الارشيف / حال قطر

تكريم 1042 خريجة من «الآداب والعلوم»

الدوحة - سيف الحموري - بحضور سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم، رئيس جامعة قطر، وضيفي الشرف: الأكاديمية الدكتورة شيخة بنت جبر آل ثاني والدكتورة هالة سلطان العيسى، رئيس جامعة كالجري في قطر؛ خرَّجت جامعة قطر طالباتها من كلية الآداب والعلوم (دفعة 2023) البالغ عددهن 1042 خريجة بمختلف تخصصات الكلية، حيث تم تكريمهن على فترتين صباحية ومسائية. فقد تم تكريم خريجات (برامج الإعلام والتاريخ وعلم النفس والخدمة الاجتماعية وعلم الاجتماع) في الفترة الصباحية، وفي الفترة المسائية، تم تكريم خريجات: (الدراسات العليا – العلوم البيولوجية والعلوم البيئية والاحصاء والكيمياء وعلوم الرياضة والرياضيات واللغة العربية والأدب الإنجليزي واللسانيات والشؤون الدولية والسياسات والتخطيط والتنمية). 
وفي كلمتها بهذه المناسبة، قالت الأكاديمية الدكتورة شيخة بنت جبر آل ثاني: «إنه لمن دواعي سروري البالغ أن تتـاح لي فرصــة الحديث لهذه الوجــوه النضرة والعقول النيرة، والنفوس ذات الآمال الطموحة لتغيير العالـم، نعــم تغيير العالـم للأفضل، لأن ذلك بيد الشـــباب من خلال العلــم، فقــد ملك العالــم في قبضته، ونتـأمل الكثير من خريجاتنا ونحن على يقين بأنكن قادرات على إنجاز الكثير، وتحقيق ما نصبو إليه بإذن الله».
وأضافت الدكتورة شيخة في كلمتها أمام الخريجات: «عندما دُعيت للتحــدث إليكن في هذا اليوم البهيج، لم أتردد، وكيف أتردد؟ أو أترك مشاغلي تحجبني عن العود ة لجامعة قطر، ولكلية الآداب والعلوم على وجه الخصوص، فهذا بيتي، وهل يُدعى الشخص لبيته؟ أو للقاء أهلة وإخوته وأبنائه. ذكر لي مســـؤول كبير في جامعة قطر، أنه إذا أردت أن تعرف المجتمع القطري بكل أطيافه المختلفة فالتحق بجامعة قطر. يظل محيط المدرسـة ضيقا، وحدود الحي محدودًا، ومكان العمل مقيدا، لكن جامعة قطر هي تمثيل دقيق لسكان قطر بجميع فئاته، فكل فئات المجتمع ممثلة فيه، وهذه ميزة فارقة بأن تتاح للشباب في مقتبل الحياة، الاختلاط والتفاعل مع كل هؤلاء، وهذا ما يميز جامعة قطر عن سواها من الجامعات الوطنية في العالم بأسره. وذكر لي أســـتاذ درس في أمريكا بأن الســــبب الأهم لقبول الطلبة العرب في جامعات النخبة، والتغاضي عن بعض نسب القبول، هو خلق مجتمع طلابي متنوع، لأن مبدأ التنوع هو في حد ذاته إثراء للتجـربة التعليمية، وجامعة قطر فضلا عن ثراء مجتمعها الطلابي، لديها أســاتذة أجلاء ذوو كفاءات متميزة وخـبرات ثرية، تم استقطابهم من كل أقطـار العالــم ليقدمـوا أفضل ما لديهــم لطلابهم. إن الدراســــة ممتعة بكل جوانبها، وتحدي التجــديد وتطور العلوم، ومنهجيــة التفكير الجديدة، هو طبيعـة تقدم العلوم الإنسانية والعلمية».
وفي كلمتها بالمناسبة، قالت ضيف شرف حفل المساء الدكتورة هالة سلطان العيسى، رئيس جامعة كالجري في قطر: «أحييكم في هذا الحفل البهيج، وفي هذا اللقاء الطيب المنعقد بمناسبة تخريج كوكبة متميزة من بناتنا من طالبات كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر العريقة التي كانت وما زالت المؤسسة الأكاديمية الرائدة في دولتنا الحبيبة، باعتبارها نجحت في خلق بيئة أكاديمية تعليمية مميزة نابعة من قيم ونظم أخلاقية نؤمن بها جميعا، وعملَت على ترسيخ ثقافة الالتزام، والأداء المتميز لدى منتسبيها وطالباتها».
وأشادت الدكتورة هالة في كلمتها بالدور الذي تلعبه الجامعة ومنتسبيها في تطوير وتحقيق رؤى المجتمع، وقالت: لقد واكبت الجامعة التطورات الحديثة؛ كإدخال مختلف أنماط التكنولوجيا التي أصبحت تسهم، بصفة متنامية، في تفجير الطاقات الإبداعية وفي تعزيز ملَكة الإبداع لدى الطالبات. وهو ما يُكسب بالتأكيد، الطالبات، مهارات وسمات تتيح لهن دخول معترك الحياة المهنية بكل ثقة في النفس، وتكسبهن الجاهزية الضرورية للتأقلم واستيعاب المتغيرات المستمرة في عالم يتطور ويتغير بسرعة فائقة في ظل تطور تكنولوجي ومعرفي هائل ومستمر في عالمنا المعاصر».

Advertisements

قد تقرأ أيضا