الارشيف / حال قطر

نقاشات حول إستراتيجيات دعم صحة مرضى «باركنسون»

الدوحة - سيف الحموري -  نظم برنامج التطوير المهني المستمر للعاملين في قطاع الرعاية الصحية في جامعة قطر ورشة عمل تفاعلية لأخصائي الرعاية الصحية حول الرعاية متعددة التخصصات في إدارة مرض باركنسون أمس الأول. ناقشت الورشة تأثير التعايش مع مرض باركنسون، ومراجعة الاستراتيجيات القائمة على الأدلة الموصى بها لدعم صحة ورفاهية مرضى «باركنسون».  وقدمت جلسات الورشة الثلاث من قبل مجموعة من الخبراء والمختصين من مؤسسة حمد الطبية وجامعة قطر وبمشاركة أكثر من 70 كادرا بجميع الاختصاصات الصحية والطبية كالأطباء والصيادلة والممرضين وأخصائي العلاج الطبيعي. وقال الدكتور زكريا نزار، منسق التطوير المهني المستمر في الصحة في جامعة قطر: «نرحب بالجميع في ورشة العمل التفاعلية التي تركز في جلساتها على تأثير مرض باركنسون، بما في ذلك الأعراض الحركية وغير الحركية، وتحديات التواصل مع المرضى، والقضايا المعرفية. ودعا جميع المشاركين الى التفاعل مع المتحدثين ومشاركة أفكارهم لإثراء رحلة التطوير المهني المستمر». وقدم الجلسة الأولى الدكتور غلام العادلي، استشاري طب الأعصاب في الاضطرابات الحركية والوظائف العصبية بمؤسسة حمد الطبية، تحدث فيها عن التجارب العملية والسريرية حول المرض وناقش التحديات المرتبطة برعاية المرضى الذين يعانون من أعراض مرض باركنسون المنهكة.
ودعا د.غلام إلى عقد المزيد من الجلسات متعددة التخصصات من أجل زيادة الوعي والتثقيف حول المرض وتزويد الأطباء بأحدث التوصيات لدعم رعاية مرضى باركنسون. وفي الجلسة الثانية قالت الدكتورة حنان خليل، أستاذ مشارك في قسم العلاج الطبيعي وعلوم التأهيل بكلية العلوم الصحية بجامعة قطر:»إن العلاج الطبيعي الموصى به لمرضى مرض باركنسون أثبت فاعليته وبأنه يحسن الحركة ونوعية الحياة بشكل عام.
وأشارت إلى أن جميع الأطباء يدركون أهمية الدور الإيجابي الذي تلعبه التمارين في تأخير تقدم المرض والسماح للمرضى بالحفاظ على استقلاليتهم بالحركة لفترة أطول. وقدم الدكتور عبد الرزاق سلطاني، أستاذ مساعد في كلية الصيدلة بجامعة قطر، توضيحا لأحدث وأهم استراتيجيات إدارة الأمراض من حيث الأدوية ونمط الحياة.
 

Advertisements

قد تقرأ أيضا