منهم على استعدادهم لمشاركة معلومات وثائق سفرهم لتسريع إجراءات الهجرة في المطار.

عبّر 36% من المسافرين عن ترددهم بالسفر إلى وجهات محددة بسبب متطلبات الهجرة، حيث مثّلت الإجراءات المعقدة السبب الرئيسي لإحجام 49% من المسافرين عن السفر، تلتها التكاليف الباهظة بنسبة 19%، ثم المخاوف المتعلقة بالخصوصية بنسبة 8%.

عندما تكون تأشيرات الدخول مطلوبة ضمن الأوراق، يميل 66% من المسافرين للحصول عليها عن طريق الإنترنت قبل السفر، و14% في المطار، بينما يفضل 20% زيارة القنصلية أو السفارة.

أعرب 87% من المسافرين عن استعدادهم لمشاركة معلومات السفر الخاصة بهم لتسريع عمليات تسجيل الوصول في المطارات، في زيادة على النسبة المُسجّلة عام 2022 والتي بلغت 83%.

وأضاف والش: "يوفر نظام تيماتيك اوتو تشيك لشركات الطيران والمناولة الأرضية وأنظمة مراقبة المغادرة ووكلاء السفر حلاً إلكترونياً سهل الاستخدام، مما يلبي تطلعات المسافرين الراغبين في استخدام الإجراءات الإلكترونية والمستعدين لمشاركة المعلومات مسبقاً. كما يتيح للمسافرين التحقق من استيفاء جميع متطلبات الهجرة قبل التوجه إلى المطار".

Advertisements

قد تقرأ أيضا