الارشيف / حال قطر

«قطر للبحوث والتطوير» يرعى الطلاب بمسابقات مايو

الدوحة - سيف الحموري - أعلن مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، عن مشاركة «فريق قطر» من طلاب المدارس هذا العام في كل من المعرض الدولي للاختراع والابتكار والتكنولوجيا آيتكس (ITEX) في العاصمة الماليزية كولالمبور، خلال الفترة من 11 إلى 13 مايو 2023، والمعرض الدولي للعلوم والهندسة آيسف( ISEF ) في ولاية دالاس الأمريكية، خلال الفترة من 13 إلى 19 مايو. 
تُعد هذه الرعاية جزءا من شراكة طويلة الأمد بين المجلس والوزارة، بما يتماشى مع استراتيجية قطر للبحوث والتطوير والابتكار 2030. وقد تم اختيار «فريق قطر» ليضم أصحاب المشاريع الحاصلة على أحد المراكز الأولى في المسابقة الوطنية للبحث العلمي والابتكار 2022،بناءً على تقييم المحكمين خلال التصفيات النهائية لمسابقة المرحلتين الإعدادية والثانوية (فئات)، والتي أقيمت في ختام فعاليات الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار. وقد تم اختيار أفضل سبعة مشاريع قام بها ثلاثة عشر طالباً وطالبة لتمثيل دولة قطر في المعرض الدولي للاختراع والابتكار (ITEX)، وكذلك أفضل أربعة مشاريع قام بها ثمانية من الطلبة بواقع طالبين في كل مشروع لتمثيل دولة قطر في المعرض الدولي للعلوم والهندسة (ISEF).
وشاركت دولة قطر لأول مرة في مسابقة ITEX  في عام 2018 بستة مشاريع، قام بها ثماني طالبات وخمسة طلاب، وأسفرت المشاركة عن حصد خمس ميداليات ذهبية وواحدة فضية، بالإضافة إلى درع المركز الثاني على مستوى المسابقة. في عام 2019، شاركت ستة مشاريع وفازت بأربع ميداليات ذهبية وميداليتين فضيتين. كما شاركت في عام 2020 ثلاثة مشاريع وفازت بميداليتين ذهبيتين وميدالية برونزية. في عام 2021، شاركت قطر بسبعة فرق وحصلت على ثلاث ميداليات ذهبية وثلاث فضيات وواحدة برونزية. وأخيرًا في عام 2022، شاركت بسبعة فرق وحصلت على ست ميداليات ذهبية وميدالية فضية. 
 

Advertisements

قد تقرأ أيضا