الارشيف / حال قطر

إعادة انتخاب المستشار جابر المري رئيسا للجنة حقوق الإنسان العربية

الدوحة - سيف الحموري -  أعادت لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق)، انتخاب المستشار جابر المري، من دولة قطر، رئيسا لها لولاية ثانية لمدة عامين، كما انتخبت المستشار عبدالرحمن بن مرعي الشبرقي (من السعودية) نائبا للرئيس.
جاء ذلك خلال الاجتماع الـ 59 للجنة حقوق الإنسان العربية، الذي عقد اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بحضور جميع أعضاء اللجنة لانتخاب رئيس ونائب له لمدة عامين.
يشار إلى أن المستشار جابر المري انتخب رئيسا للجنة لولاية أولى في 26 أبريل عام 2021، بعد أن كان قد شغل منصب نائب رئيس اللجنة في الفترة من 8 أبريل 2017 إلى 7 أبريل 2019.
وأنشئت لجنة حقوق الإنسان العربية بموجب الميثاق العربي لحقوق الإنسان بعد دخوله حيز النفاذ بتاريخ 16 مارس 2008 بهدف النظر في تقارير الدول الأطراف بشأن التدابير التي اتخذتها لإعمال الحقوق والحريات المنصوص عليها في الميثاق، حيث تتألف من سبعة أعضاء بصفتهم الشخصية تنتخبهم الدول الأطراف في الميثاق بالاقتراع السري، على أن يكونوا من ذوي الخبرة والكفاءة العالية.
ووافق مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة بموجب قراره رقم 270 الصادر بتاريخ 23 مايو 2004 في دورته العادية رقم 16 على إصدار الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

 

Advertisements

قد تقرأ أيضا